عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

6 أفكار مبتكرة لتحفيز طفلك على الصيام

يواجه بعض الآباء مشاكل في تحفيز أبنائهم الصغار على الصيام، فيجدوهم يتجهون إلى تناول الطعام بحجة عدم القدرة على مواصلة الصيام، وتقدم خبيرة التربية والتنمية البشرية غادة رفعت عدة أفكار مبتكرة لتحفيز طفلك على الصيام، وذلك فيما يلي:



 

أولا: تهيئة الطفل نفسيا و معنويا لاستقبال الشهر الكريم وذلك عن طريق الرجوع إلى التحدث معه عن أركان الإسلام الخمس والتي من ضمنها صوم رمضان وأهمية الصيام وأنه فرض على كل مسلم. 

 

 ثانيا : تزيين المنزل وتهيئته للشهر الكريم عن طريق تجميل المنزل بالمفارش الرمضانية وفانوس رمضان ذات الألوان المبهجة وكل ما يخص أجواء رمضان فى البيت،  مما يساعد الطفل على تعلقه بالبهجه التي ترتبط فى ذهن الطفل بالشهر الكريم بسبب هذه الاجواء المفرحة مما يحفزه دائما على الاستعداد للصيام. 

 

 ثالثا: الحرص على أن يكون كل من الأب والأم قدوة لأبنائهم وذلك عن طريق حرصهم على وجود الطفل أثناء الإفطار و عند السحور وتجمع الأسرة على مائدة واحدة من أجل لم شمل العائلة وسعادة الإفطار بعد الصيام.   رابعا : تشجيع الطفل على الصيام عن طريق تنظيم اليوم وساعات الصيام تدريجيا، وذلك عن طريق السماح له بتجربة الصيام منذ الصغر حتى فترى الظهيرة، ثم زيادة هذه الفترة تدريجياً حتى العصر، وأخيراً صيام اليوم كله. 

 

خامسا : حرص الأم والأب على تقديم شئ محبب للطفل على مائدة الإفطار خلال شهر رمضان، وذلك سوف يساعد الطفل على تشجيعه على الصيام  و عند لحظه الإفطار سوف يأكل شئ محبب إليه دائماً. 

 

سادسا : ملئ البيت بالبهجة والسرور خلال ذلك الشهر الكريم عن طريق الحرص على تشغيل التواشيح والابتهالات الرمضانية التي تبعث الطمأنينة و السكينة مما يشجع الكبير والصغير  على صيام الشهر الكريم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز