عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إيناس مكي تكشف لـ"بوابة روزاليوسف" سبب عدم مشاركتها أحمد مكي أعماله

متجددة دوما، متقنة لأدوارها، مذهلة بمواهبها الآسرة، تعرف إليها الجمهور من خلال أقوى نجاحاتها بأداء دور الفتاة الأمريكية في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، إذ فاجأت جمهورها بجمالها الذي لم تعتمد عليه يوما، مسلسل له طعم خاص وفتح لها الأبواب على مصراعيها فأحبها الصغير قبل الكبير، كما فاجأتهم برومانسيتها وكذلك الكوميدية في العديد من الأعمال فحار الجمهور بأمرها.



 

 

“بوابة روزاليوسف” حاورت النجمة إيناس مكي الأخت الكبرى للممثل أحمد مكي ففتحت قلبها وباحت بما يجول في خاطرها، وكشفت عن رأيها في كثير من الأمور.

 

- برهومة وكلاه البارومة كانت آخر عمل مسرحية قدمتيها في 2007.. ما الذي حمسك في "سحر الأحلام" لتعودي بها إلى المسرح؟ بالفعل "برهومة وكلاه البارومة" كانت آخر مسرحية، وكانت من إخراج الأستاذ الكبير الدكتور جلال الشرقاء وعلى مسرحه، وكانت مع النجم أحمد آدم ومع شقي الدراما محمود الجندي، وأنا كنت "الفيديت" النجمة اللي شايلة الدراما مع الجندي والكوميدي مع آدم.

 

- لو تحدثينا قليلا عن فكرة المسرحية وما الذي جذبك فيها؟ وما شدني إلى سحر الأحلام وجذبني للعودة بها إلى المسرح هو النص الذي كتبه دكتور حسام عطا وعمق الفكرة في المسرحية وهو عنصر أساسي شدني لها هي كلمات المبدعة كوثر مصطفى وهي للأسف لا يعرف الكثيرون قيمتها الفنية فهي اللي كتبت للمطرب محمد منير أغنية علي صوتك للغنا وهي من كتبت كل أشعار المسرحية سواء أبيات أو الإلقاء المباشر على المسرح سواء كلمات الأغاني التي سجلتها بصوتي في الاستديو، لذلك كانت كوثر مصطفى عنصر جذب لأقدم مسرحية سحر الأحلام.

الاستعراضات كانت للأستاذ هشام المقدم فكانت بالنسبة لي فرصة رائعة أن أتدرب مع هشام المقدم والفرقة الاستعراضية لتقديم استعراضات لها علاقة بالدراما ولها معنى جيد وليست محشورة. الألحان لأحمد محي وهو ملحن كبير جدا واستمتعت بالعمل معه. المسرحية كان بها الكثير من عناصر الجذب تدفعني للعودة إلى المسرح وأشتغل سحر الأحلام. المسرحية تتحدث عن الهوية المصرية وأن مصر ستظل هي "رمانة الميزان" في منطقة الشرق الأوسط لأننا أصحاب الحضارة وفي كل المواقف كانت مصر حجر أساس يسند كل الدول العربية من حولنا وهذا المعنى العميق لم يقال بطريقة سياسية أبدا، بالعكس تم طرحه بطريقة درامية شيقة حتى تشد الأطفال بأن هناك بطلا وهو حسن (مجدي فكري) يبحث عن حبيبته وهي شخصية مريم والتي ترمز إلى خيرات البلد، وكلما يلتقيها تنقلب عليه لأن هناك ملك الجان هو ساحرها ويجعلها تقلب على أهلها وناسها وهو حبيبها. وهناك شخصية راوية الأحلام وهي ضمير الشعب المصري والتي تخرج بين لوحة والآخرى للطبطبة على البطل من خلال استعراض أو حوار.

 

- شخصية هيام في "على الهادي يا زبادي" عملت فييد باك وضجة مش طبيعية.. هل توقعت كل هذا النجاح؟

 

بالنسبة لشخصية هيام في قسمتي ونصيبك، المسلسل كان له صدى كبير في الجزء الأول والثاني وأنا شخصيا كنت من الجمهور الذي يتابع المسلسل وقصصه، وشد انتباهي الكتابة الرائعة والفكرة المفتلفة لعمرو محمود ياسين، وسعدت بالعمل مع المخرج مصطفى فكر وهو من المخرجين الشباب الممتازين، وعندما قرأت شخصية هيام أعجبتني وأنا في الأساس أعشق اللايت كوميدي، وغصب عني أي عمل كوميدي أتجه إليه بحالة من السعادة، وأعتقد أن هذا هو السبب لأن الشخصية عندما عرضت في المسلسل بعد غيابي لفترة عن الجمهور، أعجبت الناس وأحمد ربنا على هذا النجاح.

 

 

 

 

 

- حققت نجومية لم يحققها نجمات جيلك، كيف نجحت في ذلك وما سبب الغياب المفاجئ؟

 

 

فترة الغياب لم تكن غيابا مفاجئا ولم يكن غيابا خاصا بي بمفردي، ولكن كانت حالة غياب انتابت الكثير من المصريين منذ أحداث الثورة، كانت هناك حالة من الهلع والفزع، وحالة من اللخبطة في كل مجالات العمل، ولم يكن هناك شيء موثوق منه فيما يتعلق بالغد، بدليل أن كل الجهات والهيئات في هذه الفترة في البلد، تغيرت رؤساؤها ومسؤولوها، وهناك شركات تدمرت خلال الثورة وهناك قطاعات وطنية تغيرت الحالة فيها مثل قطاع الإنتاج وشركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، وهذه اللخبطة كانت سببا رئيسا لغيابي طوال الفترة الماضية، وفترة غيابي كانت خلال فترة عدم الاستقرار، ومن الممكن أن أكون قد تأخرت قليلا في العودة ولكن الحالة انتبابت الجميع والمهن، واختلاف نظرة شركات الإنتاج في طريقة إنتاج الأعمال الفنية والأجور، وأنا فضلت الغياب عن أن أقدم أعمال لا تنال إعجابي وغير مقتنعة بها.

 

 

- الكثير من الجمهور لا يعرف أن إيناس مكي وأحمد مكي شقيقان.. هل السبب تعمدكما إخفاء ذلك؟

 

بالنسبة لموضوع أنا وأحمد مكي أخوات، لم يكن يشغل بالنا أن يعرف الناس أننا أخوات أو لا يعرفون، ولكن بالطبع داخل الوسط الفني الجميع يعرفون منذ وقت دخول أحمد مكي معهد السينما لدراسة الإخراج، أما بالنسبة للجمهور فمن الممكن أن تكون تلك المعلومة قد وصلت إليهم في وقت متأخر لأنه ليس هناك تعمد من جهة أحمد ولا من جهتي لإثبات ذلك أو نفيه.

 

 

- رأيناك في عمل واحد مع أحمد مكي في الحاسة السابعة.. لماذا لم تكررا التجربة؟

 

 

  اكتشفت أنا وأحمد مكي بعد فترة أن العائلات الفنية طبيعتها أنهم يعملون مع بعضهما في أعمال كثيرة وبشكل متكرر في بعض الأحيان، وهذه ليست تركيبتي ولا تركيبة أحمد مكي، ويوم أن يرى أحمد أن هناك دورا أو شخصية يليق بإيناس بالتأكيد سيقول لي عنه مثلما حدث في فيلم الحاسة السابعة، هذه هي الفكرة لا أكثر ولا أقل، وطبعا الموضوع دا اكتشفنا مزاج الجمهور في وضع قصص وبناء خيال.

 

 

 

 

 

- في سرايا حمدين رأيناك في دور كوميدي بدور سيدة عجوزة.. ألم تتردي في قبول الدور خاصة أن الجمهور عرفك بالفتاة الجميلة بالنسبة لسرايا حمدين، لأ خالص، بالعكس ضحكت عندما علمت أن الشخصية الرئيسية التي تتولى المنطقة الكوميدي الثقيلية طيلة الـ40 حلقة هي "جلبهار هانم السلحدار" وهي سيدة تبلغ من العمر 90 عاما، في الخط الكوميدي، وتكوين الحكاية نفسها كوميدي جدا، وبالعكس فأنا بالنسبة لي هذه الشخصية تظهر قدرة خاصة في التمثيل الكوميدي، والحمدلله جلبهار هانم السلحدار بصمت في الشارع، ففي الفترة الماضية وبعد نزول سرايا حمدين كنت أقابل الناس في الشارع يقولون "تيتة" فا أنا أعشق الكوميدي وسعدت جدا بتجسيد هذه الشخصية مع المخرج سيف يوسف والسيناريست جوزيف فوزي، وسامح حسين ومحمد ثروت وياسر الطوبجي وإيمان السيد، فكانت تجربة ممتعة.

- هل تتفقين مع الآراء التي تؤكد أن جمال الفنانة وأناقتها يلعبان دوراً في نجاحها؟

 

 

صفة الفتاة الجميلة كانت تسعدني كفنانة منذ الصغر وبداية المشوار الفني كهدية وهبة ونعمة من عند الله، ولكن لم يكن هذا سبب نجاحي أو السبب الذي اعتمدت عليه في التمثيل بدليل أنني أحب تجسيد شخصيات كوميدية منذ صغري، منذ البداية في شخصية المذيعة في شخصيات أحمد رجب الساخرة وهو أول عمل عمل بصمة مع الجمهور في مسلسل ناس وناس مع علاء ولي الدين ونجاحي الموجي ومحمد هنيدي، وعلقت الشخصية في أذهان الجمهور لمدة ثلاثة مواسم رمضانية، بمقولتها الشهيرة "يا ترى يا هل ترى ما هي رؤية حضرتك التي ترى بها"، ففي حال كنت أعتمد على الجمال لم أوافق على هذه الشخصية الكوميدية، لأنه من المعروف أن الكوميدي يبعد الممثلة عن منطقة الأنوثة، الجمال ليس مقياسا لدي، ولا عمري استخدمت الجمال أساسا في مهنتي ولكنه نعمة كبيرة من الله أحمد ربنا عليها.

 

 

 

 

 

- ما العمل الذي تعتبرينه "وش السعد" عليك؟ طبعا بلا منازع، مسلسل لن اعيش في جلباب أبي إخراج المبدع أحمد توفيق مع النجم الكبير نور الشريف وهو وش السعد علي ووش الشهرة في الوطن العربي، وحتى يومنا هذا اسم شخصية "روزالين" أو ملثما تنطقها عبلة كامل في المسلسل "بريزولين" على اسم "القطرة"، والجملة الشهيرة "مستر هاج ابد الجفور"، وسبحان الله حتى اليوم وهي تريند وبصمة ثابتة.

- هل من الممكن تقدمين شخصية الخواجاية مرة ثانية؟ بالنسبة لي شخصية الخواجاية استنفدت حبي لأن أقدمها مرة أخرى، وذلك بعد عملين، لن اعيش في جلباب أبي، وقدمتها مع الزعيم عادل إمام في السينما بفيلم هالو أميركا، بعد هاتين العلامتين، لن أشعر بالاستمتاع لتفديم تلك الشخصية مرة أخرى، وبالفعل قبل فترة الغياب، تلقيت العديد من العروض لتقديم الخواجاية ولكن كنت أرفض حتى لا تكون كليشيه.

- ما رأيك في الانجازات التي يحققها الرئيس السيسي منذ ثورة 30 يونيو؟

 

 

إنجازات سيادة الرئيس السيسي كلنا نقدرها ونشعر بها وكلنا نعلم الموقف الوطني الذي اتخذه من أجل حماية بلدنا، ومازلنا حتى هذه اللحظة في حالة أخطار من كل الجهات وهناك مخططات فظيعة لتمدير بلدنا وربنا ذكرها في القرآن الكريم وفعلا خير أجناد الأرض وفي رباط إلى يوم الدين، الله وضع بداخلنا عقيدة لتثبيتنا، ومهما رأينا أهوالا تأتي لحظة فارقة تظهر فيها شخصية وطنية تحمل روحها على كفها لحماية البلد. ألف حمد وشكر.  

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز