عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السراج :السفينة التركية كانت محملة بالأغنام

إيطاليا تعتقل قبطان سفينة تهريب السلاح من تركيا إلى ليبيا

السفينة اللبنانية المتهمة بتهريب الاسلحة إلى ليبيا
السفينة اللبنانية المتهمة بتهريب الاسلحة إلى ليبيا

أعلن المدعى العام الإيطالي، اليوم الخميس، أن قبطان سفينة شحن ترفع العلم اللبناني قد اعتقل شمال البلاد للاشتباه بقيامه بتهريب أسلحة بين تركيا وليبيا.



 

 

وقال المدعى العام: إن القبطان اللبناني للسفينة التي رست في مدينة "جنوة" الساحلية، يخضع للتحقيق لقيامه بتسليم صواريخ ودبابات ومعدات عسكرية إلى ليبيا في انتهاك للحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على تصدير السلاح إلى هناك، مضيفا أن القبطان يُشتبه في قيامه بالاتجار مع مسؤولين عسكريين أتراك لم يتم تحديد هويتهم بعد وكان الجيش الوطني الليبي تحدث مرارًا عن سفن الأسلحة التي ترسلها أنقرة إلى ميناء طرابلس لدعم الميليشيات المتطرفة.

 

وفي أواخر يناير الماضي، قالت حاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديغول" المبحرة في المتوسط إنها قد رصدت فرقاطة تركية، تتولى حراسة سفينة نقلت آليات مدرعة ورست في ميناء طرابلس، حيث تم تفريغ حمولتها.

 

وفي سياق متصل، شهدت الساحة الليبية تصعيد جديدًا إثر استهداف الجيش الوطني الليبي للسفينة التركية "إيلا" المحملة بالأسلحة والذخائر لتسليمها إلى الميليشيات المسلحة في ميناء طرابلس البحري. وأعلن فايز السراج رئيس حكومة الوفاق غير الشرعية في طرابلس انسحابه من اللجنة العسكرية 5+5 المنبثقة عن مؤتمر برلين من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وذلك احتجاجًا على استهداف السفينة التركية المحملة بالأسلحة وادعى السراج، أن السفينة التركية “إيلا لم تكن محملة بالأسلحة ولكنها محملة بالأغنام والحيوانات.

 

وفي سياق ذي صلة، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الخميس: إن الضمانات التركية بشأن ليبيا تتوقف على احترام وقف إطلاق النار، مضيفًا أن “النظام العالمي لا يستطيع التحرك معا لوقف الاقتتال في ليبيا، وليس هناك إرادة قوية لإنهاء الصراع هناك.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز