عاجل
السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

هكذا ينظر إليه في غزة

عاجل| موقع إسرائيلي: المحارب الذي سقط في ساحة المعركة؟.. "السنوار" يهزم إسرائيل شهيدًا

صورة نشرها موقع واينت الإسرائيلي
صورة نشرها موقع واينت الإسرائيلي

سلطت الصحفية الإسرائيلية، لفت حليبي، الضوء في تقرير نشرته بموقع "واينت" العبري, كيف ينظر سكان غزة إلى استشهاد يحيى السنوار. 



 

إسرائيل احتفلت لكن السنوار هزمها في غزة

 

 

وقالت لفت حليبي إن إسرائيل احتفلت باغتيال زعيم حماس يحيى السنوار، ووصفته عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم بأنه "فأر في الحفرة" - لكن العديد من سكان غزة يعتبرونه بطلا.

وأشارت إلى أن توثيق لحظاته الأخيرة، التي شوهد فيها ملثمًا ومُسخامًا ومُصابًا، عزز في الواقع الرواية في غزة بأنه "قاتل حتى اللحظة الأخيرة".

وبعد ساعات من الإعلان الرسمي عن مقتله، انتشر في غزة مقطع فيديو للسنوار قال فيه إن "أعظم هدية يمكن أن يقدمها لي الاحتلال هي قتلي". 

وفي الفيديو، الذي تم تصويره قبل حوالي ثلاث سنوات خلال إحدى المقابلات، أعلن زعيم حماس: "أفضل أن أكون شهيدا على أن أموت بكورونا أو سكتة دماغية أو حادث سيارة، في هذا العمر 59 عاما، منذ حوالي ثلاث سنوات، قال السنوار: اقتربت من الوعد وأفضّل أن أموت شهيدًا على أن أموت "فقط".

 

 

وقالت إن حماس سارعت في غزة إلى توزيع الرسوم الكاريكاتورية والصور التي تم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي وصورت لحظاته الأخيرة بطريقة بطولية، ويظهر في إحدى الصور متكئا على العصا - التي حاول، رميها على الطائرة بدون طيار - بجانب عبارة "حماية العالم كله لاستئصال الفساد الصهيوني الإرهابي من وجوده". وفي صورة أخرى يقف بالفعل على قدميه ويرتدي سترة ويطلق النار من سلاح لم يكن بحوزته، ويبدو أن الجرح في رأسه كان مجرد جرح.

وتظهر صورة أخرى تم تداولها الكرسي الذي كان يجلس عليه في الصورة بعد عملية حراسة الجدار. 

ولم يظهر السنوار نفسه في الرسم، لكن البندقية التي كان يحملها في الصورة الأصلية ظلت على الكرسي بانتظار خليفته. هكذا عزز السكان في غزة مقولة "القادة يتغيرون وتبقى الفكرة".

كما أعيد توزيع صورة السنوار يرفع علم فلسطين بعد خروجه من السجن الإسرائيلي قبل 13 عاما "في صفقة شاليط". 

 

 

وكتب خالد الصافي المصور الغزاوي الذي التقط الصورة على معبر رفح: "ثم كان لقاءه بالحرية، اليوم لقاءه بالاستشهاد، طوبى لك في الحياة وكنت شهيدا عزيزا". في هذه الأثناء، وربما من باب الرغبة في الحفاظ على سردية "القائد البطل"، قال محمود مرداوي، وهو مسؤول كبير في حماس، إن "اختيار خليفة لن يستغرق وقتا طويلا، إنه إجراء طبيعي".

 وأكد أن "شروطنا فيما يتعلق بمفاوضات وقف إطلاق النار لن تتغير بعد وفاة السنوار"، وهو ما يلمح أيضًا إلى أن "الفكرة باقية".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز