عاجل
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

قصور الثقافة تناقش تأثير الضغوط النفسية على الفرد والمجتمع

 تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات الورشة التدريبية "أنتِ الأثر" التي تعقدها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين، بمكتبة البحر الأعظم بالجيزة، لعدد من العاملات بديوان عام الهيئة والفروع الثقافية التابعة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.



وشهدت الفعاليات محاضرة بعنوان "الضغوط النفسية وتأثيرها السلبي على الفرد والمجتمع،" تحدثت خلالها د. نهى سويلم، استشاري التدريب المؤسسي، عن مفهوم الضغط النفسي موضحة أنه استجابة دفاعية يصدرها الجسم تجاه مثيرات نفسية أو جسدية أو عقلية تفوق الطاقة المعتادة.

 

وأشارت "سويلم" إلى أن الضغط النفسي يعد من أكثر الأمراض انتشارا في العصر الحالي، نتيجة عدة عوامل منها زيادة المسؤوليات والأعباء الملقاة على عاتق الفرد دون مراعاة قدرته على التحمل، وضغوط العمل، الأمر الذي يجعله يشعر بفقدان السيطرة على مجريات الحياة.

 

وأضافت أنه على الرغم من أن الجسم يفرز هرمونات تساعد على التصرف في أوقات الخطر والقلق، إلا أن ذلك يضر بالصحة على المدى الطويل، فالضغوط النفسية تتراكم ببطء. 

 

واختتمت حديثها مؤكدة على ضرورة إدارة هذه الضغوط بشكل فعّال والتغلب عليها كي لا تتفاقم، حفاظًا على الصحة النفسية والجسدية للأفراد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز