الجمعة 29 مايو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قطاع الفنون التشكيلية يطرح "مبادرة دعم التشكيليين المصريين" من متضررى كورونا

فئات كثيرة من المجتمع تأثرت من تبعيات وباء كورونا، والدعوات الدائمة بالتزام بالبيت للحافظ على صحة المجتمع وصحة الفرد بين هذه الفئات، بعض الفنانين التشكيليين الذين ليس لهم دخل مادى ثابت، ومن أجل هذه الفئة، طرح الفنان التشكيلى والإعلامى طه القرنى من خلال برنامجة " الاتيليه" يوم الاثنين 30 مارس مبادرة لدعم الفنانين التشكيليين من متضررى وباء كورونا .



 

 قدم "القرنى" مقترحًا للوزارة الثقافة للاقتناء اعمال الفنانين من قبل لجنة المقتنيات بوزارة الثقافة وذلك فى ظل هذه الظروف الاسثتثائية الصعبة والحرجة التي نمر بها، لتكون وزارة الثقافة سندًا وظهيرًا للفنان، وهذا الاقتناء يعد بمثابة الدعم الراقى الذي يجب أن يقدم للفنان بدون أن تجرح كرامته أو يهان .

 

 ودعا "القرنى" فى برنامجه وزيرة الثقافة، أن تدعم هذا المقترح، وحافظًا على مصداقية المقترح وهدفه ربط "القرنى" الاقتناء، أن يكون بشروط، وهى أن الفنان لا يعمل فى القطاع العام أو القطاع الخاص أو عضو هئية تدريس، حتى يذهب الدعم لمن يستحق، وشرط أن يكون عضوًا بالنقابة عضوًا عاملًا أو منتسبًا.

 

في حلقة 6 إبريل من برنامج "الأتيليه "، أعلن طه القرني، عن استجابة وموافقة من وزيرة الثقافة دكتور إيناس عبد الدايم بدعم المبادرة، وتخصيص نسبة من ميزانية المقتنيات لفئة المضررين، وأن رئيس قطاع الفنون التشكيلية دكتور خالد سرور من خلال أعضاء لجنة المقتنيات يتم اختيار الاعمال بحسب لائحة الاقتناء، وعلى الفنانين الذين ينطبق عليهم شروط المبادرة التي طرحها الفنان طه القرنى .

 

وقد خصصت صفحة خاصة على موقع التواصل الاجتماعى، بعنوان " مبادرة دعم الفنانين المصريين"، يشرف عليها الفنان طارق مأمون مدير المتحف المصري للفن الحديث بقطاع الفنون .

وأعلن بالصفحة الآتي :-

في ضوء ما يمر به العالم ووطننا الحبيب من أزمة كبيرة عارضة، ألقت بظلالها السلبية على مختلف أوجه الحياة، وأدت إلي غلق طرق تسويق الأعمال الفنية مما أثر علي قطاع عريض من الفنانين بمصر، وبخاصة الذين ليس لهم مصادر دخل أخري ..وهو ما أدى لإطلاق هذه المبادرة من بعض الفنانين التشكيليين تحت رعاية وزارة الثقافة، بهدف دعم الفنانين المصريين والوقوف بجانبهم فى هذا الظرف الاستثنائى، وقد تفضلت الأستاذة الدكتورة وزيرة الثقافة بتخصيص جانب من الميزانية، لاقتناء أعمال فنية من الفنانين المصريين .

 

على من يرغب فى التقدم بعرض عمله للاقتناء، التقدم بطلب مكتوب باسم السيد أ.د/ رئيس قطاع الفنون التشكيلية مرفقاً به CD محملاً عليها صورة العمل والبيانات الشخصية الأساسية وتسليمها بمكتبه أو إرسالها عبر البريد الإلكترونى لقطاع الفنون التشكيلية E mail: [email protected] ذلك في موعد أقصاه 30 إبريل الجاري .

 

شروط عامة يجب مراعاتها:

- ألا يقل عمر المتقدم عن 30 عامًا.

- ألا يزيد مقاس العمل عن 100×70 cm .

- ألإ يكون المتقدم شاغلًا لوظيفة عامة أو عضوًا بهيئة تدريس أو يتقاضي أجرًا شهريًا ثابتًا.