عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جمارك مصر وبيلاروسيا تعقدان اجتماعًا لبحث أولويات وآفاق التعاون المشترك

عقدت جمارك مصر وبيلاروسيا اجتماعا ثنائيا بقاعة الاجتماعات بمكتب رئيس مصلحة الجمارك، لبحث أولويات وآفاق التعاون المشترك بين جمارك البلدين، بحضور كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية، ويوري سينكو رئيس اللجنة الجمركية ببيلاروسيا.



 

رحب كمال نجم برئيس جمارك بيلاروسيا خلال الاجتماع بالوفد البيلاروسي على أرض مصر، مؤكدا سعادته بتوقيع اتفاقية التعاون الإداري والفني والدعم المتبادل في مجال الجمارك، ومشيرا لدور الاتفاقية المهم في تقوية وتعزيز أواصر التعاون الجمركي بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة، والعمل على تهيئة المناخ الملائم لتسهيل وتشجيع حركة التبادل التجاري والتصنيع والاستثمار وتوطيد ودعم علاقات الشراكة الاقتصادية.

 

وقال إن مصر تتمتع بموقع فريد وتمضي بخطى ثابتة نحو مستقبل اقتصادي مشرق وواعد وتوجد بها فرص استثمارية وتصديرية متميزة، حيث تعد سوقا كبيرا للمنتجات ومنفذا للسوق الإفريقي المكون من 55 دولة وكذلك السوق العربية.

 

وأشار كمال إلى تطوير وتحديث منظومة العمل بمصلحة الجمارك بشكل شامل وننتظر موافقة مجلس الشعب على قانون الجمارك الجديد والذي يوجد به الكثير من التعديلات التي تستهدف تبسيط الإجراءات بإتاحة التخليص المسبق والتوقيع الإلكتروني والسماح بتبادل المعلومات والبيانات المؤمنة إلكترونيا بين المصلحة والجهات التابعة للدولة أو الجهات الخارجية المبرم معها اتفاقيات، واستحدث أيضًا نظام إدارة المخاطر، بما يؤدي للإفراج عن البضائع دون كشف أو معاينة عبر المسار الأخضر، وفقا للضوابط المقررة لسرعة الإفراج الجمركي، وخفض تكلفة السلع.

 

وأكد أهمية تبادل الخبرات والتجارب والمعلومات بين إدارات الجمارك في البلدين، خاصة في الميادين الفنية والإدارية وما سوف توفره من مجالات للتعاون الجمركي، خاصة في مجال النافذة الواحدة ومكافحة التهرب الجمركي والمشغل الاقتصادي المعتمد ونظام التتبع لرسائل الترانزيت بما يؤدي للتطبيق الأمثل لقانون الجمارك لمنع ومكافحة المخالفات الجمركية وجرائم التهريب ومنع تجارة البضائع المقلدة.

 

من جهته توجه يوري سينكو رئيس لجنة جمارك بيلاروسيا، بالشكر إلى كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية لحسن وحفاوة الاستقبال مشيرًا إلى أن توقيع الاتفاقية يعد بداية وانطلاقة للعلاقات القوية بين البلدين للاستفادة وتبادل الخبرات والمعلومات بين جمارك مصر وبيلاروسيا.

 

وقال إن جمارك بيلاروسيا تطبق أحدث الأنظمة الإلكترونية في جميع معاملاتها ويقوم موظف الجمارك بجميع إجراءات الفحص والرقابة على المنافذ الجمركية، ووجه الدعوة لرئيس مصلحة الجمارك لزيارة بيلاروسيا.

 

وفي نهاية اللقاء تم تبادل الهدايا والدروع التذكارية رئيس مصلحة الجمارك المصرية ورئيس لجنة الجمارك في بيلاروسيا تعبيرا عن روح الأخوة وتدعيما لأواصر الصداقة والمحبة بين البلدين.

 

وحضر الاجتماع كل من الشحات غتوري رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب رئيس المصلحة، وعاطف إبراهيم مدير عام الإدارة العامة للاتصالات الداخلية، ووليد حسين مدير عام الإدارة العامة لشؤون مكتب رئيس قطاع شؤون المصلحة، وعلي جلال مدير إدارة الاتفاقيات وافتخار خلف مدير إدارة الترجمة، ومنى أنور رئيس قسم الإعلام.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي والكسندر لوكاشينكو، رئيس بيلاروسيا، قد شهدا صباح أمس بقصر الاتحادية بالقاهرة، التوقيع على أربع مذكرات تفاهم وتعاون بين البلدين، ومنها اتفاقية للتعاون الإداري والفني والدعم المتبادل في مجال الجمارك وقعها كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية ويورى سينكو رئيس اللجنة الجمركية ببيلاروسيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز