عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أبرز عناوين الصحف المصرية والعربية اليوم الإثنين

تناولت الصحف المصرية والعربية العديد من العناوين المهمة لأبرز الأخبار التي صدرتها في أعدادها اليوم الاثنين، وفيما يلي تقدم بوابة روزاليوسف الإلكترونية، جولة لأهم هذه العناوين.



 

تناولت الصحف المصرية اليوم الاثنين، فى صدارة صفحاتها الأولى عددا من الأخبار المهمة على رأسها توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحقيق التنسيق الجماعى والتناغم بين مؤسسات الدولة فيما يخص الإطار الإعلامى عند تناول الأزمات المختلفة فى ظل التطورات والمستجدات على الصعيدين الوطني والدولى، فضلا عن الالتزام بالشفافية والموضوعية الكاملة، وجاء ذلك خلال اجتماع الرئيس ورئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى وكلا من وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل.

 

كما تصدر خبر دخول مصر فى مفاوضات مع صندوق النقد الدولى للحصول على قرض جديد لمواجهة أزمة كورونا، صدارة الصحف، وأعلن رئيس الوزراء ، أن الحكومة المصرية والبنك المركزى تقدما بطلب حزمة مالية من صندوق النقد الدولى، طبقًا لبرنامج أداة التمويل السريع RFI وبرنامج اتفاق الاستعداد الائتمانى SBA لتعزيز قدرات الدولة على مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد.

 

وأضاف مدبولى أن هذا الاتفاق والتمويل المصاحب له فى هذه المرحلة يعد أمرًا مهمًا لدعم ثقة السوق وللحفاظ على المكتسبات والنتائج الإيجابية التي تحققت فى السنوات الأخيرة من خلال برنامج الإصلاح الاقتصادى الذي أشادت به جميع المؤسسات الدولية، وقد أثبتت سياسات هذا البرنامج خلال الأحداث الأخيرة سلامة رؤية الدولة حيث إن تحقيق فائض أولى بنسبة ٢٪ من الناتج المحلى وفَّر للحكومة مساحة مالية تمكنها من التعامل مع الأزمات والصدمات الاستثنائية.

 

الصحف الكويتية ناولت الصحف الكويتية اليوم، الاثنين، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية فيما اهتمت بشكل خاص بالشأن المصري.

 

فقد أشارت صحيفة الأنباء إلى ما قالته السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن الدولة وكافة مؤسساتها تعمل لعودة المصريين العالقين بالخارج.

 

وأضافت وزيرة الهجرة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي علق بنفسه بخصوص العالقين بأن يتم اجلاؤهم ورجوعهم لوطنهم، مؤكدة "لن نغلق الباب أمام ابنائنا ونحن الآن نستهدف العالقين من ليس له سكن وحالات غيرهم والتي تم الإعلان عنها، وكل الطلبات يتم عرضها على اللجنة ورئيس الوزراء والقيادة السياسية". 

 

محليا، ركزت صحيفة القبس على إعلان وزير الصحة  اليوم الاثنين، عن شفاء 206 حالات من المصابين بفيروس كورونا ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 1012 حالة.

 

وأفادت صحيفة الراي بأن سفير دولة الكويت لدى الصين سميح حيات، قد أعلن أن فريقا طبيا صينيا متخصصا في مجالات الوقاية ومكافحة الأوبئة سيصل البلاد اليوم الاثنين، في إطار جهود الصين لمد يد المساعدة لدول العالم للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

أبرزت صحيفة الجريدة دعوة رئيس جمعية التمريض بندر العنزي، وزارة الصحة إلى ما اسماه "العمل الحقيقي نحو الإصابات التي تحدث للطواقم الطبية وإجراء مسح للمستشفيات والمراكز الصحية وتوفير مستلزمات التعقيم والحماية الصحية". عربيا وإقليميا، أشارت صحيفة الراي إلى تصريح أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، اليوم الاثنين، بأن الإمارات تعارض قرار المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن إعلان الإدارة الذاتية بالمناطق الخاضعة لسيطرته، وتدعو إلى التطبيق الكامل لاتفاق الرياض للسلام الذي تم التوصل إليه العام الماضي بشأن الجنوب.

 

الصحف السودانية أما بالنسبة للصحف السودانية، فقد تصدرت العنوان والتالية الصادرة اليوم الاثنين، وهي: التيار الحكومة تنفي بيع ميناء بورتسودان مستندات تكشف امتلاك منظمة الدعوة الاسلامية المحلولة لشركة تعدين السودان يسجل 24 اصابة 4 وفيات جديدة بفيروس كورونا الوساطة : اتفاق على منح دارفور 40% من الموارد المحلية الحكومة تعتزم تشكيل آلية توفير وقود خاص لقطاع التعدين.

 

الجريدة : ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻮزراء ﻳﻨﻔﻲ ﺑﻴﻊ ﻣﻴﻨﺎء ﺑﻮرﺗﺴﻮدان ﻟﺸﺮﻛﺔ أﻣﺎراﺗﻴﺔ ﺣﺮﻛﺔ ﺣﻖ ﺗﺤﺬر ﻣﻦ اﺳﺘﺨﺪام دﻋﻮات اﺻﻼح ﻗﺤﺖ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺂرب ﺧﺎﺻﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺗﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺗﺮﺗﻴﺒﺎت ﻟﻨﻘﻞ 29 الف من العالقين السودانيين بالخارج ﻣﺤﺎﻣﻮن ﻳﻄﺎﻟﺒﻮن ﺣﻤﺪوك ﺑﺈﻗﺎﻟﺔ رﺋﻴﺲ اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ﻟﻤﺠﺰرة ﻓﺾ اﻻﻋﺘﺼﺎم اﻏﻼق ٤ ﻣﺨﺎﺑﺰ ﻓﻲ اﻟﻔﺘﻴﺤﺎب ﺑﺴﺒﺐ اﻧﻌﺪام اﻟﻐﺎز ﺗﺼﺎﻋﺪ ﻓﻲ اﺳﻌﺎر اﻟﺴﻠﻊ وﺗﺮاﺟﻊ اﻟﺼﻔﻮف ﻓﻲ اﻟﻤﺨﺎﺑﺰ ﺣﺮﻛﺔ ﺣﻖ ﺗﺤﺬر ﻣﻦ اﺳﺘﺨﺪام دﻋﻮاتاﺻﻼح )ﻗﺤﺖ( ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺂرب ﺧﺎﺻﺔ اﻟﻌﺎﻟﻘﻮن اﻟﺴﻮداﻧﻴﻮن ﺑﻤﺼﺮ ﻳﻬﺪدون ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ وﻗﻔﺎت اﺣﺘﺠﺎﺟﻴﺔ أﻣﺎم اﻟﺴﻔﺎرة دال اﻟﻐﺬاﺋﻴﺔ ﺗُﻐﻠﻖ ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻮرﺗﺴﻮدان لإﺟﺮاءات اﻟﺘﻌﻘﻴﻢ.

 

الوطن تتحصل على مستندات تثبت علاقة شقيق المخلوع عبدالله البشير بشركة ايرو التي يترافع عنها المحامي نبيل أديب ضد قرار لجنة إزالة التمكين . حماية المستهلك تطالب رئيس الوزراء بوقف قرار دخول شحنة الملابس المستعملة . المهندس معتز الحسن: القانون الدولي يعطي السودان الحق في المطالبة بوقف تشييد وملء سد النهضة وهؤلاء أضاعوا حقوق الأجيال . دونالد بوث :الدعم السريع شريك في الحكومة وجزء مهم في المنظومة العسكرية . إجراءات مشددة داخل تلفزيون السودان بسبب رفع الأذان قبل موعده . تسجيل (24) إصابة جديدة بكورونا و٤ وفيات.

 

الشرق الأوسط: - السعودية تخفف قيود «كورونا»... وتوفّر 9 ملايين فحص. - مناورات سياسية تهدد «اتفاق الرياض» اليمني. - المسماري: 17 ألف إرهابي نُقلوا من سوريا إلى ليبيا. - لبنان: «أمل» تتهم أميركا بالتدخل لمنع إقالة سلامة.

 

المدى العراقية: - الكرد والسنة يحملون القوى الشيعية مسؤولية عرقلة الكاظمي. - ربيع ديالى تمزقه 13 هجومًا والنيران تلتهم محاصيلها الزراعية. - فوكس نيوز: إجراء الانتخابات بعد قبول المكلف أول إنجاز لمطالب المحتجين. - إفطار وسحور فـي البصرة على أصوات الرصاص وقذائف الهاون.

 

الدستور الأردنية: - الملـك يوجـه الحكومـة: تعزيز النظام الصحي بأحدث الوسائل لتقديم مستوى رعاية متطور. - العضايلة: الملك يتابع آليات تعامل الجهات الرسمية مع تداعيات وباء كورونا وآثاره. - الحموري : إجراءات قانونية مشددة بحق المخالفين للسقوف السعرية. - وزير الصحة: تسجيل 3 إصابات بكورونا والعدد الإجمالي 447.

 

الأنباء الكويتية: - «الداخلية»: تمديد مهلة مخالفي الإقامة.. مُرجّح. - النفط يثبت جدارته في إنشاء مستشفى الكويت الميداني خلال أسبوعين. - كورونا: أسبوع حاسم في أوروبا.. ومجلس الأمن يتحرك بخجل. - كوريا الشمالية تكسر الصمت حول صحته: جونغ أون يشكر العمال والموظفين.

 

الخليج الاماراتية: - أوروبا تستعد لأسبوع حاسم مع بدء رفع تدابير العزل. - ارتفاع حصيلة الإصابات بـ «كورونا»في عدد من دول المنطقة. - كتل عراقية تضغط على الكاظمي لفرض الإملاءات والمناصب. - اعتقالات في القدس واعتداءات استيطانية في بيت لحم.

 

عُمان العمانية: - السلطنة تقترب من حاجز ألفي إصابة بكورونا. - بريد عُمالن تطلق خدمة البريد السريع الدوليُ. - جـلالة السلطان يهنئ مـلك نيذرلاندز ورؤساء جنوب إفريقيا وسـيراليـون وتوجـو. - السـلطنة أخذت كـافـة تدابير وإجراءات منظمة الصحـة العالمية.

 

العرب القطرية: - ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﻮن ﻟـ "العرب": ﻣﻌﺎﻗﺒﺔ اﻟﺸﺮﻛﺎت المﺨﺎﻟﻔﺔ ﺗﻌﻜﺲ اﻟﺠﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﻮاﺟﻬﺔ اﻟﻮﺑﺎء. - ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺴﻤﻮ ﻳﺘﺒﺎدل اﻟﺘﻬﺎﻧﻲ ﻣﻊ اﻟﺮﺋﻴﺲ اﻟﺠﺰاﺋﺮي. - ﺗﻌﻴبن اﻟﺪﻛﺘﻮر ﺣﻤﺪ اﻟﻜﻮاري رﺋﻴﺴﴼ لمﻜﺘﺒﺔ ﻗﻄﺮ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ. - 1012 إﺟﻤﺎﻟﻲ المﺘﻌﺎﻓين ﻣﻦ اﻟﻮﺑﺎء.. وﺟﻬﻮد "اﻟﺼﺤﺔ" ﻓﻲ اﻟﺘﺘﺒﱡﻊ وراء اﻛﺘﺸﺎف اﻹﺻﺎﺑﺎت.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز