عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اعرف أهم مواقع تحفيظ وتفسير القرآن الكريم على الإنترنت

بسبب فيروس كورونا، أصبحت هناك صعوبات كثيرة فى التنقل والذهاب للمدارس والمعاهد، ومنها مدارس وكتاتيب ومعاهد تحفيظ القرآن الكريم، ويأتي شهر رمضان المعظم وحرم الكثيرون متعة الذهاب للمسجد وحضور حلقات تحفيظ القرآن، ولكن من خلال شبكة الإنترنت أصبح كل شيء سهلا وميسرا، بداية من الاستماع للقرآن الكريم بصوت العديد من قراء الٌقرآن الكريم المشهورين على مستوى العالم العربى والإسلامى ومتابعة القراءة مع الاستماع لتحسين النطق والقراءة الصحيحة لآيات القرآن الكريم، ثم حفظ القرآن ومراجعته والتعرف على تفسير آيات القرآن والاستماع لها بكل بساطة من خلال الموبايل، وأنت جالس فى منزلك أو تمشي أو تقود سيارات، بعض المواقع توفر مدرسين ومراجعين للطلاب لتحفيظهم القرآن ومنحهم الشهادات والإجازات فى القرآن بالقراءات السبع.



 

ولذلك نقدم لكم في بوابة روزاليوسف أهم المواقع على الإنترنت التي يمكنكم الاستعانة بها في الاستماع للقرآن الكريم وقراءته وحفظه بما تتيحه من امكانيات لتسهل على محبى القرآن الكريم حفظه والاستماع له.

وسنورد لكم بشكل مبسط أهم مواقع تحفيظ وتفسير القرآن الكريم فى مصر والعالم العربي والإسلامي .

التفسير التفاعلى

أجمل التفاسير للقرآن الكريم يمكنك قراءة القرآن والتفاسير او الاستماع لها صوتيا.. يعنى لو انت سايق العربية او انت ماشى ممكن تستمع للقرآن والتفسير من أكثر من مصدر التفسير الميسر و التفسير السعدى  بقراءة الشيخ عبد الرحمن السبهان، وبتلاوة الشيخ عبد العزيز الأحمد و تفسير الجلالين  و تفسير السراج في غريب القرآن بقراءة الشيخ عمرو البساطي  والتفسير الميسر في غريب القرآن بقراءة الشيخ عمرو البساطي  وتفاسير اخرى متميزة للقرآن الكريم منها  تفسير ابن جزي بقراءة الشيخ فائز عبد القادر شيخ الزور و تفسير ابن عاشور بقراءة الشيخ عمرو البساطي.

 

من أهم مواقع تعليم وحفظ القرآن الكريم عبر الإنترنت:

شبكة القرآن الكريم بالقاهرة

موقع مسلم ويب

موقع الباحث القرآني

المصحف الإليكتروني لجامعة الملك سعود

موقع إسلام ويب

موقع المكتبة الصوتية للقرآن

موقع بيت القرآن

موقع تى فى قرآن

موقع الموسوعة القرآنية

موقع مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي بالأردن

موقع أكاديمية الراجحى

 

 

 

موقع مسلم ويب

وهو موقع يتيح الاستماع للقرآن الكريم بصوت عدد من قراء الوطن العربي المصريين والعرب منهم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد تجويد وترتيل والمشايخ محمد صديق المنشاوى ومحمد محمود الطبلاوى ومحمود البنا ومحمود خليل الحصرى ومشارى راشد العفاسى وأحمد نعينع وعلى الحذيفى وإبراهيم الأخضر وأحمد العجمى وعادل الكلبانى وعبد البارى الثبيتى وعبد الله المطرود وعبد الله بصفر وعبد المحسن القاسم وعبد الودود مقبول حنيف وعلى عبد الله جابر وعلى السويسى ومحمد ايوب ومحمد جبريل ومحمد عبد الكريم ومصطفى اسماعيل وسعد الغامدى وهانى الرفاعى وبعضهم بروايات قراءة مختلفة بالقراءات السبع..

 

الموقع يتيح أيضا الفرصة للحفظ والمراجعة والاستماع للقرآن الكريم مع مطالعة الآيات أثناء الاستماع مما يحسن القراءة ويجعل الشخص يحسن نطقه للآيات بشكل صحيح عن طريق متابعة القراءة مع الاستماع لتجويدها وترتيلها من كبار قراء القرآن الكريم، القرآن يتيح فرصة تثبيت الحفظ عن طريق اتاحة اختبارات لتذكير الآيات بكتابتها اون لاين واعطاء درجات على الحفظ، كما يتيح من خلال تسجيل حساب خاص بالموقع بمعرفة ومراجعة ما حفظت لتعرف مدى تقدمك في الحفظ الشىء الذي يجعل الموقع هاما لطلاب العلم ودارسى وحفاظ القرآن الكريم. والموقع له تطبيقات متاحة على أجهزة الموبايل سواء على نظام اندرويد أو ايفون كما ان الموقع يتيح القرآن الكريم باللغة الانجليزية بجوار اللغة العربية.

 

 

 

 المصحف الإليكتروني لجامعة الملك سعود

 

وأيضا من المواقع الهامة هو موقع المصحف الاليكترونى التابع لجامعة الملك سعود السعودية وهو متاح على جميع انظمة تشغيل الكمبيوتر والموبايل.

 

 

والموقع منظم بشكل جيد من واجهته الرئيسية ويتيح القرآن الكريم ب17 لغة عالمية بجوار العربية منها الانجليزية والفرنسية والفارسية والهندية والوردية والكردية والتركية والروسية والاسبانية والايطالية والصينية والاندونسية، الموقع يتيح الحفظ وترديد الآيات اثناء الحفظ بما يساهم في تثبيت الحفظ وتأكيده وهو من أهم مميزات الموقع كما يتيح الاستماع للقرآن أيضا بصوت عدد من مشاهير القراء في مصر والعالم وبأكثر من قراءة من قراءات القرآن المعروفة سواء رواية حفص عن عاصم أو رواية ورش عن نافع أو رواية قالون.

 

موقع القرآن الكريم لجامعة سعود به ميزة كبيرة حيث يتيح عرض نسخة أصلية من مصحف المدينة المنورة كما ان الموقع يعقد اختبارات لحفظ القرآن الكريم اون لاين من خلال اخفاء اجزاء الآيات واظهار بدايتها فقط لاختبار الحفاظ وتقوية ذاكرتهم في الحفظ.

 

 

 

موقع إسلام ويب

 

وأيضا من المواقع المتميزة التي يمكن الاستماع منها للقرآن الكريم هو موقع إسلام ويب.

الموقع الذي يتيح القرآن الكريم بأصوات عشرات من قراء القرآن الكريم من مختلف انحاء العالم ويتيح حفظها، كما يشرح القراءات العشر المعروفة عن عاصم في القرآن الكريم " قالون وورش وحفص والبرى وقنبل والدوري والسوسى وهشام وابن ذكوان وشعبة وخلف وخلاد وأبو الحارث ودوري الكسائى وابن وردان وابن جماز وريس وروح وإدريس وإسحاق والأصبهانى " بما يتيح الاستماع لها والتعرف عليها وعلى طريقة نطق الحروف بها وتجويدها، والموقع يقدم تفاسير ودروس دينية وتعليم نطق الحروف الصحيح واحكام التلاوة وشرح لمتن الشاطبية وشرح لمتن الدرة الموقع يحتوى ايضًا على دروس دينية واذكار وادعية متنوعة.

 

موقع المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

 

من المواقع الجيدة أيضا موقع المكتبة الصوتية للقرآن الكريم والتي تتيح بثا مباشرا لإذاعة القرآن الكريم

كما يتيح تحميل المصحف كاملًا وتصفحه والاستماع له اثناء التصفح وهو أيضا متاح بأكثر من لغة ويعمل على كافة أجهزة الموبايل والكمبيوتر.

 

 

 

موقع بيت القرآن الكريم

من المواقع الممتعة موقع بيت القرآن الكريم

الموقع يعرض بألوان زاهية وترتيب رائع لمتابعيه كيفية تصفح القرآن الكريم بسهولة واختيار سور وآيات محددة من كل آية ويقوم الموقع بشرح وتفسير القرآن الكريم بتفسير الجلالين ويعرب آيات القرآن الكريم نحويًا وبالموقع برنامج معلم تحفيظ القرآن الكريم يتيح ضبط تكرار الآيات وترديدها حسب رغبة المستمع بما يسهل الحفظ.

 

شبكة القرآن الكريم بالقاهرة

ومن المواقع الرائعة موقع إذاعة القرآن الكريم المصرية

الموقع يتيح الاستماع لبث مباشر لإذاعة القرآن الكريم كما يتيح الاستماع لأشهر تسجيلات القرآن من أشهر القراء المصريين المعروفين ويمكن من خلال الموقع الرجوع للإذاعات الخارجية التي نقلتها الإذاعة من مساجد مصر المختلفة سواء في صلاة الجمعة أو صلاة الفجر أو الامسيات الدينية حيث يوضح بها تاريخ الاذاعة والمشابخ الذين قاموا بالقراءة والأذان والخطابة ومقدم الأمسية ومكانها، الموقع يعرض لأهم البرامج الدينية والفتاوى المسجلة بالإذاعة لكبار المشايخ.

موقع تي في قرآن

من المواقع الجيدة وسهلة الاستخدام موقع تي في قرآن

 والموقع يعرض من واجهته الرئيسية أهم المشايخ قراء القرآن الكريم ويسمح لك بضغطة بسيطة الذهاب لمكتبة القرآن للاستماع لهم ومعظمهم من مشايخ الخليج والسودان وموريتانيا بالإضافة لمصر ويتيح لك تنزيل القرآن الكريم والاستماع له كما يحوى مكتبة من الكتب الإسلامية المتنوعة.

 

موقع الموسوعة القرآنية

 

من المواقع الجميلة سهلة الاستخدام موقع الموسوعة القرآنية وهو موقع يعرض من وجهته الأولى القرآن الكريم بما يتيح لك تصفحه وبجواره شرح مبسط وتفسير للآيات

كما يعرض الموقع ضمن ايقوناته فرصا للاستماع للقرآن الكريم بصوت أكثر من 15 شيخا من مشايخ وعظماء القراء بالقراءات المعروفة وكذلك مكتبة المرئيات ويعرض لاهم كتب التفاسير واسباب النزول للقرآن كما يوجد بالموقع جزء مخصص لعلوم اللغة وعلوم القرآن وما يسمى بالإعجاز البيانى للقرآن ويعرض للكلمات المعجزة المتفردة للقرآن الكريم.

 

 

 

موقع مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي بالأردن

وهذا الموقع من أشمل تفسير القرآن الكريم على الانترنت، حيث قد تم تبني خطة شاملة لاستيعاب أكبر قدر ممكن من كتب التفسير مقسمة ومرتبة ترتيبًا مناسبًا، ومعروض عرضًا رائعًا وميسرًا يمكنك اختيار السورة والآية والتفسير الذي تريده ومن ثم يظهر ذلك التفسير المطلوب

 

 

 

 

موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

وهذا الموقع يشتمل على العديد من المعلومات حول القرآن الكريم وتلاوته وتاريخ المصحف ومخطوطاته ويمكنك الاستماع إلى إذاعة القرآن الكريم من خلاله. وهو متوفر بعدة لغات ( عربي - أردو - إنجليزي - فرنسي - أسباني -إندونيسي-هوسا).

ويشتمل على تلاوات بأصوات كل من القراء (علي الحذيفي - إبراهيم الأخضر - محمد أيوب - عبدالله بصفر) وهي من إنتاج المجمع نفسه، وبها خدمات جميلة جدًا حيث يمكنك حفظ هذه التلاوات على جهازك بالصيغة التي تريد (MP3 أو Real Player ).

كما يوجد تعريف بالقرآن، وعرض نص القرآن، وتحفيظ القرآن، وغريب القرآن وما زالت هذه الصفحة تحت الإنشاء..

 

 

 

موقع الباحث القرآني

من أهم المواقع التي تهتم بالقرآن الكريم وعلومه

والموقع يسهل من خلاله تصفح القرآن الكريم والاستماع له والتعرف على تفاسيره ولكن أهم ما يميز الموقع هو الموسوعات المتفردة به والتي تهم طلاب القرآن ومحبيه سواء من ناحية العلوم المفصلة للقرآن بمجلدات متاحة بشكل مميز ومبسط يمكن الاطلاع عليها سواء من ناحية الاعراب النحوي وتسهيل لعلوم التنزيل وكتب التفسير المختلفة والاعجاز العلمي للقرآن الكريم فهو بحق موقع جيد جدا وممتع.

 

 

 موقع أكاديمية الراجحى  

 وهو مؤسسة تعليمية عالمية تدرس القرآن الكريم بقراءاته المتواترة ، ويتولى ذلك نخبة من المتخصصين المجازين ، لتعليم القرآن الكريم وتسهيل ذلك للمسلمين في كل مكان، انطلاقاً من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) رواه البخاري. ، ويستهدف المشروع  الراغبين في حفظ القرآن الكريم – رجالًا ونساءً – في كافة أنحاء العالم ، والأولوية لمن هم خارج العالم الإسلامي، لشدة حاجتهم وقلة فرص التعلم عندهم، ثم الأولى فالأولى .

ستكون الدراسة في الأكاديمية على أربع أقسام  :

 القسم الأول :

لمن هو حافظ ويريد الضبط والإتقان وتعلم القراءات المتواترة.

القسم الثاني :

لمن يريد حفظ القرآن ، وله منهج محدد يسير  عليه الطالب .

القسم الثالث :

لمن يرغب بتحسبن تلاوته و تحسين نطقه للقرآن مع منهج بسيط للحفظ.

القسم الرابع :

للمسلمين الجدد الذين يرغبون بتعلم الفاتحة و قصار السور.

 

 

وكذلك عدد اخرى من المواقع منها

 

-      

 

 

 

-        http://quran-university.com/vb/index.php

 

 

 

-        http://www.quraan-sunna.com/vb/index.php

 

 

 

-        http://www.qoranona.com/vbq/

-        http://www.dar-alhejrah.com/

-        http://www.muslma1.net/vb/index.html

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز