الجمعة 3 أبريل 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"الجاسبر" سر الصحراء السوداء في مصر.. (صور)

"وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ" صدق الله العظيم، عندما تذكر الصحراء فإنه للوهلة الأولى يأتي بذهنك تلك الكثبان الرملية ذهبية اللون ودرجة الحرارة المرتفعة ولكن هل سمعت من قبل عن الصحراء السوداء ؟؟ لقد وهب الله مصر طبيعة مذهلة خلابة فريدة من نوعها ضمت العديد من الصحاري مختلفة الألوان كالبيضاء والسوداء والصفراء ورحلتنا اليوم عزيزي القارئ إلى أحد العجائب الطبيعية على أرض مصرنا الحبيبة بالقرب من الواحات البحرية في صحراء مصر الغربية.



 

 

 

 

 

 

 

على بعد 50 كيلومترا جنوب مدينة البويطي تستطيع مشاهدة أحد أغرب المزارات السياحية في محافظة الوادي الجديد  وهي الصحراء السوداء والتي اكتسبت هذا الاسم نظرا لأن جبالها وهضابها مغطاه بالكامل باللون الأسود نتيجة لبقايا الانفجارات البركانية على مدار ملايين السنين والتي خلفت مادة بركانية يطلق عليها "الجاسبر" وهي المسؤولة عن اكتساب هذه الصحراء للونها المميز.

 

 

 

تشتهر الصحراء السوداء بعدد معالم على رأسها  جبل "المرصوص" وهو فوهة بركانية ضخمة مغطاه بمادة "الجاسبر" البركانية  السوداء بالإضافة إلى معلم شهير وهو جبل البانوراما والذي يجذب السائحين ومحبي التصوير لصعوده وإلتقاط الصور البانورامية للصحراء ومن هنا جاءت تسميته، كذلك جبل الإنجليز الذي يضم أطلالا تعود إلى الحرب العالمية الأولي كما يتميز بقمته السوداء لإحتوائه على أحجار الدوليت والبازلت ويوجد على قمته بئر روماني للماء.

 

 

 

 جدير بالذكر أنه تم إعلان منطقتي الصحراء السوداء والواحات البحرية كمحميات طبيعية عام 2010 نظرا لتنوعها البيولوجي بعد اكتشاف ثاني أضخم هيكل لديناصور في العالم.