عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"كورونا" وحش يعصف بـ"التنين".. (فيديو وصور)

"كورونا" وحش يعصف بـ"التنين".. (فيديو وصور)
"كورونا" وحش يعصف بـ"التنين".. (فيديو وصور)

كتب - عادل عبدالمحسن

اتخذت السلطات الصينية، اليوم الجمعة، عدداً من الإجراءات من بينها إغلاق مناطق الجذب السياحي وأنظمة النقل العام في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا الجديد الفتاك الذي أودى بحياة 26 شخصًا على الأقل.



كما تم إغلاق جزء من سور الصين العظيم وديزني لاند في شنغهاي، في محاولة يائسة لمنع الناس من نشر فيروس كورون ووهان وسط مخاوف من إصابة ما يصل إلى 10 آلاف مصاب بالفعل بالفيروس القاتل.

وتفيد التقارير أن 14 مدينة ، يسكنها حوالي 40 مليون شخص ، قد دخلت في شكل من أشكال الإغلاق في اليومين الماضيين ، مع توقف وسائل النقل العام وإغلاق الطرق.

وتوقع تقرير أعده باحثون من إنجلترا وأسكتلندا وفلوريدا احتمال إصابة 350ألف شخص بالفيروس في مدينة ووهان - المدينة التي بدأ فيها تفشي المرض - بحلول بداية فبراير.

وفى سياق متصل تعج المستشفيات الصينية التي يزورها الصحفيون بفحص المرضى الذين يرتدون سترات واقية من الجسد.

 وأظهرت لقطات من ووهان أمس العواقب المأساوية لإغلاق المدينة ، حيث ظهرت مقاطع فيديو تُظهر رجلاً يعقم بتطهير حي بأكمله بالغاز والمتسوقين يحاولون الحصول على الطعام في سوبر ماركت وبناء حركة المرور على الطرق المحاصرة.

 

 

وقال أحد السكان لــ"بي بي سي" إن الجو في المدينة شعر وكأنه "نهاية العالم".

وقال الدكتور جودن جاليا ، خبير الأمراض بمنظمة الصحة العالمية ، أمس: 'على حد علمي ، فإن محاولة احتواء مدينة بها 11 مليون شخص جديد على العلم.

لم يتم تجربته من قبل كتدبير للصحة العامة. لا يمكننا في هذه المرحلة أن نقول إنها ستنجح أو لن تنجح.

وكشفت المعلومات التي ظهرت بالأمس أن الفيروس التاجي معدي أكثر بكثير مما كان يُخشى من قبل ويمكن أن ينتشر عن طريق السعال أو العطس البسيط.

وقال الدكتور ديفيد هيمان ، خبير الأمراض المعدية في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي: "إننا نشهد الآن انتشار الجيلين الثاني والثالث" ، حسبما ذكرت شبكة CNN.

وأشار إلى أن انتشار الجيل الثالث يعني أنه ينقل إلى  الناسمن الآخرين الذين أصيبوا به أيضًا من شخص ، وليس من مصدر الحيوانات الأصلي.

وأضاف الدكتور هيمان أن هناك أدلة متزايدة على أن السعال أو العطس حتى بالقرب من شخص ما قد يصيبهم ، ولكن لا يوجد دليل على أن الفيروس يحمله الهواء.

وعادة ما تكون أعراضه حمى وسعال وصعوبة في التنفس ، لكن بعض المرضى أصيبوا بالتهاب رئوي ، وهو عدوى قد تهدد الحياة وتتسبب في ألتهاب الحويصلات الهوائية الصغيرة في الرئتين.

وقد يحمل الأشخاص الذين يحملون فيروس كورونا الجديد أعراضًا خفيفة فقط ، مثل التهاب الحلق. قد يفترض الخبراء أنهم مصابون بنزلة برد ولا يطلبون رعاية طبية ،كما يخشى الخبراء.

 

 

ولهذا السبب ، يعتقد الخبراء أن العدد الحقيقي للأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى حتى الآن هو بالآلاف وربما عشرات الآلاف.

ويتراوح معدل الوفاة الحالي بين اثنين وثلاثة في المائة ، مما يعني وفاة شخصين أو ثلاثة لكل 100 مصاب بالمرض.

ولمحاولة التعامل مع تدفق المرضى ، أمرت السلطات في مدينة ووهان - ببناء مستشفى جديد خلال الأسبوع المقبل ، والذي من المفترض أن يكون عطلة عامة.

وتقوم الحكومات والمطارات في جميع أنحاء العالم بفحص المسافرين القادمين من الصين.

وأجرت دول من بينها الولايات المتحدة وماليزيا وسنغافورة فحوصات صارمة ، حيث يتم قياس درجة حرارة جميع الركاب القادمين من ووهان ، بغض النظر عما إذا كانت لديهم أي أعراض.

وتم إلغاء جميع الرحلات الجوية الدولية خارج ووهان بسبب انتشار الفيروس ، الذي شهد ظهور حالات في 10 دول ، معظمها في شرق آسيا.

في الولايات المتحدة ، حيث تم تأكيد حالة واحدة ، تراقب السلطات في ولاية واشنطن ما لا يقل عن 43 شخصًا يقولون إنهم على اتصال وثيق بمريض من بالقرب من سياتل.

ظهرت حالات مشتبه فيها في لوس أنجلوس ومقاطعة برازوس ، تكساس ، لكن لم يتم تأكيد أي منهما.

 

 

 

 

قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إنها ستوجه جميع الرحلات الجوية من ووهان إلى خمسة مطارات ومسافرين في مطار لوس أنجلوس ، وجيه إف كيه في نيويورك ، ومطار سان فرانسيسكو الدولي ، ومطار شيكاغو أوهير الدولي ، وهارتسفيلد- جاكسون في أتلانتا. ومع ذلك ، ليس من الواضح ما إذا كان قد تم وضع هذا في مكانه بعد ، حسبما ذكرت تايم.

أصر الرئيس دونالد ترامب في وقت سابق من هذا الأسبوع على أن البلاد ليست قلقة بشأن تفشي المرض وأضاف: 'نحن نسيطر عليه تمامًا. لدينا خطة ، ونعتقد أنه سيتم التعامل معها بشكل جيد للغاية. "

في المملكة المتحدة ، حث رؤساء الصحة المئات من الوافدين حديثًا من ووهان على الاتصال بخط مساعدة NHS 111 إذا شعروا بالمرض وتم اختبار 14 مريضًا بالفعل للعدوى المشابهة للسارس - كلهم كانوا سلبيين حتى الآن.

كما طُلب من الأطباء أن يسألوا أي شخص يشبه أعراض الإنفلونزا ما إذا كان قد ذهب إلى الصين ، ثم قام بحبسه في غرفة إذا كان يشتبه في إصابته بفيروس كورونا.

أكثر من ألفي شخص قد نقلوا جواً إلى بريطانيا قادمين من ووهان ، المدينة الصينية التي كانت مغلقة ، منذ ظهور الحالات لأول مرة في الشهر الماضي.

أكد مسؤولون اسكتلنديون أمس أنهم يختبرون خمس حالات في إدنبره وجلاسجو "كإجراء احترازي".

تم اختبار رجل آخر بمعزل عن مستشفى رويال فيكتوريا في بلفاست ، وكانت هناك حالة مشتبه بها في هيلينغدون ، غرب لندن. الصحة العامة في إنجلترا لم تكشف بعد عن الحالات الأخرى.

سيتم اختبار أي شخص مصاب بهذه الأعراض ، والذي سافر إلى المملكة المتحدة عبر ووهان ، لمعرفة ما إذا كان قد تم عزل الحالات بمعزل عن أحد مستشفيات المملكة المتحدة الأربعة الكبرى: مستشفيان في لندن وواحد في ليفربول وواحد في نيوكاسل.

 

 

 

أوقفت الحكومة الروسية الرحلات الجوية من ووهان كإجراء احترازي.

تم اختبار شخصين في روسيا ، على الحدود مع الصين في الشرق ، لفيروس كورونا في سان بطرسبرغ ، ولكن لم تكن هناك حالات مؤكدة هناك حتى الآن.

كل ما نعرفه نحن نعرفه حتى الآن عن فيروس كورونا القاتل في الصين: لكن ما مدى قلقنا؟

يعد فيروس كورونا القاتل الذي يجتاح آسيا أكثر انتشارًا من أي وقت مضى ، ويمكن لأي شخص مصاب أن ينشره بسعال بسيط أو عطس.

لقد قتل حتى الآن 26 شخصًا وأصاب أكثر من 830 شخصًا في 10 دول على الأقل في غضون ثلاثة أسابيع.

لكن الخبراء يتوقعون أن يكون العدد الحقيقي للأشخاص المصابين بالمرض أكثر من 10000 شخص حيث يحذرون من أنه قد يقتل ما يصل إلى اثنين من كل 100 حالة. إليك ما نعرفه حتى الآن:

ما هو الفيروس التاجي ووهان؟

A التاجى هو نوع من الفيروسات التي يمكن أن تسبب المرض في الحيوانات والبشر. إنه فيروس الحمض النووي الريبي (الحمض النووي الريبي RNA) هو نوع من المواد الوراثية تسمى حمض الريبونوكليك ، وهو ما يعني أنه ينقسم إلى خلايا داخل المضيف للفيروس ويستخدمها لتكاثر نفسها.

هذا الفيروس التاجي من ووهان هو الذي لم يسبق له مثيل قبل هذا الفاشية. تم تسميته حاليًا باسم 2019-nCoV ، وليس له اسم أكثر تفصيلًا لأنه لا يُعرف عنه سوى القليل.

وقالت الدكتورة هيلينا ماير من معهد بيربرايت: "فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي تصيب مجموعة واسعة من الأنواع المختلفة بما في ذلك البشر والماشية والخنازير والدجاج والكلاب والقطط والحيوانات البرية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز