عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

  اقتصادية قناة السويس : شركة صينية ترغب في انشاء 16 مصنعا بالعين السخنة

صرح المهندس محمد يحيي زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس ، بأنه تم الاتفاق مع شركة صينية عاملة في الصناعات المعدنية للحصول على 4 ملايين متر مربع بالمنطقة بنظام حق الانتفاع ، موضحا أن الشركة ستتولى ترفيق الأرض من المقرر أن تنشأ 16 مصنعا بمنطقة العين السخنة.



 

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته جمعية رجال الأعمال لاستعراض ومناقشة كافة التطورات التى شهدتها المنطقة الاقتصادية بقناة السويس مؤخرا والخطة المستقبلية للنهوض بها وفرص الاستثمار المتاحة وعلى رأسها قطاع النقل واللوجيستيات وسبل مشاركة مجتمع الأعمال المصري.

 

وأوضح أن الاتفاق مع الشركة الصينية يلزمها ببرنامج زمنى لإنشاء تلك المصانع، مشيرا إلى أنه سيتم توقيع العقود بعد عرض المشروع على لجنة الاستثمار بالمنطقة والحصول على موافقة مجلس الوزراء.

 

وأَضاف زكي أن الهيئة تعمل حاليا على إعادة النظر في التشريعات والقوانين الحاكمة لها في ظل الحاجة إلى اجراء تعديلات لتتواكب مع المستجدات التى ستشهدها المنطقة خلال الخمس سنوات المقبلة .

 

وأشار ذكى إلى أن هناك اهتماما كبيرا بالمنطقة الاقتصادية لتصبح مركزا وبوابة السوق الافريقى ، خاصة فى ظل الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة مع دول القارة السمراء. 

 

من جانب آخر قال زكي إنه عهد إلى المنطقة إجراء دراسات جدوى والتسويق لمشروع في منطقة أبوزنيمة بمحافظة جنوب سيناء ،والتى لاتقع ضمن المنطقة والواقعة على مساحة 16 كليومتر مربع خاصة بصناعة المناجم والتعدين،لافتا إلى أن المشروع قد ينضم الى المنطقة أو قد يتم الاكتفاء بالاشراف عليه .

 

وفي سياق آخر أشار زكي إلى أن تقرر تأجيل عقد المؤتمر الدولي للاستثمار في المنطقة من 7 مارس إلى يومي 21 و22 مارس المقبل ، لافتا إلى أن المؤتمر سيعرض من 5 إلى 6 فرص استثمارية خلال المؤتمر لاقامة مشروعات كبرى.

 

من جانب أخر توقع زكي بدء العمل بالمنطقة الصناعية الروسية خلال العام المقبل بدلا من مارس المقبل وذلك لرغبة الجانب الروسي في المزيد من الوقت للترويج وتوفير التمويل اللازم ، لافتا إلى أن المنطقة الاقتصادية ستركز خلال العام الجارى على الترويج للمنطقة الصناعية الروسية وإنهاء الاتفاقيات التجارية.

 

وأوضح أنه اجتمع مع الجانب الروسي خلال نوفمبر الماضي وأكد على التزام المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بتوفير كافة الاحتياجات المتعلقة بتنفيذ المنطقة الصناعية الروسية.

 

من جانبه وجه اللواءعادل الغضبان محافظ بورسعيد الدعوة لرجال الأعمال المصريين للاستثمار بالمحافظة في انشاء محطات تموين السفن مزودة بالغاز الطبيعي ،مضيفا أن ذلك يأتي في ظل وصول إنتاج حقل ظهر من الغاز الى 3 مليارات متر مكعب يوميا بالشبكة القومية.

 

وأشار إلى أن محافظة بورسعيد تعد أحد أهم أفرع قاطرة التنمية بمصر، فهي محافظة واعدة وتقع على مساحة 1345 كيلو متر مربع وعدد سكانها لايتجاوز المليون نسمة ،منوها الى أن أكثر من 60 % من سكانها من الشباب .

وأضاف أن المحافظة بها مينائي غرب وشرق بورسعيد بالإضافة الى أن بها أكبر منطقة حرة لوجستية يتم تنفيذها على مساحة 30 كليو مترمربع، فضلا عن أكبر منطقة حرة صناعية على مساحة 63 كليومترا بشرق بورسعيد بالإضافة إلى المنطقة الحرة في غرب بورسعيد ،منوها إلى أن المحافظة بها اكبر شبكة طرق في مصر وبها 4محاور رئيسية. 

 

وتوقع الغضبان أن تصبح محافظة بورسعيد بعد 3 سنوات من أكبر المناطق اللوجستية والصناعية بشرق البحر المتوسط خاصة أنها بدأت التأهل لاستقبال الكيانات الاقتصادية الكبرى. 

 

من جانبه قال عادل لمعي رئيس لجنة النقل بجمعية رجال الأعمال ، إن المنطقة الاقتصادية، هي المحرك الرئيسي للاقتصاد المصري لو تم استغلاله بالشكل الأمثل .

 

وأضاف أن قطاع النقل واللوجستيات يواجه العديد من التحديات سواء عالمية والتى تتمثل في تبطأ معدلات النمو العالمي فضلا عن وجود مشكلات في حركة السفن العالمية ، لافتا إلى أن مايقرب من 55 ألف سفينة تجوب العالم الأمر الذى سيؤثر على قطاع النقل فضلا عن منافسة الدول الاخرى.

 

وأَضاف أن أهم التحديات المحلية، تتمثل في تراجع ترتيب مصر بمؤشرات التجارة عبر الحدود والجمارك، الأمر الذى يتطلب تضافر الجهود للعمل على تحسين مؤشرات مصر.

 

وطالب بضرورة وضع خطة زمنية لتنفيذ المشروعات مع ضرورة التوسع في طرح شركات خدمات، مع التوسع مع تطوير المحطات وتجهزيها بالغاز الطبيعي . 

 

كما طالب لمعي بوضع خطة لطرح الأراضي وتحديد التعريفات الخاصة ، واعطاء مزيد من الحوافز والإعفاءات لجذب المستثمرين سواء المحليين أو الأجانب.

 

من جانبه قال علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ، إن الجمعية تحرص من خلال اللجان التخصصية التابعة لها تعمل على الترويج للاستثمار في كافة المشروعات القومية التى تتبنها الدولة المصرية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز