عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

١٠ أغذية تحارب الشيخوخة بعد الخمسين

عندما تقف المرأة في الخمسين، أمام المرآة، لا تجد ما يسر عينها فيما يتعلق بمظهر البشرة، فالتجاعيد تغزو وجهها والشحوب يعتريها، والتصبغات تتوزع في مختلف المناطق، إلا أن دكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أكدت أن تناول الفواكه والخضروات، هو الطريقة الأكثر أماناً وصحةً لمكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة، التي تعتري الجلد مع التقدم في العمر.



 

وتقدم أبو الحجاج فيما يلي مجموعة من الأطعمة، التي يمكن للمرأة اتباعها بعد الخمسين لمكافحة الشيخوخة:

 

١- الجرجير:

 

يعد الجرجير غنيا بالمغذيات، فهو مصدر لفيتامينات A وC وK وB-1 وB-2، كما يتضمن الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمنجنيز، والفوسفور، كما يعمل الجرجير كمطهر داخلي للبشرة، ويزيد من دوران وتسليم المعادن إلى جميع خلايا الجسم؛ مما يؤدي إلى زيادة وصول الأكسجين للجلد، كما أن مضادات الأكسدة في الجرجير، قد تحيد الجذور الحرة الضارة، مما يساعد في التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

 

٢- الفلفل الأحمر:

 

يحتوي الفلفل الأحمر على مضادات أكسدة قوية، تسمى كاروتينويدات، بالإضافة إلى محتواه العالي من فيتامين C، وهو أمر جيد لإنتاج الكولاجين، لذلك يعد أحد أهم الأطعمة المكافحة للشيخوخة.

 

وتقول أبو الحجاج، إن الكاروتينات هي أصباغ نباتية مسؤولة عن الألوان الحمراء والصفراء والبرتقالية الزاهية، التي تراها في العديد من الفواكه والخضروات، ولها مجموعة متنوعة من الخصائص المضادة للالتهابات، ويمكن أن تُساعد في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، والتلوث والسموم البيئية.

 

٣- البابايا:

تعد ثمرة البابايا، فاكهة استوائية يكون لون غلافها أخضر، ولبها أصفر، ومذاقها بين المانجو والشمام، وهذه الثمرة غنية بمجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، التي تساعد على تحسين مرونة البشرة، وتقليل مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد، فهي تحتوي على فيتامينات A وC وK وE وB، بالإضافة إلى الكالسيوم، البوتاسيوم، الماغنيسيوم، الفوسفور، كما توجد مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة في البابايا، التي تساعد على محاربة ضرر الجذور الحرة، ويمكن أن تؤخر أعراض الشيخوخة، ويحتوي البابايا، أيضا، على إنزيم يدعى الباباين، الذي يوفر فوائد إضافية لمكافحة الشيخوخة،  فهو أحد أفضل العوامل المضادة للالتهابات في الطبيعة.

 

٤- التوت:

يعد التوت غنيا بالفيتامينات A وC، فضلا عن مضادات الأكسدة، التي تتحدى الشيخوخة، وتسمى أنثوسياسين Anthocyanin، وهي التي تكسب التوت لونه الأزرق الغامق والجميل، وتساعد هذه المواد المضادة للأكسدة القوية على حماية البشرة من التلف الناجم عن أشعة الشمس والتوتر والتلوث عن طريق تعديل الاستجابة الالتهابية، ومنع فقدان الكولاجين.

 

٥- البروكلي:

 

يعد البروكلي، قوة مضادة للالتهابات، ومكافح للشيخوخة، إذ يحتوي على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، وفيتامينات C وK، وحمض الفوليك، والكالسيوم، واللوتين، فيما يحتاج جسمك إلى فيتامين C لإنتاج الكولاجين، وهو البروتين الرئيس في الجلد، الذي يمنحه القوة والمرونة.

 

٦- الرمان:

 

يحتوي الرمان، على نسبة عالية من فيتامين C، ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة القوية، ويحمي الرمان جسمنا من أضرار الجذور الحرة، ويقلل مستويات الالتهاب في نظامنا، كما تحتوي هذه الفاكهة الصحية، أيضا، على مركب يدعى بونيكالاجين، الذي قد يساعد في الحفاظ على الكولاجين في الجلد، مما يبطئ أعراض الشيخوخة.

 

٧- السبانخ:

تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على أكسدة وتجديد الجسم بأكمله؛ كما أنها غنية بـفيتامينات A وC وE وK، بالإضافة إلى الماغنيسيوم، الحديد، اللوتين، كما أن المحتوى المرتفع من فيتامين C للسبانخ متعدد الاستخدامات خصوصا إنتاج الكولاجين، للحفاظ على بشرة ناعمة وثابتة، لكن هذا ليس كل شيء؛ إذْ إن فيتامين A الذي يوفره يدعم الشعر القوي واللامع، بينما أظهر فيتامين K أنه يساعد في تقليل الالتهاب في الخلايا.

٨- المكسرات:

تعد العديد من المكسرات، لاسيما اللوز، مصدرا كبيرا لفيتامين E، والذي قد يساعد في إصلاح أنسجة الجلد، والحفاظ على رطوبة البشرة، وحمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويحتوي الجوز، أيضًا، على أحماض أوميجا-3 الدهنية المضادة للالتهابات؛ التي قد تساعد في منح البشرة تألقا جميلا، والحماية من أضرار أشعة الشمس، وتعزيز أغشية خلايا الجلد.

 

٩- الأفوكادو:

 

تحتوي الأفوكادو، على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تقاوم الالتهاب، وتدعم الجلد الناعم والمرن، كما أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية، التي قد تمنع الآثار السلبية للشيخوخة، بما في ذلك فيتامينات: K وC وE وAو B، بالإضافة إلى البوتاسيوم، ويساعد المحتوى المرتفع لفيتامين A في الأفوكادو في التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويترك لنا بشرة رائعة، وقد يساعد أيضا محتوى الكاروتينات في منع ضرر التوكسين (وهو سم حيوي بروتيني)، والضرر الناتج من أشعة الشمس، ويساعد أيضا في الوقاية من سرطان الجلد.

 

١٠- البطاطا:

اللون البرتقالي للبطاطا، يأتي من مضادات الأكسدة، التي تسمى بيتا كاروتين، التي يتم تحويلها إلى فيتامين A؛ حيث يساعد فيتامين A في استعادة مرونة الجلد، ودعم دوران خلايا الجلد، ويُساهم في نهاية المطاف في الحصول على بشرة ناعمة المظهر، كما أن البطاطا أيضا، مصدر كبير للفيتامينات C وE، وكلاهما قد يحمي بشرتنا من الجذور الحرة الضارة، ويحافظ على بشرتنا متألقة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز