عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل..وزيرة التخطيط: الدولة وضعت سيناريوهات لتعافي الاقتصاد عقب انتهاء أزمة "كورونا"

أكدت الدكتورة هالة السعيد ، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، أن مصر وضعت "سيناريوهات " لتعافي الاقتصاد عقب انتهاء أزمة فيروس "كورونا".



 

وأوضحت الوزيرة - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم الاثنين أنه من المتوقع انتهاء الأزمة في شهر يونيو القادم ، وأن هذا الاحتمال بنسبة ٢٠%، مشيرة إلى أن هناك "سيناريو " آخر بأن تنتهي الأزمة في سبتمبر القادم بنسبة 50% ، والثالث أن تنتهي في شهر ديسمبر القادم ، معربة عن اعتقادها بأن يحظى النصف الثاني من العام المالي القادم - اعتبارا من شهر يناير القادم - بطفرة بمعدل النمو الاقتصادي. 

 

وأشارت إلى أن قضية "العولمة " ستتضاءل، وأن التركيز سيكون داخليا لفترة من الوقت، والتوجه نحو الاعتماد على الذات، حيث انخفضت الواردات فعلا، لافتة إلى أن الصين تعد من أوائل الدول الخارجة من الأزمة، متوقعة أن تقود (بكين ) عجلة النمو الاقتصادي.

 

ورأت الوزيرة أن الاتجاه نحو التكتلات الإقليمة ستكون ضعيفة، وأن أغلب الدول ستعطي دورا أكثر للاستثمارات العامة أكثر من الأول لمساندة اقتصادياتها مع مرأت الوزيرة ة أجندة التنمية المستدامة ، مشيرة إلى الاهتمام الدولي بقضية الأمن الغذائي، وأن مصر لديها ميزة تنافسية فى القطاع الزراعي، فضلا عن توفير البنية المعلوماتية والإسراع في تطويرها، وهو ما ساند نظام التعليم حاليا من خلال التعليم عن بعد والاستثمار بقطاع الصحة والقوة البشرية.

 

من جانبه، قال الدكتور أحمد كمالي ، مستشار وزيرة التخطيط إنه كان من المستهدف أن يكون معدل النمو قبل الأزمة 6% فيما تراجعت التوقعات إلى نسبة 4.2% .

 

وأوضح أنه في حال تحقق "السيناريو " الأول بانتهاء الأزمة في يونيو القادم ، سيكون معدل النمو المتوقع للنصف الأول ٣.٣% ، أما في حالة تنفيذ السيناريو الأخير بانتهاء الأزمة في ديسمبر سيكون معدل النمو المتوقع نحو ١.٢%.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز