عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رجلا الغاب سقطا في كمين العصابة (فيديو وصور)

رجلا الغاب سقطا في كمين العصابة (فيديو وصور)
رجلا الغاب سقطا في كمين العصابة (فيديو وصور)

كتب - عادل عبدالمحسن

لقي أحد "الحراس الأصليين للغابات بالرصاص على أيدي حطابين غير شرعيين. تعرض باولو باولينو جواجاجارا وليرسيو جواجاجارا من حراس غابات الأمازون لكمين نصبه لصوص قطع الأشجار في وقت متأخر من يوم الجمعة وذلك أثناء قيامهما بدوريات في إقليم أراريبويا في ولاية مارانها والشمالية الشرقية في البرازيل حيث تم إطلاق النار على باولو باولينو فأصيب في الرقبة لفظ أنفاسه الأخيرة على الفور بينما أصيب ليرسيو في الظهر وتمكن من الهرب.. وفقا لما أوردته صحيفة "مترو" البريطانية.



 

وقالت سارة شينكر الباحثة الدولية في منظمة البقاء على قيد الحياة: "إن حراس الغابات يتعرضون للتهديد بالقتل منذ سنوات، مشيرة إلى أن هناك الكثير من الإفلات من العقاب. إن كلماتهم العنصرية ومقترحات الإبادة الجماعية ضد السكان الأصليين تعطي نوعًا من الضوء الأخضر".

وقالت جرينبيس إن الرجلين "أحدث الضحايا لدولة ترفض الامتثال لما يحدده الدستور". وقال سونى جيجيار منسق رابطة الشعوب الأصلية في البرازيل لقد حان الوقت لوقف هذه الإبادة الجماعية والتوقف عن السماح بسفك دماء شعبنا.

 

وفي سياق متصل كتب وزير العدل البرازيلي سيرجيو مورو تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر" بأن الشرطة ستحقق في جريمة القتل التي وقعت على بعد حوالي 310 أميال من عاصمة الولاية سان لويس.

وقال مورو، القاضي الفيدرالي السابق: "سنبذل قصارى جهدنا لتقديم المسؤولين عن هذه الجريمة الخطيرة إلى المحاكم".

وقالت سارة شينكر، الذي كان في المنطقة في إبريل، إنهم سيذكرون دائما مورو بوعده للوفاء به.

يذكر أن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو منذ توليه منصبه في يناير، متهم بإلحاق الضرر بالأمازون والقبائل الأصلية من أجل الاستفادة من مؤيديه في صناعات قطع الأشجار والتعدين والزراعة. تضاعفت إزالة الأمازون تقريبًا في الأشهر الثمانية الأولى من العام، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. احتلت الحرائق المستعرة في المنطقة عناوين الصحف الدولية.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز