عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير البترول يبحث أنشطة شركات البترول الأمريكية العاملة في مصر

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنشطة شركات البترول الأمريكية العاملة في مصر في ظل اهتمامها بالاستثمار في البحث عن البترول والغاز وإنتاجهما، وفي مقدمتها شركتي (اكسون موبيل - شيفرون) اللتين عادتا إلى العمل في مصر مؤخرًا.



 

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الأربعاء، ستيفين وينبرج مساعد وزير الطاقة الأمريكي لشؤون الطاقة الأحفورية، وفرانسيس فانون مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون مصادر الطاقة، بحضور السفير الأمريكي بالقاهرة جوناثان كوهين، وذلك على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (ايجبس 2020).

 

وقال الملا: "إن القيادة السياسية رحبت بالطلب الأمريكي بالانضمام لمنتدى غاز شرق المتوسط بصفة مراقب دائم، بالإضافة إلى ترحيب الدول الأعضاء بذلك"، مشيدًا بدعم الولايات المتحدة الأمريكية لهذا المنتدى ولجهود مصر ودول شرق المتوسط في إنشاء سوق غاز متكامل بالمنطقة يحقق الفائدة لكل الأطراف، ويدعم دور مصر كمركز إقليمي للطاقة.

 

وأضاف: "أن الإجماع الكبير من الشركات الأمريكية والعالمية على اختيار قرار الدخول للسوق المصرية يعكس مدى جاذبية مناخ الاستثمار في قطاع البترول، وذلك في ضوء ما تحقق من نتائج إيجابية خلال الفترة الماضية وفي ظل الفرص الواعدة تتمتع بها مصر".

 

ومن جهته.. أعرب "ستيفين وينبرج" عن سعادته بمشاركة أكثر من 20 شركة بترول أمريكية لأول مرة في النسخة الرابعة من مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (ايجيبس 2020)، حيث تعمل هذه الشركات مع إدارة الطاقة الأمريكية في مجال تنمية التكنولوجيا الناشئة.

 

وقال: "إن المؤتمر يعد فرصة متميزة لدعم سبل زيادة التعاون في هذا المجال مع الشركات والدول الأخرى بالمنطقة، وكذلك تطوير التقنيات المستخدمة في تنمية مصادر الطاقة الأحفورية واستدامتها"، موضحًا أن مصر في طريقها لأن تصبح مركزًا إقليميًا للطاقة بالمنطقة، خاصة في مجالي الغاز الطبيعي والكهرباء وأن الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر سواء في الإنتاج أو التكرير والبتروكيماويات تعد مصدر جذب كبير للشركات الأمريكية في ظل تنامي الاقتصاد المصري بقوة.

 

وبدوره..قال فرانسيس فانون: "إن مصر أصبحت قبلة مهمة للشركات الأمريكية البترولية في ظل ما تقدمه مصر حاليًا من تسهيلات ودعم للجذب الاستثمارات وضمان تدفق رؤوس الأموال، إلى جانب ما قامت به تنفيذ برامج إصلاحية اقتصادية واجتماعية تبعث على الثقة والتفاؤل وتمثل مصدر فخر لمصر".

 

وأشار إلى أن الشركات الأمريكية بما تملكه من أفضل التقنيات والقدرة على تقديم أفضل أداء عملي وبيئي بمجالات صناعة البترول والغاز والقدرة على اختيار الأفضل لضخ الاستثمارات وتنفيذ الأعمال، اختارت الاستثمار بمصر.

 

ولفت إلى أن هناك المزيد من فرص التعاون مع مصر في ظل مشروع تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة ودعمها للتوسع في الشراكات، وكذلك الاستقرار الاقتصادي والأمني والاجتماعي الذي تحقق في مصر وهو ما يدعم الدور الذي تعمل عليه حكومتا البلدين في تنويع التعاون وزيادته متوقعًا مستقبلًا مشرقًا لمصر ونجاحها في جذب المزيد من الشراكات والاستثمارات وخاصة في مجال الطاقة.

 

يُشار إلى أن مؤتمر (ايجيبس 2020) عُقد بالقاهرة خلال الفترة من 11 وحتى 13 فبراير الجاري، بمشاركة أكثر من 270 متحدثًا من خبراء الصناعة محليًا ودوليًا، و1600 مشارك بالمؤتمر، و14 جناحًا دوليًا، و15 شركة بترول عالمية و9 شركات بترول وطنية وأكثر من 450 شركة عارضة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز