الأحد 20 سبتمبر 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدكتور ياسر زايد يكشف تفاصيل تطوير مستشفى كفر الدوار (حوار)

يشهد القطاع الطبي طفرة كبيرة، في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ومحافظة البحيرة كان لها نصيب كبير من هذا التطوير، وافتتح الرئيس المعهد الطبي القومي العملاق بدمنهور، كما شهدت المحافظة تطورًا ملحوظًا في المستشفيات، ومن أبرز المستشفيات التي شهدت تطورًا ملحوظًا، مستشفى كفر الدوار العام من حيث أعمال التطوير الجارية بجميع الأقسام، لتقديم خدمة طبية متميزة للمرضى، تنفيذًا لتوجيهات اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة والدكتور يسرى بيومي وكيل وزارة الصحة



 

«بوابة روزاليوسف» حاورت الدكتور ياسر أحمد زايد مدير عام المستشفى العام بكفر الدوار.

 

في البداية قال الدكتور ياسر زايد: إن مستشفى كفر الدوار العام بمحافظة البحيرة يخدم مرضى المحافظة والمحافظات المجاورة، ومصابي حوادث الطريق الزراعي السريع، باعتباره صرحًا طبيًا عملاقًا على أرض المحافظة، مؤكدًا استمرار أعمال التجديد والتطوير ليواصل المستشفى عمله في تقديم أفضل خدمة علاجية للمرضى.

 

ورصدت عدسة "بوابة روزاليوسف" صورًا لهذا الصرح العملاق على أرض المحافظة وتجولت الكاميرا داخل الاقسام الجديدة بالمستشفى المتطور، والذي من المقرر أن يفتتح تلك الأقسام قريبًا اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة والدكتور يسرى بيومي وكيل وزاره الصحة بالبحيرة.

 

 

ما حجم التطوير والأقسام الجديدة بمستشفى كفر الدوار العام؟

نعمل جميعا لتطوير المنظومة الطبية، ويشهد المستشفى تطورًا لجميع الاقسام من حيث الإنشاءات ودعمها بالأجهزة الطبية لرفع كفاءة المستشفى وتقديم الخدمة الطبية والعلاجية للمرضى المترددين على المستشفى، بالإضافة لوجود عنايات مركزة متخصصة لأول مرة بالمستشفى، ويوجد "عنايات عامة، قلب، حروق، سموم، أطفال ،وجلطات بالمخ"، ونجحوا في تحقيق الحلم، وإنشاء قسم حوادث بالمستشفى لوجود المستشفى على الطريق الزراعي، والذى يستقبل حوادث الطريق، كما أنه تم إنشاء عيادة تخاطب وهي الأولى على مستوى المحافظة، وقسم باطنة جديد وعبادة لذوى الاحتياجات الخاصة، وياسمين تنمية مهارات وقياس نسبة ذكاء وعيادة أورام لأول مرة لتخفيف العبء عن كاهل المرضى في الذهاب لمعهد دمنهور أو محافظة الإسكندرية، كما يوجد وحدة سموم مميزة لاستقبال المستشفى أعدادًا كبيرة بسبب حوادث الحبة السامة "حبوب حفظ الغلال" ووحدة حروق .

 

 

هل افتتحت تلك الأقسام الجديدة؟

قريبا يفتتحها اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، والدكتور يسرى بيومي وكيل وزارة الصحة، وبوجه الشكر لرجال الاعمال على المشاركات المجتمعية وتبنيهم عددًا من الأقسام وتجهيزها بالمعدات.  

 

 

وماذا عن مبادرة الرئيس السيسي للقضاء على قوائم الانتظار؟

يتم إجراء العمليات الصعبة المكلفة للمرضى "مجانا"، في إطار تنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على قوائم الانتظار .

 

 

وهل انتهت أعمال التطوير وكم تكلفتها؟

تم الانتهاء من أعمال التطوير بعدة أقسام بالمستشفى بتكلفة 9 ملايين، بالمشاركة مع منظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال، بالإضافة لرفع كفاءة وصيانة 5 اسانسيرات بالمستشفى بتكلفة 700 ألف جنيه.

 

وهل تستعين بأطباء واستشاريين من خارج المستشفى لإجراء العمليات الصعبة؟

وقعنا وبروتوكول تعاون مع عميد طب إسكندرية ومستشفى القوات المسلحة، للاستعانة بأطباء وأساتذة كبار لإجراء العمليات الصعبة بالمستشفى، منها إجراء عمليات تغيير المفاصل وتثبيت العمود الفقري مجانًا.

 

كم عدد الأقسام بالمستشفى؟

يوجد 23 قسمًا بالمستشفى، بينها 6 أقسام جديدة "عناية القلب، الحروق، والتجميل، السموم الطوارئ، عيادة التغذية، والروماتيزم ".

 

وماذا عن قوائم الانتظار والعلاج على نفقة الدولة؟

تنفيذ لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على قوائم الانتظار وإعمالًا لقرارات العلاج على نفقة الدولة، وفى سعى مديرية الصحة بقيادة الدكتور يسري بيومي، نعمل دائما لتقديم أفضل خدمة والقضاء على قوائم الانتظار، كما يجرى قسم جراحة الوجه والفكين العمليات بالمستشفى بقائمة العمليات الثابتة، يوم السبت من كل أسبوع وتم إجراء عمليتين لسيدتين مصابتين بتورم مزمن في الوجه، وعمل الفحوصات اللازمة لهما وتبين وجود كيس حميد كبير الحجم بالفك العلوي والانف وتم دخول الحالة للعمليات واستئصال هذا الكيس.

 

وما عدد أسرة العناية بالمستشفى؟

يوجد بعناية القلب بقوة 6 أسرة، وجهاز تنفس صناعي بتكلفة مليون و50 ألف جنيه وتطوير أقسام الطوارئ والجراحة، بطاقة 18 سريرًا وقسم الباطنة بطاقة 22 سريرًا.

وكان اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، قد قرر صرف مكافأة لمدير وأطباء وممرضي وموظفي مستشفى كفر الدوار العام لتميزهم في العمل ومجهودهم الكبير في خدمة المرضى، مشيدًا بالانضباط والرعاية التي تقدم بالمستشفى، عقب زيارته المفاجئة لتفقد العمل بالمستشفى.