عاجل
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"قومي المرأة" ينظم زيارة للقليوبية للتعريف بمشروع تحويل المخلفات الزراعية لسماد عضوي

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، نظم المجلس القومي للمرأة ممثلاً فى لجنة المرأة الريفية زيارة إلى قريتي طحانوب وكفر الصهبي بمحافظة القليوبية، بهدف تعريف السيدات المستهدفات الجدد بمشروع تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد عضوي.



 

 

وذلك ضمن أنشطة بروتوكول التعاون بين المجلس ومؤسسة سان جوبان، بحضور  شيرين بركات مقررة فرع المجلس بالقليوبية، والدكتورة هالة يسري المقرر المناوب للجنة، والدكتورة منى حمدي منسقة اللجنة والمشروع وعدد من عضوات وأعضاء اللجنة. 

 

 

استعرضت الدكتورة هالة يسري، دور المجلس القومي للمرأة طبقا لمحاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠.

 

 

وأشارت إلى تبنى لجنة المرأة الريفية لمحور التمكين الاقتصادي للمرأة، من خلال مشروعات تدوير المتبقيات النباتية وتحويلها إلى سماد عضوي له قيمة اقتصادية مرتفعة، تدر دخل على المرأة الريفية وتتيح لها الصرف على أسرتها، وبالتاليي تساهم في زيادة الدخل القومي.

 

وقد عبرت شيرين بركات، عن سعادتها باستمرار النجاح الذي تحققه مشروعات التمكين الاقتصادي للمرأة وتوسيع نطاقها الى أكثر من محافظة، خاصة بعد نجاح التجربة الخاصة بمشروع تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد عضوي في محافظة المنيا، مؤكدة أنه سوف يتم تنسيق الجهود مع منظمات المجتمع المدنى من أجل إنجاح المشروع  وتحقيق أكثر استفادة لتحقيق التمكين الاقتصاي للسيدات.

 

 

وعرضت الدكتورة منى حمدي، الخطوات التنفيذية التي سوف يتم اعتمادها لتحقيق التقدم في المشروع، وأهمية الوعي بقيمة المشروعات الريادية وتنفيذ السيدات لمشروعات في داخل بيئتهم المعيشية مدرة للدخل مع انخفاض التكاليف التشغيلية لها، مشيرة الى جهود دكتور صلاح يوسف خبير المشروع في التوصيل الجيد للمعلومات وتحقيق ريادة حقيقية في إدارة المشروع من خلال إتقان عملية الإنتاج.

 

 

وقدمت الدكتورة أمل محمد عمر عضوة اللجنة نبذة مبسطة عن الكمبوست وأنواعه وفوائده ودور اللجنة من الناحية العلمية والتقنية في تعليم السيدات.

 

 

فيما أكد جون فيهم عضو اللجنة، أن السيدات المصريات يضربن المثل في التحدي وهو ما يتجسد في نموذج قرية الروبي بمحافظة المنيا، كبداية للمشروع ووجود العديد من التحديات الاجتماعية والثقافية التي تواجه المرأة خاصة في الصعيد والمجتمع الريفي وهو ما يتطلب المواجهة واقتناص الفرص التي يمنحها المجلس القومي للمرأة، للتمكين فى كافة المجالات.

 

 

هذا وقد تضمنت الزيارة إجراء المقابلات الشخصية لاختيار السيدات ممن تنطبق عليهن معايير تنفيذ المشروع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز