عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

٥ فوائد لنظام غذائي خالٍ من الجلوتين لمرضى الاضطرابات الهضمية

مرض الاضطرابات الهضمية، هو مرض مناعي ذاتي، يسبب أضرارًا بالغة في بطانة الأمعاء الدقيقة، حيث إن الجلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير، يؤدي إلى ظهور أعراضه، ورغم أنه لا يوجد علاج لمرض الاضطرابات الهضمية، إلا أن دكتورة ولاء أبوالحجاج، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.



 

 

أكدت أنه يجب اتباع نظام غذائي صارم خالٍ من الجلوتين، المعروف أيضًا باسم النظام الغذائي لمرض الاضطرابات الهضمية، للسماح لجسمك بالشفاء، فإذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية واستهلكت حتى كميات صغيرة من الجلوتين، فسيستمر تلف الأمعاء بغض النظر عن عدم وجود أعراض، لذلك يجب تجنب الجلوتين بالنسبة لأولئك، الذين يعانون من هذا المرض لأن تناوله يتسبب في استجابة مناعية ذاتية في الجسم، تدمر بطانة الأمعاء الدقيقة، ونتيجة لذلك لا يمكن للأمعاء الدقيقة امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح من الطعام، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الإسهال، وفقدان الوزن غير المبرر، وسوء التغذية.

 

وتقدم أبوالحجاج فوائد النظام الغذائي لمرض الاضطرابات الهضمية وذلك فيما يلي:

١- يقلل من أعراض مرض الاضطرابات الهضمية:

يعاني العديد من الأشخاص، الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية من أعراض غير مريحة، مثل الإسهال وعسر الهضم وآلام البطن والتعب والصداع، وتبين أن اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين لمدة عام واحد على الأقل، قد تحسن من هذه الأعراض لدى أكثر من 90٪ من المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية، مما أدى إلى تحسن كبير في نوعية الحياة. 

 

٢- يمنع من الأضرار المعوية الصغيرة:

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، فإن تناول الجلوتين يؤدي إلى استجابة مناعية ذاتية تدمر الأمعاء الدقيقة، حيث يتم امتصاص المواد الغذائية، لذا فإن تجنب الجلوتين يمنع عملية المناعة الذاتية هذه، ويمكن للأمعاء الدقيقة أن تلتئم وتعود إلى وظائفها الطبيعية، وتستغرق هذه العملية بعض الوقت قد تستغرق عامين، لذلك كلما تم البدء في نظام غذائي خالٍ من الجلوتين، كان ذلك أفضل.

 

٣- يحسن امتصاص المغذيات:

ينتشر  نقص المغذيات في الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، بسبب سوء الامتصاص في الأمعاء الدقيقة التالفة، وتكون أوجه القصور في الحديد والكالسيوم والماغنسيوم والزنك وفيتامين ب 12 والياسين والريبوفلافين والفولات، وكذلك الفيتامينات أ، د، ه، و ك، هي الأكثر شيوعًا.

 

 

وأوضحت أبو الحجاج، أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، هو أحد أكثر العلامات المعروفة لمرض الاضطرابات الهضمية لدى البالغين، ومع ذلك، فإن المكملات لن تصحح دائمًا أوجه القصور لدى المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية، إذا كانت الأمعاء التالفة لا تزال غير قادرة على امتصاص العناصر الغذائية، لذا فإن اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين ضروري لإصلاح الأمعاء بدرجة كافية لتصحيح فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في غضون ستة إلى اثني عشر شهرًا، حتى بدون تناول مكملات.

 

٤- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان:

يرتبط  مرض الاضطرابات الهضمية، بزيادة خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية ثلاث مرات، وقد وجدت العديد من الدراسات أن تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية في وقت مبكر واتباع نظام غذائي خال من الجلوتين يمكن أن يقلل من هذا الخطر. 

٥- يقلل من خطر ترقق العظام:

ما يصل إلى 75 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية غير المعالج لديهم كثافة عظام منخفضة ومخاطر أعلى من هشاشة العظام، قد يكون هذا بسبب سوء امتصاص الكالسيوم وفيتامين (د)، وكذلك زيادة الالتهاب الذي يتداخل مع عملية بناء العظام.

تظهر الأبحاث أن تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية في وقت مبكر وبدء نظام غذائي خالٍ من الجلوتين يمكن أن يساعد في وقف فقدان العظام ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

وتقدم أبو الحجاج مجموعة من الأطعمة الخالية من الجلوتين بشكل طبيعي للاستمتاع بها على النظام الغذائي لمرض الاضطرابات الهضمية وذلك فيما يلي: 

١- البروتينات الحيوانية: اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والبيض والمأكولات البحرية والديك الرومي.

٢- الدهون والزيوت: الأفوكادو وزيت جوز الهند والزيتون والزيوت والدهون الصلبة والزبدة.

٣- الفواكه والخضروات: بأي شكل، بما في ذلك الطازجة والمجمدة والمجففة أو المعلبة.

٤- الحبوب الخالية من الجلوتين: الأرز ، الذرة الرفيعة.

٥- الأعشاب والتوابل: جميع الأعشاب والتوابل الطازجة والمجففة خالية من الغلوتين بشكل طبيعي ويمكن الاستمتاع بها بحرية.

٦- البقوليات: الفول والعدس والفول السوداني والبازلاء وفول الصويا.

٧- المكسرات والبذور: أي نوع ، بما في ذلك اللوز والكاجو والشيا والكتان والصنوبر والجوز.

هناك أيضًا مجموعة واسعة من المنتجات المتخصصة، بما في ذلك الخبز الخالي من الجلوتين والحبوب والدقيق والبسكويت والمكرونة والسلع المخبوزة.

 فيما يجب تجنب القمح والشعير في النظام الغذائي لمرض الاضطرابات الهضمية، وكذلك أي شيء يصنع من هذه الحبوب أو ملوث بالجلوتين.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز