عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

غدا.. باليه "الليلة الكبيرة" و"قهوة سادة" على قناة الثقافة "أون لاين" 

ضمن عروض المبادرة الإلكترونية "خليك فى البيت.. الثقافة بين إيديك"، والتى أطلقتها الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، فى إطار الجهود المبذولة للمساهمة فى تنفيذ الإجراءات الاحترازية، للحفاظ على السلامة العامة يبث فى التاسعة مساء الأربعاء 25 مارس على قناة وزارة الثقافة باليوتيوب باليه "الليلة الكبيرة" لفرقة باليه أوبرا القاهرة، من إخراج الراحل الدكتور عبد المنعم كامل يليه مسرحية "قهوة سادة"، من إخراج خالد جلال.



 

باليه "الليلة الكبيرة"، ألحان الموسيقار الكبير سيد مكاوى، والكلمات لصلاح جاهين، وعُرض لأول مرة في الستينيات من القرن الماضى، على مسرح لعرائس بالقاهرة، وقام الدكتور عبد المنعم كامل بتحويله إلى باليه بعد إعادة صياغة ألحانه، على يد الموسيقار، جمال سلامة، حيث تحررت العرائس من خيوطها لتنطلق في عرض حر، مع الحفاظ على نفس الفكرة القديمة، التي تدور حول مظاهر الاحتفال بأحد الموالد الشعبية، وحقق نجاحاً كبيراً عند تقديمه في شكله الجديد.

 

 

أما مسرحية "قهوة سادة"، تضم لوحات تمثيلية متصلة منفصلة، تتناول فى رؤية بانورامية عددا من القضايا، التى تواجه المجتمع، وتوجه الدعوة إلى إعادة إعلاء القيم الإنسانية النبيلة والمبادئ السامية، وبطولة مجموعة من النجوم منهم محمد فراج، هشام إسماعيل، محمد ممدوح، عمرو عبد العزيز، أمير صلاح الدين، حسام داغر، مريم السكري، رباب ناجي، شيماء عبد القادر، محمد نشأت، عمرو رجب، أميرة عبد الرحمن، جيهان أنور وغيرهم. 

 

 

قهوة سادة قدمت لاول مرة عام 2008 وحصلت علي جائزة أفضل إخراج في مهرجان المسرح التجريبي كما فازت بأفضل عمل جماعي في المهرجان القومي للمسرح لنفس العام وحققت شهرة واسعة داخل مصر وخارجها كما عرضت في عدة دول عربية منها تونس والجزائر والإمارات .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز