عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نقيب الزبالين: 540 ألف طن بقايا المصريين فى الحظر!

قال شحاتة المقدّس، نقيب الزبالين، إن بقايا المصريين خلال شهر حظر انتقال المصريين وصل إلى 540 ألف طن، مؤكدًا أن سيارات النقل حوّلت قرابة 16 ألف عضو من المواد العضوية يوميًا من منازل المواطنين.



 

أضاف المقدّس، فى حواره مع «روزاليوسف»، أن دور جامع القمامة لا يتوقف، فقط، عند حدود عمله، بل قد يتجاوزه لكشف عناصر الجماعات الإرهابية من خلال تردده على الشقق السكنية، لافتًا إلى أن حال ما شك العامل فى شقة ما فإنه يسارع بإبلاغ رجال الأمن لاصطياد العناصر الإجرامية قبل تنفيذ مخططاتهم، مؤكدًا أن «زبالة المرتشى» قد تكشف هويته من خلال أكياس القمامة التي قد تحتوى على ديوك رومى وأفخر أنواع الخمور والفاكهة التي تقود رجال الأمن للقبض على المرتشين الجدد الذين يقعون ضحية وجبة باهظة أزكمت أنف جامع القمامة، وإلى نص الحوار:

 

 برأيك.. هل أثّر حظر انتقال المواطنين على زيادة حجم القمامة اليومية؟

 

- يوميًا تقوم سيارات القمامة بتحويل قرابة 16 ألف طن من المواد العضوية (بقايا الأطعمة) من منازل المصريين، وهذا الرقم للمواد العضوية، فقط، وليس القمامة الصلبة، ومنذ تطبيق الحظر، الشهر الماضى، والتزام ملايين المصريين منازلهم زاد حجم القمامة 2 طن إضافى، ليصبح حجمها خلال اليوم 18 ألف طن، وبذلك وصل حجم بقايا الطعام خلال شهر حظر التجول لـ٥٤٠ ألف طن.

 

 فى ظل تقاعد أغلب فئات الشعب عن العمل.. ماذا عن إنقاص عدد عمال جمع القمامة؟

 

- يعمل تحت مظلة نقابة الزبالين 2 مليون عامل تحتل القاهرة الكبرى وحدها مليون عامل تقسم إلى 6 مناطق جغرافية، وهى: القاهرة، الجيزة،  القليوبية، المقطم، سجن طرة، ومدينة 15 مايو، ومليون آخر مقسّم على بقية المحافظات، ورغم تخفيف العمالة بأغلب مؤسسات الدولة لم ينقص عامل نظافة واحد منهم منذ ظهور وباء كورونا.

 

 الدولة اتخذت إجراءات احترازية لمحاصرة كورونا.. ماذا عن دور النقابة لحماية أعضائها؟

 

- خاطبت النقابة وزارة البيئة لصرف كمامات وقفازات، لمنع إصابة العاملين بالفيروس، لكن لم تستجب لذلك الطلب، وقامت النقابة بعمل اجتماع لأعضاء المجلس لجمع تبرعات لشراء مستلزمات الوقاية من المستحضرات الطبية، كمحاولة للحد من إصابة العاملين.

 

 كيف يتعامل المواطن مع عامل القمامة، حيث إنه يمكن أن يتسبب فى نقل العدوى من منزل لآخر؟

 

- أناشد المواطنين بأن يقوموا بوضع القمامة أمام منازلهم؛ حتى لا يضطر العامل إلى التعامل مع المواطنين بشكل مباشر، مع ضرورة وضع الكمامات والقفازات المستعملة داخل أكياس قبل وضعها فى القمامة؛ لكى يعرف جامعو القمامة أثناء عملية الفرز، أن تلك الأكياس تحتوى على مواد يمكن أن تتسبب فى نقل العدوى ويتم إعدامها قبل فتحها.

 

 هل يتعامل عمال النظافة مع المواد المستخدمة فى علاج مرضى كورونا بمستشفيات العزل؟ 

 

- منذ ظهور الوباء القاتل قرّرت وزارة الصحة والسكان تخصيص محرقة داخل كل مستشفى، لمنع خروج أى مواد يمكن أن تتسبب فى نشر العدوى، وأيضًا تقوم حاليًا بحرق البقايا الآدمية داخل المحرقة؛ لوقف أى تعامل لعمال النظافة مع مواد أو بقايا من داخل المستشفيات. 

 

 بصراحة.. كيف يتعامل عمال النظافة فى ظل تفشّى فيروس كورونا؟

 

- عمال النظافة فى مصر هم الجيش الثالث الذي يرفض بشكل صارم تقليص عددهم خلال فترات حظر انتقال المواطنين، بالعكس زاد حجم العمل رغم إغلاق فنادق المحروسة، والذي أثبت أن حجم القمامة التي تجمع من هذه الفنادق لا يتعدى 1 ٪ من حجم القمامة التي ظهرت فى منازل الحظر، والتي تعادل حجم الزبالة التي يتم جمعها خلال شهر رمضان.

 

 

 

 

 فى ظل انشغال الدولة بجائحة كورونا.. حدثنا عن دور النقابة فى مراجعة بيانات عمال النظافة؟

 

- يتم تجميع البيانات الخاصة بعمال النظافة والذين يصل عددهم إلى 2 مليون عامل على مستوى الجمهورية، وهذا ليس العدد النهائى حيث إن عمال النظافة المسؤولين عن نظافة الشارع تابعون لشركات، وهناك تعاون مع الجهات الأمنية بشكل دوري للتأكد من هوية كل «زبّال» يتعامل مع جهات حكومية أو فنادق أو قرى سياحية، خاصة المدن الجديدة فى مقدمتها العاصمة الإدارية، ولا يمكن لعامل نظافة الدخول لأى مؤسسة أو ناد رياضى دون وجود أوراق إثبات الشخصية بالجهة المتردد عليها.

 

 رواتب عمال النظافة فى حاجة لنظرة خاصة، خاصة بعد رفضهم التقاعس عن العمل خلال الأزمة.. كيف ستعمل على تحسين دخولهم؟

 

- بالفعل هناك زيادة فى رواتبهم تصل لـ٥٠٠ جنيه، حيث طالبنا من المعلمين المسؤولين عن كل منطقة زيادة راتب الزبال؛ حتى يتسنّى له شراء كمامات وقفازات لمنع إصابتهم بأى عدوى «مفيش مرتب للزبال من الحكومة وأكل عيشهم شوية الزبالة وباقى الطعام التي بتتربى عليه الماشية وبعض مزارع الخنازير».

 

 وماذا عن حجم الإصابات بـ«كوفيد - 19» بين عمال النظافة؟

 

- الحمد لله، لا توجد إصابة واحدة بين زملائى حتى الآن، «إحنا صحتنا بمب وعاملين زى الأسود، واخدين حصانة من الفيروسات وذلك من حجم الميكروبات التي نتعامل معها يوميًا فى المجال، وأولادنا لديهم نفس قوة المناعة اللى عندنا، وإن ظهرت فى عالم الزبالين لن نتراجع لحظة واحدة عن مواصلة عملنا بشكل كامل». 

 

 أخيرًا.. هل يكون لعمال النظافة أدوار أخرى غير ما يقومون به لتنظيف شوارع المحروسة؟

 

- بالطبع، لو شعر العامل للحظة واحدة بوجود عناصر إجرامية داخل بعض الشقق أثناء جمعه للقمامة لا يتردد فى إبلاغ قوات الأمن، كما يمكن أن يتعرف العامل على المرتشين من خلال زبالته التي قد تحتوى على ديوك رومى وأفخر أنواع الخمور والفاكهة، وكل ذلك يؤكد أن صاحب الشقة من المرتشين، ويتم إبلاغ السلطات فورًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز