عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تعرف على ملعب سانتايجو برنابيو الذي سيحتضن لقاء ريال مدريد وبايرن ميونخ الليلة

تعرف على ملعب سانتايجو برنابيو الذي سيحتضن لقاء ريال مدريد وبايرن ميونخ الليلة
تعرف على ملعب سانتايجو برنابيو الذي سيحتضن لقاء ريال مدريد وبايرن ميونخ الليلة

كتب - عيسى جاد الكريم

 الليلة في الساعة 8:45 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة، عشاق الساحرة المستديرة على موعد مع متعة الكرة الأوروبية على ملعب "سانتايجو برنابيو"، في قلب العاصمة الإسبانية مدريد، في لقاء العودة في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، والذي سيكون بين بايرن ميونخ أحد أهم فرق الماكينات الألمانية وفريق ريال مدريد أهم فرق إسبانيا، الجماهير الإسبانية بدأت منذ الساعات الأولى الاحتشاد قرب ملعب المبارة فيما انتقل الآلاف الألمان خلف بيرن ميونج الذي يذهب للمباراة وهو خاسر 2-1 في مباراة الذهاب ويحتاج للتعويض والفوز حتى يستطيع الوصول للنهائي.



الجماهير الإسبانية تتمنى الفوز للريال مدريد والجماهير الألمانية تتمنى الفوز للبايرن ميونخ، في حين أن الجماهير المصرية عيونها معلقة بالمباراة، وقلوبها مع نجم فريق ليفربول المصري محمد صلاح الذي سيخوض فريقه غداً الأربعاء في التاسعة إلا ربع مساء مواجهه حاسمة مع فريق أي سى روما في مباراة العودة لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا في العاصمة الإيطالية روما فمحمد صلاح رصيده في دوري الأبطال 10 أهداف، ويأتي في المركز الثاني ضمن هدافي دوري أبطال أوروبا بعد لاعب ريال مدريد كريستيانو رونالدو والذي لديه 15 هدفا في البطولة ويتساوى محمد صلاح مع زميلة في فريق ليفربول ومهاجمة فرمينيو، وليفربول يخوض المباراة ومعنوياته مرتفعة حيث كان قد فاز في مباراة الذهاب الأولى من نصف النهائي 5 أهداف مقابل 2 لفريق روما.

ملعب سانتياجو بيرنابيو الذي يعد الملعب الرئيسي لفريق ريال مدريد سمى بهذا الاسم تخليدًا لذكرى أهم شخصية في تاريخ ريال مدريد وهو اللاعب سانتياجو بيرنابيو، حيث كان هو اللاعب ثم المدرب ثم الرئيس للنادي الملكي.

وتعتبر فترة رئاسة هي الفترة الأطول في تاريخ الريال حيث بلغت 35 سنة من 1943 إلى 1978 كما أنها الفترة الذهبية في تاريخ نادي ريال مدريد حيث تعتبر فترة رئاسته أكثر الفترات التي تمكن فيها الريال من حصد لقب الدوري الإسباني (لاليجا La Liga) حيث حصد 16 لقباً في 35 سنة مع العلم بأن الريال هو أكثر الفرق الإسبانية حصدًا للقب الدوري بـ33 لقباً أولها موسم 1931-1932 وآخرها كان في موسم 2016/2018.

والملعب كان يسمى في البداية ملعب تشامارتن الجديد، وتم افتتاحه في 14 ديسمبر 1974 ولعبة فيه مباراة ريال مدريد الإسباني وفريق اوس بيلينسيس البرتغالي وفاز فيها فريق ريال مدريد.

وكان طاقة تحمل الملعب 74.145 متفرج، 27.645 منها مجهز بمقعد (7.125 مغطاة) 47.500 متفرج واقف. وكان سابينو باريناغا أول لاعب يسجل في الملعب الجديد.

تم التجديد في سنة 1954، بحيث أصبح يسع الملعب ما يزيد عن 125.000 متفرج، وهكذا اصبح سانتايجو برنابيو ملعب هو الأكبر في أوروبا التي أنشئت في تلك الفترة الحديثة حيث تم تغيير اسمه إلى ملعب سانتياغو برنابيو بعد سنة من هذه التجديدات من باب التكريم للرئيس، والذي توفي بعد ذلك سنة 1978، وفي 1957 استخدمت إدارة نادي ريال مدريد الإضاءة الكهربائية لأول مرة في المباراة الودية أمام نادي الرياضي ريسيف البرازيلي.

وبعد فوز إسبانيا بشرف استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم سنة 1982 تم إجراء العديد من التغييرات، وتم توظيف المهندسين المعماريين رافائيل لويس أليماني ومانويل ساليناس لمشروع ترميم الملعب. وهما اللذان نفدا المشروع الأول الأصلي بجوار مونيوز موناستيريو. واستمر العمل 16 شهرا، وكلفت تكلفتها 704 ملايين بيزيتا إسبانية وقتها دفعت منها بلدية مدريد 530 مليونا.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز