عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الثقافة: السيمبوزبوم يؤكد ريادة مصر لفن النحت

وزيرة الثقافة تتفقد متحف السيمبوزيوم
وزيرة الثقافة تتفقد متحف السيمبوزيوم

تحت رعاية وبحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، اختتمت مساء السبت 22 فبراير، أعمال الدورة الخامسة والعشرين من سيمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت، الذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع محافظة أسوان، بحضور الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الفنان هشام عطوة نائب رئيس الهيئة وعدد كبير من الصحفيين والإعلاميين ومحبي الفن التشكيلي.



 

 

بدأت مراسم الختام بتفقد الحضور لأعمال الفنانين المشاركين في الدورة الحالية بموقع العمل، أعقبه الانتقال إلى المتحف المفتوح للسيمبوزيوم.

 

 

وقالت أ. د إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة في كلمتها، أن سيمبوزيوم أسوان بدأ حلمًا للفنان المصري العالمي آدم حنين، حولته وزارة الثقافة ممثلة في قطاع صندوق التنمية الثقافية إلى واقع منذ خمسة وعشرين عامًا، محققًا العديد من المكاسب، أهمها تأكيد ريادة مصر لفن النحت، والذي تميزت به مصر منذ آلاف السنين، كذلك يؤكد السيمبوزيوم على مدار دوراته على إحياء فن النحت على الجرانيت، وأضافت وزيرة الثقافة ان السيمبوزيوم استطاع خلال دوراته إحداث دفعة قوية في الحركة التشكيلية في مجال النحت، أفرز خلالها جيلًا جديدًا من النحاتين المصريين، شاركوا مع نظرائهم من العالم، في تقديم إبداعات أشاد بها صفوة نقاد الفن التشكيلي، وتوج هذا الجهد بتكوين المتحف المفتوح، والذي يعتبر الأول من نوعه في العالم، وفي نهاية كلمتها توجهت بالشكر لمحافظ أسوان على دعمه للسيمبوزيوم.

 

من جانبه أعرب اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، عن ترحيبه بضيوف السيمبوزيوم في عاصمة الشباب الإفريقي والاقتصاد والثقافة بالقارة السمراء، والتي يسعدها استضافة فعاليات الملتقى واحتفاله باليوبيل الفضي، الذي أصبح حدثًا فنيًا وثقافيًا وتنويرًا عالميًا تحتضنه أرض المحافظة. وأضاف المحافظ، إن احتفالنا اليوم بختام الدورة 25 للسيمبوزيوم يجسد اهتمام وزارة الثقافة والدولة المصرية بالإبداع الفني، كما يؤصل لفن من الفنون العريقة وهو فن النحت على الجرانيت الذي أبدع فيه الأجداد بحضارة تشهد عليها جدران المعابد والمسلات، كما وعد بوضع المتحف على الخريطة السياحية ليصبح هذا الصرح المتحفي مزارًا سياحيًا جديدًا يضاف لخريطة أسوان.

 

 

من جانبه أعرب أ. د فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع الصندوق، عن سعادته بختام دورة اليوبيل الفضي لواحد من أهم ملتقيات النحت في العالم وقال "عبد الوهاب" أن حركة الفن منذ الحضارات القديمة وحتى العصر الحديث أظهرت أن فن النحت يقوم على وحدة العلاقة بين الخامة وهيئة الشكل النحتي التي يبدعها الفنان محققا القيم التشكيلية والتعبيرية، ومن هنا فإن هذا الملتقي يفرز سنويا عددا من الأعمال المتميزة.

 

كما وجه "عبد الوهاب" الشكر لوزيرة الثقافة على رعايتها لهذه الدورة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان على كل ما قدمه لتخرج دورة السيبموزيوم هذا العام بهذا الشكل المشرف.

 

 

وفي كلمته أشار د. هاني فيصل قوميسير عام السيمبوزيوم إلى مرور 25 عاما من التدفق والإبداع من خلال سيمبوزيوم أسوان والمقام في قلب العالم القديم، ليضع بصمته في الكيان الفلسفي للنحت المصري الحديث والمعاصر، والتي تعد بمثابة نقطة مضيئة في الحركة التشكيلية من خلال التواصل بين الثقافات من جميع أنحاء العالم.

 

 

وأشار إلى أن السيمبوزيوم يعد حالة من الخصوصية الفنية التشكيلية المصرية لا ينافسه حدث آخر من حيث طبيعة المكان والبعد التاريخي، مشيرا إلى المتحف المفتوح بما يحويه من أعمال الفنانين والذي يحفظ للسيمبوزيوم خصوصيته أعقب الكلمات توزيع شهادات المشاركة وميدالية تقديرية من محافظة أسوان على الفنانين المشاركين بدورة اليوبيل الفضي وهم: الفنان تون كال من "هولندا"، إكرام القباج من "المغرب" وعلي نوري من "العراق". ومن مصر: أ.د. حسن كامل، أ.د شمس القرنفلي، أ.د. سعيد بدر، الفنان هاني السيد، الفنان ناثان دوس والفنان هشام عبد الله.

 

 

كما شهد حفل ختام دورة السيمبوزيوم تكريم اثنين من العمال الذين ساهموا في تأسيس وإنجاح السيبموزيوم وهم جمال الدين السعيد، أحمد مرتضى محمد عبد الكريم، بالإضافة إلى تكريم السيد أنطوان رياض رئيس مجلس إدارة الفندق الراعي لفعاليات الملتقى كما كرم السيمبوزيوم في يوبيله الفضي عدد من الرموز التي أسسته وقامت على إنجاحه طوال الدورات الماضية، وهم: الرئيس الشرفي للسيمبوزيوم الفنان الكبير آدم حنين صاحب فكرة ومؤسس السيمبوزيوم، الرحل الكبير صلاح مرعي وتسلمتها السيدة حرمه الفنانة رحمة منتصر، الفنان الكبير أنسى أبو سيف، كما كرم عددا من أعضاء اللجنة العليا للسيبوزيوم وهم أ. د حمدي أبو المعاطي نقيب التشكيليين السابق د. عبد المجيد إسماعيل القوميسير المساعد، أ.د هاني فيصل قوميسير عام السيمبوزيوم.

 

 

كما قدم السيمبوزيوم درع الملتقى للواء أشرف عطية محافظ أسوان على دعمه ورعايته لسيمبوزيوم أسوان لدولي لفن النحت، كما كرم محافظ أسوان وزيرة الثقافة بإهدائها درع المحافظة أعقب مراسم التكريم عرض فني لفرقة أسوان للفنون الشعبية التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز