عاجل
الإثنين 12 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

في يومهم العالمي.. 8 مهارات لإسعاد أطفالك مدى الحياة

في يومهم العالمي.. 8 مهارات لإسعاد أطفالك مدى الحياة
في يومهم العالمي.. 8 مهارات لإسعاد أطفالك مدى الحياة

كتب - مروة فتحي

الطفولة، الأرض الخصبة التي تنمو بها مشاعر الشخص وأفكاره، إذ يرى علماء النفس أن ٨٠% من الشخصية تتكون في الست سنوات الأولى، بينما يتم تشكيل الـ٢٠% المتبقية عبر المراحل العمرية المختلفة.



مدربة التنمية البشرية ريهام عبد الرحمن، ترى أن كثيرا من الآباء والأمهات يتعاملون مع مرحلة الطفولة على أنها تتلخص في الالتحاق بالدراسة فقط، لكنها أهم فترة يكتسب فيها الطفل العديد من المهارات الحياتية التي تؤهله ليصبح إنسانا متميزا عن الآخرين، فالأطفال لديهم قدرة هائلة على التعلم نتيجة أن الحواجز النفسية لديهم أقل.

ريهام وضعت روشتة مكونة من 8 نصائح أسرية لمنح السعادة للأطفال، وقالت إن عيد الطفولة جاء لنحتفل بأطفالنا ونجدد في أرواحهم البهجة والتفاؤل وليذكرنا بمسؤوليتنا تجاه أبنائنا، ولكي نسعدهم لا نكتفى بتنمية المهارات الضرورية والرعاية العلمية والجسدية فقط، بل النفسية والحياتية كذلك، ومن أهم تلك المهارات:

١الثقة بالنفس:

كونوا قدوة لهم فالثقة بالنفس تغرس بالتجربة اسمحوا لهم بالتعبير عن آرائهم مع احترام هذه الآراء حافظوا على الحوار الفعال داخل الأسرة فالحوار بمثابة مركز الأمان لها، ساعد طفلك على اتخاذ القرارات المنزلية البسيطة فلا تقارن أبنائك بالآخرين فالمقارنة تعمل على انعدام ثقتهم بأنفسهم وتشعرهم بالضغط النفسي والإرهاق.

٢قوة التحمل:

الحياة مليئة بالصعوبات والتحديات ومهما كنت تريد حماية طفلك من هذه الأشياء فلن تستطيع أن تفعل، علم أبناءك روح المبادرة والتعلم من الفشل اجعلهم يتعاملون مع الصعوبات بمرونة؛ فمعظم الناجحين والملهمين تجاوزوا الفشل في طفولتهم فأصبحوا قادرين على التميز والإبداع.

٣العلاقات الاجتماعية:

وهذه مهارة تبدأ منذ الصغر فتعويد الطفل على الاندماج مع الاطفال الآخرين سواء من خلال الزيارات العائلية، أو أصدقائه بالمدرسة من شأنه تعزيز قدرة الطفل على الاندماج مع الآخر وتقبله واحترامه.

٤اكتشاف الذات:

وتلك المهارة تأتى من خلال تعويد الطفل على التعبير عن نفسه بدون خوف، بالإضافة لممارسته مجموعة من الأنشطة يستطيع من خلالها اكتشاف ذاته كممارسة الرياضة، والإلقاء المدرسي، ومهارة التطوع فالتطوع يساعد بشكل مباشر في اكتشاف الذات وتنمية صفة العطاء والإحساس بالآخرين لديهم.

٥الوعي الذاتي:

مهارة يتعلم الطفل من خلالها كيف يكون شخصا مهما، ويتعرف على صفاته ومواطن القوة والضعف في شخصيته، من خلال تعويد الطفل على الاعتراف بمميزاته وعيوبه.

٦أن يكون مفيدًا:

اسمحي له بمساعدتك في الأعمال المنزلية، مسح الطاولة أو ترتيب المنزل فالأطفال الذين يجدون أنفسهم داخل ثقافة تشجع على الاهتمام بالآخرين أكثر قابلية للتمتع بمزيد من المهارات الاجتماعية أولها الشعور بالآخرين ومساعدتهم.

٧الابتكار والإبداع:

أعطه مشكلة بسيطة وانظر كيف سيحل هذه المشكلة، شجعه على تحليل الأحداث ونقدها بموضوعية فذلك ينمى لديه التفكير خارج الصندوق ويسمح له بإطلاق عنانه نحو أفكار جديدة متميزة.

٨ الحب:

وأخيرا امتدح طفلك مرات ومرات وليكن هذا المديح صادرا من قلبك تجاهه، فالطفل يشعر بالحب من خلال المشاعر قبل الكلمات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز