الثلاثاء 2 مارس 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل.. ممثل منظمة الصحة العالمية يكشف تفاصيل التأكد من إصابة أول حالة "كورونا" في مصر

كشف ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، جون جبور، عن مدى منهجية الاختبارات السريعة التي تجرى في مصر للكشف عن مصابي فيروس "كورونا"، وعن خطوات التأكد من اكتشاف أولى حالات مصابي كورونا في مصر. أوضح جون جبور، خلال مؤتمر صحفي اليوم مع رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، لأول مرة عن تفاصيل اكتشاف أول حالة مصاب بفيروس كورونا في مصر، وقال إن مصر من أوائل الدول، التي حصلت على الاختبارات السريعة للكشف عن مصابي كورونا، ولكن الاهم كان المنهجية التي اعتمدتها وزارة الصحة الصمرية للتأكيد على صحة الاختبار السريع، فعندما كان يأتي المواطنين من خارج البلاد يجرى لهم "الريبد تيست" فإذا ظهر أي شكوك بالنسبة للشخص يتم تحويله لإجراء تحليل" البي سي آر" للتأكيد.



وروى ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر عن تفاصيل اكتشاف أول إصابة لحالة كورونا في مصر، التي كانت لشخص صيني، وقال: "أنا شخصيا كنت مع وزيرة الصحة السكان من الساعة 8: 4 مساء وبناقش الحالة والإجراءات اللي هتتاخذ وصولا إلى تأكيدها مخبريا، والساعة 12 بعد منتصف الليل، كان الخبراء على اتصال بالمعامل المركزية للتأكيد على صحة الاختبار، وكان هذا الإجراء في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل".

وتابع قائلاً: "إحنا كمنظمة وكحكومة مصرية حريصة كل الحرص أن المنهجية اللي بتعتمد على الكشف والفحوصات هي منهجية معتمدة وصحيحة علمية، واليوم الثاني حتى نتأكد من الاختبار ربطنا بالمعمل المركزي المرجعي في هونج كونج وتم تأكيد انها صحيحة بنسبة 100% ".

وأكد جون جبور، أنه تحدث عن هذه التفاصيل لأول مرة حتى يؤكد أنه لا يوجد أي إجراء في مصر يتم اتخاذه دون توصيات ومناقشة منظمة الصحة العالمية.