السبت 15 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

من أين جاء الفالنتين؟

عيد الحب، مناسبة عالمية، يُحتفل به في كل دول العالم، إلا أن لمصر عيد حب خاصًا غير المتعارف عليه عالميا.



 

 بدأ الاحتفال بعيد الحب المصري، عام 1988، على يد الصحفي مصطفى أمين، عندما كان يمر في حي السيدة زينب، فوجد نعشًا بداخله "ميت"، لا يسير وراءه سوى 3 رجال فقط.

 

اندهش "أمين" من المشهد، فالمعروف عن المصريين أنهم يشاركون في جنازات بعضهم البعض، حتى إن كان الميت لا يعرفه أحد، فسأل أحد المارة عن الرجل المتوفى، فقالوا له إنه رجل عجوز، كان في العقد السابع من عمره، ولكنه لم يكن هناك أحد يحبه، فقرر أمين تدشين يوم للحب في مصر، ومن هنا جاءت التسمية.

 

لا توجد رواية مؤكدة ودقيقة تحدد العام الذي بدأ فيه الاحتفال بعيد الحب حول العالم، كما اختلفت الروايات حول شخصية «فالنتاين» نفسه، أما عن قصة عيد الحب فتقول إحدى الروايات، إنه بدأ في القرن الثانى الميلادى، حيث قام الإمبراطور الرومانى أوريليان بسجن القديس «فالنتاين» بمدينة تورني في روما، لكنه وقع في غرام ابنة سجانه فأمر الإمبراطور بإعدامه في ١٤ فبراير.

 

وفي رواية أخرى أن الإمبراطور كلايديس الثاني، الذي كان يحكم الإمبراطورية الرومانية، حرم الزواج على الجنود، حتى لا يشغلهم عن خوض الحروب.

 

لكن القديس "فالنتاين"، تصدى لهذا الحكم، وكان يتم عقود الزواج سرًا، ولكن سرعان ما افتضح أمره وحكم عليه بالإعدام في 14 فبراير 269م.

 

وفي أقوال أخرى قالوا، إن القديس كان معشوقًا من عدد كبير من النساء، ما تسبب في إعدامه.

 

ويعتبر "كيوبيد" في الأساطير الرومانية ابن فينوس، إلهة الحب والجمال. وقد اتخذه العالم رمزًا لعيد الحب منذ زمن طويل، وهو طفل بجناحين مسلح بقوس وسهام من أجل اختراق قلوب الناس بالحب.

 

وفي اليونان القديمة، عرف كيوبيد كـ"إيروس" ابن أفروديت، إلهة الحب والجمال.

 

ومن أهم التواريخ المتصلة بعيد الحب

 

• 496 ميلادي أعلن البابا جلاسيوس الأول يوم 14 فبراير/ شباط يوم القديس فالنتاين.

• 1847 أصبحت أستر هاولاند من ورسستر، ماساشوستس أول مصنعة لبطاقات عيد الحب في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

• 1868 عرض مصنع الشيكولاتة ريتشارد كادبوري أول علبة شيكولاتة مزينة برسم لابنته الشابة حاملة قطة بين ذراعيها. كما اخترع كادبوري أول علبة حلوى «لعيد الحب».

 

• 2016 قدّر الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة أن المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية، سينفقون 19.7 مليار دولار بمناسبة عيد الحب.