عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مسؤول أممي يشيد بالتخطيط في مصر لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة

 أشاد رئيس وحدة التخطيط التكنولوجي باللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة الدكتور أحمد العوا، بمستوى التخطيط والمتابعة في مصر لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية كافة، وربطها بأجندة الاتحاد الإفريقي ٢٠٦٣، مؤكدا استمرار التعاون القائم بين مصر ولجنة الأمم المتحدة في هذا الصدد.



 

 

وأوضح الدكتور العوا في تصريح اليوم الأحد على هامش ورشة تطبيقية تنظمها اللجنة بالقاهرة لمدة 4 أيام حول استخدام مجموعة أدوات التخطيط والتقييم المدمجة لمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة الوطنية لمصر ٢٠٣٠ وربطها بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ وأجندة الاتحاد الإفريقي ٢٠٦٣ بالشراكة مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية- أن الورشة تتضمن تدريب نحو 10 خبراء من وزارة التخطيط ومن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، من المسؤولين عن التخطيط وصياغة الخطط الوطنية للتنمية المستدامة ومواءمتها مع الأجندات الإقليمية والدولية لتحقيق التنمية المستدامة.

 

 

ولفت إلى أن أداة التخطيط والتقييم المدمجة هي تطبيق على شبكة الإنترنت تموله اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، تم تطويره لتلبية احتياجات البلدان الإفريقية، وتهدف هذه الأداة إلى تسهيل اعتماد وتكامل أجندة عام 2030 لأهداف التنمية المستدامة، وأجندة التنمية المستدامة لعام 2063 للتنمية الوطنية في إفريقيا، وتمكينهما بإبلاغ وتقييم التقدم المحرز بطريقة منسقة.

 

 

وأشار العوا إلى أن هذا التطبيق يهدف أيضا إلى وضع التقارير الخاصة بمتابعة التقدم المحرز فيما يتعلق بتنفيذ أهداف الخطة الوطنية المصرية للتنمية المستدامة وربطه بالخطط الإقليمية والدولية الأخرى في هذا المجال.

 

 

وقال العوا إنه سبق للجنة الاقتصادية لإفريقيا، ومقرها أديس أبابا، تنفيذ هذه الآلية في ١٨ دولة إفريقية حتى الآن أصبحت تستخدم التطبيق، ويتم حاليا الإعداد لاستخدم هذا التطبيق في مصر بدعوة من وزارة التخطيط لمواءمة الخطة الوطنية مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ وأجندة الاتحاد الإفريقي ٢٠٦٣.

 

 

وأضاف أنه خلال العام الحالي ستعمل اللجنة الاقتصادية لإفريقيا مع مختلف الدول الإفريقية لنشر هذا التطبيق، مشيرا إلى أنه يتم في الوقت الحالي العمل على تنفيذ تطبيقات مماثلة في كل من السنغال وكوت دي فوار وموريتانيا والسودان وتونس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز