عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"منى مينا" توضح طريقة الوقاية من كورونا

 



وضعت د. منى مينا عضو مجلس النقابة العامة للأطباء السابق، مجموعة من النصائح والارشادات للتوعية بفيروس كورونا الجديد، وكيفية الوقاية منه، وقالت أننا فى حاجة للوقاية والحذر لكن دون رعب يفسد حياتنا، سواء للمواطنين أو الأطباء العاملين.

فى البداية أكدت د. منى أن  فيروس الكورونا الجديد، هو فيروس تنفسي عادي، يمكن الإصابة به لكن دون أي مظاهر "بعض الإصابات لا تتحول لمرض".

وقد تصيب الإنسان بمظاهر الانفلونزا التي تتراوح بين المظاهر البسيطة، منها الرشح والعطس، وشدة الحرارة، التكسير، التهاب الحلق، الكحة، وحتى الالتهاب الرئوي والفشل التنفسي والفشل الكلوي في نسبة بسيطة جدا من الحالات.

وقالت لا توجد اختبارات تكشفه أو تميزه عن أي إنفلونزا سوي تحليل ال pcr (تحليل يعتمد على ال RNA للفيروس)، مثل أي فيروس أنفلونزا.

وسبب خطورته أنه "تحور جديد" لذلك فالجسد البشري وأجهزة المناعة لدينا لم تعد العدة له بعد د، لذلك له قدرة أعلى على الانتشار، ولم يستطع العلماء -حتى الآن- إعداد لقاح أو دواء له، مثل لقاح الأنفلونزا الموسمية لا يعطي مناعة ضد فيروس الكورونا الجديد، لذلك فطريقة المقاومة الوحيدة هي الوقاية.

وعن طرق الوقاية العادية هي الحفاظ على النظافة الشخصية، فهي غسيل الأيدي باستمرار، أو استخدام المطهرات لو بعيد عن الماء والصابون لفترة، وتغطية الفم والأنف باستخدام المناديل الورقية عند العطس أو الكحة والتخلص منها في سلة المهملات، وعدم ملامسة الأنف أو الفم أو العين باليد إذا لم تكن مغسولة، وتنظيف الأسطح ومقابض الأبواب باستمرار، لأنها لو ملوثة من مريض أو حامل عدوى ممكن تنقل العدوى لكل من يمسك بها. ومن الأهمية الابتعاد عن مخالطة المرضى، وفصل أدوات المريض الشخصية في المنزل، وتحسين المقاومة الطبيعية للجسم بكثرة شرب السوائل الدافئة، وتناول الخضروات الطازجة والفاكهة، والطعام الصحي، وأخذ قسط كافي من الراحة والنوم، والابتعاد عن التدخين ودخان العادم والتيارات الهوائية الباردة لأنها تقلل مناعة الأغشية المخاطية.

ويجب أن يلازم أي مصاب بالإنفلونزا منزله أولا، لأن الراحة هي الإجراء الأهم في العلاج، وثانيا حتى يقلل من احتمال نقل العدوى للمخالطين في العمل والمواصلات.

وطالبت مينا، الأطباء في القومسيون الطبي والتأمين الصحي، إعطاء أجازات مرضية لكل المصابين بأدوار إنفلونزا، وارتداء الماسكات هو إجراء مهم للفريق الطبي، لأنه يقابل عدد كبير من المرضى يوميا، ويعملون في ظروف قاسية، فلا يجب أن يتنازلوا عن حقوقهم في حماية أنفسهم واستخدام الماسكات والمطهرات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز