عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التعليم" و"الهجرة" يلتقيان تمهيداً لإطلاق مبادرة الرئيس "مراكب النجاة"

"التعليم" و"الهجرة" يلتقيان تمهيداً لإطلاق مبادرة الرئيس "مراكب النجاة"
"التعليم" و"الهجرة" يلتقيان تمهيداً لإطلاق مبادرة الرئيس "مراكب النجاة"

كتب - سمر سيد

التقي الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم اليوم، السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وذلك ضمن الاجتماعات التمهيدية لإطلاق مبادرة "مراكب النجاة"، التي كلف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاقها، ضمن توصيات منتدى شباب العالم، الذي عقد في شرم الشيخ، في الفترة من 14 حتى 17 ديسمبر الجاري.



في بداية اللقاء، رحب شوقي بتضمين المناهج الدراسية سواء المناهج المطورة أو القديمة، ما يوضح مخاطر الهجرة غير الشرعية، والعقبات التي قد تودي بحياة المهاجرين، فضلًا عن الاهتمام بالتعليم الفني وجودته، لضمان تخريج دفعات لديها المهارة الكافية، بما يلبي احتياجات سوق العمل، ويوفر الفرص الآمنة للشباب.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تسعى لإضافة أنشطة وتدريبات محفزة وتعريفية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وسبل الهجرة الآمنة بمراحل التعليم المختلفة؛ ما يساعد على تعريف أبنائنا بهذه المخاطر، ويدفعهم إلى البدائل الآمنة.

من ناحيتها، أوضحت وزيرة الهجرة أن التعليم له دور كبير في بث الأفكار الإيجابية، ومنع استقطاب الشباب تجاه الهجرة غير الشرعية، مؤكدة أن لقاء اليوم يأتي إيمانًا بدور وزارة التربية والتعليم في تبني الأطر العلمية التي تجابه الظاهرة.

وأضافت أن حملة مراكب النجاة، تهدف إلى خلق فرص بديلة للشباب، والاهتمام بالتدريب على الحرف الفنية والمشروعات الصغيرة، فضلًا عن الاهتمام بالتعليم الفني، بالتعاون مع وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة.

واتفقا الطرفان، خلال الاجتماع، على تشكيل لجنة بين وزارتي الهجرة والتعليم؛ تُعنى بتدريب طلاب التعليم الفني على الحرف التي تحتاجها الدول المستقبلة للهجرة الآمنة، والاستفادة من تجربة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتوفير حقيبة تدريبية للطلاب بشأن موضوعات الهجرة غير الشرعية، بالتعاون مع اليونيسيف، وكذلك تجربة وزارة الهجرة بإعداد مدربين من المعلمين في مدارس المحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز