عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"البيطريين" تطالب مجلس النواب بضم أعضائها العاملين بالزراعة لكادر المهن الطبية

خاطب الدكتور البدري أحمد ضيف، عضو مجلس النواب، وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين، الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، لطلب ضم الأطباء البيطريين العاملين بوزارة الزراعة، ضمن الفئات المستحقة لكادر المهن الطبية، الصار بالقانون رقم 14 لسنة 2014.



 

 

وأشار وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين، إلى أنه تقدم قبل ذلك بمشروع قانون بشأن سريان أحكام القانون رقم 14 لسنة 2014 على العاملين بوزارة الزراعة من غير المخاطبين لقوانين أو لوائح خاصة، ومشروع تعديل قانون رقم 118 لسنة 2015 بشأن سريان أحكام الفصل الخامس من القانون رقم 14 لسنة 2014 على العاملين بالمستشفيات الجامعية والإدارات الطبية، ومستشفيات الطلية والجامعات، وتم الموافقة المبدئية على مشروعي القانونين في لجنة الزراعة والري.

 

وقال وكيل النقابة، في خطابه: إنه في إطار تعديل قانون رقم 14 لسنة 2014 الخاص بكادر المهن الطبية، للعاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح، والتي من المفترض أنها سوف تزيد بنسبة 75%، ورفع سن الإحالة إلى المعاش إلى 65 عاما، وإنشاء صندوق تعويض عن المخاطر التي يواجهونها أثناء العمل.

 

 

وفى إطار دولة العدل والمساواة التي تم تأسيس رواسخها على أيدي رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، فإننا نضع بين أيديكم هذه المذكرة التوضيحية لدور الطبيب البيطري في المجتمع، آملين أن يتم توضيح الصورة الكاملة، لهذا الدور الجليل في الآتي:

 

1-  الطبيب البيطري ركن أساسي من أركان اتحاد المهن الطبية، الذي يتكون من 4 أركان هم "الطبيب البشري، طبيب الأسنان، الصيدلي، الطبيب البيطري"، وذلك طبقا لقانون رقم 13 لسنة 1983 بإنشاء اتحاد نقابات المهن الطبية.

 

2-  يمارس جميع الأطباء البيطريين مهنة الطب البيطري بموجب تصريح مزاولة المهنة الصادر من وزارة الصحة، طبقا للقانون رقم 1954.

 

3-  الطبيب البيطري هو المسؤول الأول دون غيره عن الرقابة على الأغذية ذات الأصل الحيواني، وذلك بناء على دراسته الجامعية، وبدوره فهو المسؤول الآن عن تقديم الغذاء الحيواني للمستشفيات والمدن الجامعية.

 

4-  الطبيب البيطري هو المسؤول عن الكشف والرقابة للغذاء الحيواني بجميع المنافذ الحدودية بكافة أنحاء الجمهورية.

 

5-  الطبيب البيطري هو خط الدفاع الأول عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، وهو همزة الوصل الأولى والوحيدة بين عالم الحيوان والمجتمع البشري.

 

6-  لا يخفى عليكم دور مديريات الطب البيطري في تطهير وتعقيم الأماكن في ظل جائحة كورونا، ومواجهة المرض بكل شجاعة.

 

7-  لا يخفى عليكم أيضا دور مديريات الطب البيطري في المجازر، لتقديم منتج حيواني أمن للشعب المصري في ظل الظروف الحالية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز