عاجل
السبت 5 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

٥ نصائح لتناول الرنجة والفسيخ دون زيادة في الوزن

يحرص المصريون على تناول الرنجة والفسيخ خلال شم النسيم، ولا يعلم البعض أن هذه الأطعمة تعمل على زيادة الوزن، إذ أكدت دكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أن الرنجة والفسيخ من الأكلات التي تحتوي علي كميات كبيرة من الملح والإسراف فى تناولها يؤدي الى الاصابة بالسمنة لانها تؤدى إلى زيادة احتباس الماء بالجسم وهو ما يسبب ما يعرف بالسمنة المائية وزيادة الوزن، لافتة إلى أن الملح يعمل على زيادة الشهية وبالتالى فتناول الطعام المملح يؤدى إلى زيادة الإحساس والرغبة فى تناول المزيد من الطعام وحتى دون الشعور بالجوع كما يعمل على زيادة الرغبة فى تناول السكريات والنشويات تحديدا وبكثرة وهو ما يؤدي بصورة كبيرة الي زيادة الوزن وتراكم الدهون بالجسم.



وأوضحت الدمرداش أن الملانة، وهي الحمص الأخضر الذي ينتشر كثيراً في اعياد شم النسيم، تحتوى على فيتامينات وسكر ولا ينصح بأكلها بكثرة لصعوبة هضمها، حيث يؤكل حبّه نيّئاً ومطبوخاً ومسلوقاً ويسمَّى النبات الجافّ منه في مصر "حمص الشام.

وتقدم الدمرداش بعض النصائح التي تجنبك زيادة الوزن في ذلك اليوم كما يلي:

– يمكنك تناول ما يقارب 150 جرام أو 200 جرام فقط من الرنجة أو الفسيخ و لا يزيد عن ذلك أبدا أى ما يعادل رنجة او فسيخة متوسطة الحجم أو صغيرة ويفضل نقعها فى ماء ساخن لمدة خمس دقائق لامتصاص الأملاح منها ويمنع معها تناول الطحينة نهائيآ نظرآ لسعراتها الحرارية العالية.

–الإقلال قدر المستطاع من الخبز فمن المعروف أن تلك الاطعمة تحب بجانبها الخبز، لذا ينصح بتناول ربع رغيف بلدى أو رغيف سن واحد.

– تناولي الموز و الكنتالوب و البطيخ واشربي البقدونس واليانسون المغلي والشاي الأخضر والكركدية المثلج لاحتوائهم على البوتاسيوم الذي يدر البول و التخلص من الماء المخزن فى الجسم، كما ينصح بتناول الكثير من الخس والخيار لأنها تعمل على تقليل نسبه الملح المركز فى هذه الأطعمة.

– الماء يخلص الجسم من الوزن الزائد فشرب أكثر من 10 أكواب كبيرة من الماء يقوم بالتخلص من الملح الزائد فى الطعام الذي يخزن فى الجسم  لذلك يجب شرب الكثير من الماء لإخراج الملح من الجسم ، وينصح بالماء البارد أو المثلج لأنه يعتبر من أفضل وسائل حرق الدهون مع ارتفاع درجات الحرارة.

- تناولي الخس والبصل والليمون وخل التفاح للتقليل من أعراض وآثار الفسيخ الضارة نوعا ما.

- مرضى الضغط وأمراض الربو والأمراض الصدرية والأطفال والحوامل والمرضعات ومرضى الكبد والكلى وقرحة المعدة توخي الحذر من تناول الرنجة والفسيخ ويفضل بعدم تناولها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز