الإثنين 6 أبريل 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بالفيديو.. كيف تحمي نفسك وأسرتك من كورونا.. ومتى نستخدم الكمامة

د . هالة جمال الدين اثناء شرحها التعليمات ببرنامج حبايب مصر
د . هالة جمال الدين اثناء شرحها التعليمات ببرنامج حبايب مصر

قالت الدكتورة هالة جمال الدين استاذ الأمراض الباطنة بالقصر العينى، خلال حديثها مع  الإعلامى علاء خليل ببرنامج "حبايب مصر" المذاع على فضائية "الحدث اليوم": إن مصر بخير حتى الآن.



مؤكده ان الخطر من "كورونا"  تكمن فى انه مرض سريع الانتشار لكنه غير مميت فنسبة الوفيات بالمقارنة بامراض اخرى تعتبر قليلة وهو يؤثر على من قناعتهم ضعيفه ولذلك يجب تقوية جهاز المناعة،

ونبهت جمال الدين  على انه يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لعدم نقل العدوى الينا من اشخاص يحملون الفيروس  بما  يعنى أنه إن لم نتخذ احتياطنا ونتبع التعليمات الصحية والوقائية سوف تزيد الأعداد، فمثلًا مريض السكر أقول له دائمًا أنا دوري ٤٠% ودورك كمريض في الحفاظ على نفسك ٦٠%، وكذلك الحال بالنسبة لكورونا، فالدولة قامت بدورها للحفاظ على المواطنين من خلال اتخاذها العديد من الإجراءات، كإجازة المدارس أسبوعين، وتخفيف أيام العمل على الموظفين، فمثلا عندنا أي ممرض أو موظف هييجي ٣ أيام في الأسبوع بس، لكن للأسف من الناحية الأخرى هناك عدم التزام من جانب الناس، والشوارع مزدحمة بالشباب والأطفال، وأضافت: "لا بد أن نتخلى عن هذا الإهمال حتى لا تزيد دائرة انتشار المرض".

 

وتابعت أن أساليب الوقاية كثيرة منها الكحول وتطهير الأماكن بمحلول مخفف من الكلور، وأبسط الأشياء هي غسيل اليدين جيدا لمدة أربعين ثانية بالماء والصابون.

 

وشددت جمال الدين على أن استخدام الماسك يكون في حالات معينة، وهي في حالة إصابة الشخص بأعراض البرد، أو عندما أدخل مكانًا مزدحمًا، لكن أحيانا أيضا نجد أشخاصًا لابسين الكمامة داخل سيارتهم، فهذا شيء خطأ واستهلاك واستنزاف للكمامات، في الوقت الذي نشتكي فيه من وجود سوق سوداء.

 

متابعة: للآسف الشعب عليه عامل كبير في وجود هذا الاستغلال من التجار.

 

وأكدت هالة جمال الدين أن الأطفال لديهم مناعة طبيعية عالية ضد المرض، وحتى من يصابون به يشفون منه إلا لو الطفل يعاني أصلا من أمراض أو مشاكل صحية.