عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجموعة العشرين تتعهد بحماية الأمن الغذائي العالمي

أكد وزراء زراعة مجموعة العشرين، التزامهم بالتعاون الوثيق، واتخاذ إجراءات ملموسة لحماية الأمن الغذائي والتغذية على المستوى العالمي.



 

 

وشدد الوزراء، في بيان ختامي، عقب اجتماع استثنائي افتراضي اليوم (الثلاثاء)، بشأن فيروس كورونا المستجد، على أهمية العمل لضمان التدفق المستمر عبر الحدود للأغذية والمنتجات والمدخلات الضرورية للإنتاج الزراعي والغذائي، بما يتماشى مع بيان القادة في 26 مارس الماضي حول خطر الفيروس، وفي الوقت نفسه الحفاظ على سلاسل الإمداد الغذائي.

 

 

 

وشددوا على مواصلة العمل لضمان صحة وسلامة ورفاهية العاملين في الزراعة، وعلى استمرار سلسلة الإمداد الغذائي، وتجنب أي تدابير تقييدية غير مبررة، يمكن أن تؤدي إلى تقلبات مفرطة في أسعار الغذاء في الأسواق العالمية، من شأنها تهديد الأمن الغذائي والتغذية لأعداد كبيرة من سكان العالم، ولا سيما الأكثر ضعفًا الذين يعيشون في بيئات ذات أمن غذائي منخفض».

 

 

واتفقوا على أن تدابير الطوارئ في سياق هذه الجائحة، يجب أن تكون مستهدفة ومتناسبة وشفافة ومؤقتة، وألا تخلق حواجز غير ضرورية أمام التجارة، أو تعيق سلاسل الإمدادات الغذائية العالمية، وأن تكون متسقة مع قوانين منظمة التجارة العالمية.

 

 

وأفاد الوزراء، أنهم سيعملون سويًا للمساعدة في ضمان استمرار توفر الغذاء الكافي والآمن والمغذٍ بأسعار معقولة في الوقت المناسب، وبطريقة آمنة ومنظمة لجميع الناس، بما في ذلك الأكثر فقرًا والأشد ضعفًا والنازحون، بما يتفق مع المتطلبات الوطنية، ودعوا إلى تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص للمساعدة في تعبئة استجابات سريعة ومبتكرة للقضاء على آثار هذا الوباء على قطاعي الزراعة والغذاء، وتجنب الفاقد والمهدر من الأغذية، الناجم عن الاضطرابات، على امتداد سلاسل الإمدادات الغذائية.

 

 

وشددوا على تكثيف جهودهم، بما يتماشى مع قوانين منظمة التجارة العالمية وأهداف التنمية المستدامة لعام 2030، لدعم المزارعين والعمال والشركات التجارية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة العاملة بمجال الأغذية الزراعية، في الحفاظ على أنشطتهم وسبل عيشهم خلال الأزمة، ومساعدتهم على التعافي بعد ذلك، إضافة إلى دعم المجتمعات الريفية لازدهارها اقتصاديًا، ولزيادة قدرة تحملها واستدامتها، وليكون لديها أمن غذائي وتغذية محسنين، مع إعطاء اهتمام خاص لاحتياجات البلدان النامية وذات الدخل المنخفض.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز