عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مشروع المثلث الذهبي" مستقبل الصناعة المصرية

مشروع المثلث الذهبي من المشروعات القومية التي حققته بها الدولة طفرة في المكانة الاقتصادية وعملية الاصلاح الاقتصادي، فهو يقدم العديد من الفرص الاستثمارية في المجالات العديدة، الصناعة والزراعة والسياحة.



 

وفي الموضوع التالي تقدم لكم "بوابة روزاليوسف" أهم المعلومات عن مشروع المثلث الذهبي: مشروع "المثلث الذهبي" يقع في محافظتي البحر الأحمر وقنا على مساحتي 9200 كم2، تحت ولاية الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي، ومازالت البنية التحتية للمشروع تحت الإنشاء.

 

أهمية المشروع

يضم المثلث الذهبي منطقة أبو طرطور، وهي تعد منطقة تعدين هامة في مصر، حيث تمثل 75% من معادن التعدين في مصر، والتي تقدر بحوالي مليار طن من صخور الفوسفات، حيث تحتل مصر المرتبة السابعة عالميا من حيث احتياطات خام الفوسفات.

 

الفرص الاستثمارية

يوفر مشروع المثلث الذهبي العديد من الفرص الاستثمارية في المجالات المختلفة، على النحو التالي:

1-    التعدين والصناعات المرتبطة بها حيث يهدف المشروع إلى إنشاء عاصمة صناعية جديدة عن طريق إنشاء مناطق صناعية ومناجم معادن ومناطق لوجستية، كما يضم المثلث الذهبي خامات معدنية وغير معدنية بماف ي ذلك الحديد والنحاس، والذهب والفضة والجرانيت، الزنك، الحجر الجيري، السيليكا الصناعية، الجبس، الحصى، خام الحديد الزيتي، النحاس، الأحجار الكريمة، التلك، والفوسفات.

 

2-    قطاع الزراعة يتم تخصيص الأراضي الزراعية داخل منطقة المثلث الذهبي لاستصلاحها وزراعتها متمتعة بحوافز قانون الاستثمار الجديد، وذلك لتحسين الانتاج الحالي للسوق المحلية (الخضروات، الدواجن، وغيرها)، من أجل الحصول على مستوى أعلى من السلامة الغذائية والجودة واستدامة بيئية، لا سيما متطلبات المياه، بالإضافة إلى خلق سلاسل القيمة المضافة للسوق العالمية على أساس التنوع البيولوجي المجلي وطلب السوق، وللنباتات الطبية والعطرية دور مهم في ذلك.

 

3-    قطاع السياحة والتطوير الحضري تتوفر مناطق مختلفة للإسكان والتنمية السياحية مثل المنطقة لاسياحية في طريق قنا قفط، والتي كانت بمثابة طريق للحج في الماضي. وتعد العديد من النقوش والرسومات الفرعونية على طريق قنا- سفاجا، مقصدا محتمل للجولات السياحية، وجارٍ التخطيط لإقافمة عدد منتجعات سياحية في دندرة، ووادي قنا، وكذلك بين مدينتي سفاجا والقصير.

 

4- قطاع الطاقة المتجددة تعتبر منطقة المثلث  الذهبي واعدة جدا، حيث تتمتع بإمكانيات قوية تساعد في تنمية قطاع الطاقة الشمسية.

5- الخدمات اللوجستية من المقترح أن تقدم المنطقة البنية التحتية اللازمة لتيسير حركة البضائع في المنطقة الإقليمية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز