عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبير عالمي: ارتفاع معدلات التنمر تؤثر سلبًا على التنمية

الدكتور مايكل نصيف
الدكتور مايكل نصيف

كشف المستشار مايكل نصيف خبير التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن أن ارتفاع معدلات التنمر تؤثر سلبًا على التنمية الاقتصادية والاجتماعية.



 

وطالب في بيان صحفي له اليوم بضرورة التوعية الثقافية والاجتماعية بخطورة التنمر على المجتمع.

 

 

وقال إنه من صور التنمر السلوك العدواني، الذي ينتج عنه تحطيم الأشياء أو الممتلكات، ويكون من دافع ذاتي، وهذا الدافع أو السلوك يعني عدم النضج ومن ذلك نجد انه يجب البحث بتعمق في التنمر المستتر.

 

 

وأشار إلى أن التنمر المستتر قد يفهمه البعض خطا بانه هو التنمر لكنه التنمر بشكله المعكوس أي يكون معكوسًا من شخص آخر ويكون ناتجًا من داخل الأسرة ومزروعًا في الطفل لأنه ظاهرة كبيرة لدى الأطفال.

 

 

وأوضح أن التنمر مكمونه في إظهار الذات أو إظهار النفس ومن هنا يتضح التنمر المستتر بمثال أن يدعي طفل أن طفلا آخر يعاديه أو يضايقه وهذا الطفل لم يعادِ أو يضايق ولكن الطفل المدعي يكون محاولا إظهار نفسه بهذا الادعاء وهذا الفعل هو التنمر المستتر ويحدث ذلك في الكبار عندما يدعي الشخص أن شخصا آخر يسخر منه أو يقلل من كلامه أو انه كلامه بسيط ولا قيمة له فهو محاولة منه في علاج النقص الذي بداخله وتلك المثالين هما للتنمر المستتر أو الغير واضح في الوهلة الأولى.

 

 

أضاف أن كل ذلك يكون بحثا على التفوق ويظهر كثيرا هذا الشكل من التنور في بداية وجود الطفل أو الإنسان في مكان جديد عليه كمدرسة جديدة أو مكان لتعليم فن أو في عمل جديد من اجل أن يظهر نفسه ودائما يختار ضحية له من هو اشطر وأحسن الأشخاص لكي يستطيع لفت الضوء أو النظر إليه محتميا بدرع أو ستار التنمر وهذا النوع من التنمر موجود في المجتمع بصورة كبيرة من اجل الوصل إلى اعلي الأماكن أو الشهرة.

 

 

وأكد أن علاج التنمر المستتر من جذوره لأنه راجع لأصل النشأة وهذه مشكلة صعبة تحتاج إلى تدريب كثير.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز