عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مواطنون وسادة" يعرض التاريخ الاجتماعي للفكر السياسي الغربي بالقومي للترجمة

صدر حديثا عن المركز القومى للترجمة، برئاسة الدكتورة علا عادل، النسخة العربية من كتاب "مواطنون وسادة" من تأليف ألين ميكسنز وود ومن ترجمة محمد فتحى خضر.



 

فى هذا الكتاب الاستثنائي تعيد اليم ميسز وود كتابة تاريخ النظرية السياسية ،اذ تتبع تطور التقليد الغربى بداية من الحقبة الكلاسيكية القديمة وحتى القرون الوسطى،وذلك من منظور التاريخ الاجتماعى وهى فى هذا تتحرى منهجا مختلفا اختلافا كبيرا ليس فقط عن التاريخ التقليدي المجرد للأفكار بل عن النُهج غير السياقية الأخرى.

 

تتعامل المؤلفة مع المفكرين البارزين بوصفهم بشرا منخرطين بقلوبهم فيما يكتبون ،فتدرس افكارهم ليس فقط فى سياق اللغة السياسية بل بوصفها استجابات ابداعية للعلاقات والصراعات الاجتماعية الدائرة فى ازمنتهم وأماكنهم.. حيث تحدد المؤلفة علاقة مميزة للغاية بين الملكية والدولة فى التاريخ المغربى. 

 

وتبين كيف أن كتابات النظرية السياسية الغربية ،تلك الكتابات التى كتبها بالاساس افراد من الطبقات المسيطرة أو وكلاءها.. قد تشكلت عن طريق التفاعل المعقد بين طبقات المنتفعين والعمال والدول .وترى المؤلفة أن النظرية السياسية الغربية تدين بالكثير من قوتها ومواطن الابهام بها فى حقيقة الأمر لهذه العلاقات المعقدة والمتناقضة ايضا فى احيان كثيرة.

 

وبداية من افلاطون وارسطو فى دولة المدينة الاغريقية مرورا بشيشرون فى الجمهورية الرومانية والقديس بولس والقديس اوغسطنيوس فى الامبراطورية ارومانية وصولاً  إلى ابن رشد وغيره الكثير فى القرون الوسطى يستكشف هذا الكتاب الثرى اعمال مفكرين لا تزال افكارهم تترك بصمتها الأكيدة على عالمنا المعاصر.

 

على مدار أربعة فصول بعنوان :التاريخ الاجتماعي للنظرية السياسية ،دولة المدينة اليونانية القديمة ، من دولة المدينة الى الامبراطورية و الفصل الرابع يأتي بعنوان القرون الوسطي.

 

يذكر أن المؤلفة الين ميكسنز وود ،منظرة سياسية رائدة ومؤرخة بارزة ،لها الكثير من الأعمال التي تتسم بالاصالة واسعة النطاق، وعملت استاذة للعلوم السياسية في جامعة يورك بتورنتو لسنوات عديدة والفت عدد من الكتب اهمها (الديمقراطية ضد الرأسمالية) ،(أصل الرأسمالية ).

كما ان مترجم الكتاب ،محمد فتحي خضر ،ترجم وراجع خلال حياته المهنية عشرات من الكتب من الانجليزية الى العربية فى مجالات متعددة ،ترجم عدد كبير من الكتب نذكر منها :"الجينوم"،"طفرات علمية زائفة"،"فيزياءالجسيمات :مقدمة قصيرة"،"مقدمة في النظرية السياسية الدولية"،"التنين الصيني وسباق التكنولوجيا "،"المدرسة النمساوية في الاقتصاد"و "التنين الصيني وسباق التكنولوجيا".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز