عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سفير الصين يكشف آخر تطورات الفيروس الجديد "كورونا"

سفير الصين يكشف آخر تطورات الفيروس الجديد "كورونا"
سفير الصين يكشف آخر تطورات الفيروس الجديد "كورونا"

كتبت - هدى المصرى

 لياو لي تشيانغ: بلادي أمينة على سلامة العالم لمنع انتشار المرض



أكد لياو لي تشيانغ، سفير الصين بالقاهرة أنه لا داعي للقلق والمبالغة حول انتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن بلاده تتخذ كل الإجراءات لمنع انتشار المرض خارج البر الرئيسي في الصين.

وقال السفير الصيني، خلال مؤتمره الصحفي، الذي عقده بمقر السفارة الصينية، صباح اليوم الخميس، للكشف عن آخر تطورات تفشي الفيروس الجديد إن بلاده قادرة على كبح انتشار فيروس "كورونا"، بما لديها من إمكانيات ونظام طبي متكامل وخبرات سابقة للتعامل مع مثل هذه الأوبئة.

وأوضح تشيانغ أن لجنة الصحة الوطنية بدأت منذ ٢٠ يناير الجاري بجمع بيانات الحالات المؤكدة والحالات المشتبه بها في جميع المقاطعات ونشرها بشكل يومي على الانترنت، وحتى خلال عيد الربيع الصيني حتى يتمكن المواطنين الصينيين والأصدقاء الأجانب من جميع دول العالم من الاطلاع عليها على موقع لجنة الصحة الوطنية، لمعرفة عدد الحالات وآخر التطورات، وذلك انطلاقًا من موقف الصين القائم على الانفتاح والشفافية والاحساس بالمسؤولية تجاه العالم.

وأفاد السفير: إنه حسب الإحصائيات الصادرة عن لجنة الصحة الوطنية الصينية في يوم ٢٣ يناير الجاري، فإن حالات الإصابة المؤكدة داخل الصين بهذا الفيروس الجديد، وصلت إلى ٥٧١ مصابا، وأن عدد الوفيات بلغت ١٧ شخصًا وأن جميع الإصابات وقعت في مقاطعة هوبي" وسط الصين ومصدرها مدينة ووهان، التي يقطنها 11 مليون نسمة، مؤكدا أن الحكومة الصينية أولت اهتماما بالغا للتعامل مع هذا الحدث حيث أعطى الرئيس الصيني توجيهات كبيرة لحسن التعامل العاجل معه والبحث عن الطرق المناسبة للوقاية والعلاج.

وأضاف لياو لي تشيانغ أن رئيس الوزراء الصيني رأس اجتماعًا طارئًا للتعامل مع الموقف كما قامت نائبة رئيس الوزراء بزيارة ميدانية لمدينة ووهان للإشراف على منع انتشار الفيروس، كما قامت الصين باتخاذ تدابير وقائية عالية بموجب آلية عمل عاجلة للسيطرة على الفيروس، ومواجهة حالة الطوارئ الصحية في البلاد، برئاسة مكتب الاستجابة لحالات الطوارئ الصحية التابعة للجنة الصحة الوطنية الصينية، وبمشاركة الوزارات الصينية المختلفة وكل المقاطعات داخل البلاد، كما قامت الحكومة المركزية بإرسال فريق من الخبراء المختصين إلى المقاطعات المختلفة لمتابعة ورصد أي حالات اشتباه بالإصابة بالفيروس الجديد.

وأشار السفير إلى أن الصين تتبنى الأساليب العلمية في التعامل مع هذا النوع من الفيروس الذي يؤدي إلى التهاب رئوي، وتعمل بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ودول العالم سواء بتبادل المعلومات أو بتوفير العلاج المناسب للمصابين وبحث الأساليب العلمية لمواجهة ومحاصرة هذا النوع من الفيروس، مؤكدا أن بلاده اتخذت بالفعل إجراءات مشددة خاصة بمدينة ووهان لمحاصرة الفيروس وعدم تفشيه خارج المدينة، وذلك بتعليق حركة النقل العام وغلق المطار ومحطات السكك الحديدية أمام الركاب المغادرين خارجها، ومطالبة المواطنين بعدم الخروج من المدينة.

وتابع: ان بلاده نجحت في كشف التسلسل الجيني لهذا الفيروس، خلال فترة قصيرة لمساعدة منظمة الصحة العالمية ودول العالم في إيجاد سبل الوقاية منه، مطالبا بعد تسيس القضية وعدم الالتفات إلى الاشاعات المغرضة التي تحاول التهويل وتضخيم حجم الحالات المصابة لتشويه صورة الصين في العالم، قائلا: انطلاقنا من الإحساس بالمسؤولية واعتمادا لمبدأ الشفافية والانفتاح قدمت الصين كل المعلومات المتعلقة بالفيروس الجديد لمنظمة الصحة، والتي أشادت بموقف الصين في هذا الصدد، وقد قمنا بعقد 4 اجتماعات- حتى الآن. مع فريق المنظمة لدراسة التطورات والبحث عن مدى تأثير الفيروس على الصحة العالمية، كما وجهنا دعوة لفريق منظمة الصحة العالمية لزيارة المدينة " ووهان" والتعرف على حقيقة الأوضاع وتنسيق الجهود لإيجاد الوسائل المناسبة لمواجة الفيروس ومنع تفشيه.

وكشف السفير الصيني عن أن السفارة الصينية بالقاهرة، نشرت ووجهت إرشادات خاصة بالسفر لمصر للصينين الراغبين في القدوم هذه الأيام.

وشدد على أن بكين منعت المسافرين المصابين بارتفاع درجة الحرارة أو لديهم أعراض المرض، من الخروج من الصين، لافتًا إلى أن هناك تعاونا من المسافرين الصينيين في المطارات والمنافذ البحرية لتجنب خروج المصابين، كما تم التنبيه عليهم للتعاون مع الحجر الصحي، وملء استمارة الحالة الصحية بمنافذ القدوم.

وردا على سؤال " بوابة روزاليوسف" عن تأثير تفشى الوباء الجديد على الاقتصاد الصيني وما تردد مؤخرا عن تراجع الطلب الصيني على النفط قال السفير الصيني: إن الاقتصاد الصيني يتميز بمكانته العالمية، لأنه حافظ خلال السنوات الأخيرة على نموه المعتدل والمزدهر، كما أنه أصبح أحد أهم المحركات الرئيسية للاقتصاد العالمي.

وأضاف: لقد واصل الاقتصاد الصيني في 2019 الحفاظ على مكانة هامة في الاقتصاد العالمي بقيمة إنتاجية محلية بلغت حوالي 100 ترليون يوان بزيادة 6.1% عن عام 2018. وهو ما يجعل الاقتصاد الصيني الذي يتميّز بالتنوع والانفتاح يبقى من أهم ركائز الاقتصاد العالمي رغم كل الظروف التي يتعرض إليها من حمائية وضغوطات مستمرة.. كما يساهم الاقتصاد الصيني بنسبة 30% في نمو الاقتصاد العالمي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز