عاجل
الإثنين 7 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بسبب ضغط ارتفاع أسعار الفائدة والنفط

مؤشرات الأسهم الأمريكية تفتتح على انخفاض

 افتتحت مؤشرات الأسواق الأمريكية تعاملات اليوم الاثنين على انخفاض بسبب الضغط الناجم من ارتفاع معدلات فائدة عوائد الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات وصعود أسعار النفط. 



وتكافح الأسهم الأمريكية تكافح من أجل الحفاظ على الزخم الذي اكتسبته من الارتفاع الذي تحقق يوم الجمعة الماضي نتيجة تقرير سوق العمل الأمريكي الذي جاء أقوى من المتوقع.

 

وسجل مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" انخفاضًا بنسبة 0.24% بمقدار 13 نقطة ليصل إلى 5737 نقطة، كما تراجع مؤشر "ناسداك" بنسبة 0.30% بمقدار 54 نقطة ليصل إلى 18082 نقطة.

 

كذلك خسر مؤشر "داو جونز الصناعي" لأكبر 30 شركة صناعية أمريكية بنسبة 0.23% بمقدار 98 نقطة ليصل إلى 42254 نقطة، فيما ارتفع مؤشر VIX -الذي يقيس تقلبات السوق- بنسبة 9.53% بمقدار 1.83 نقطة ليصل إلى 21 نقطة.

 

وأوضحت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية أن ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية أضاف ضغطًا على الأسهم، حيث ارتفع عائد الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار نحو 3 نقاط أساس ليصل إلى 4.008%، وتعد هذه المرة الأولى منذ شهر أغسطس الماضي الذي يتجاوز فيها العائد 4%.

 

كما أثرت أسعار النفط المرتفعة أيضًا على انخفاض الأسهم، مع استمرار التوترات في منطقة الشرق الأوسط، ما أسفر عن قفز سعر خام النفط الأمريكي إلى أكثر من 2% ليصل إلى أكثر من 76 دولارًا للبرميل.

 

ويعد الأسبوع الجاري هو الرابع على التوالي التي تحقق فيه مؤشرات الثلاث "ستاندرد آند بورز 500" و"ناسداك" و"داو جونز الصناعي" مكاسب، بفضل تقرير الوظائف الذي جاء أقوى من المتوقع يوم الجمعة الماضي والذي منح دعمًا أكثر لفكرة أن البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد ينجح في تحقيق ما يعرف بـ "الهبوط السلس" للاقتصاد الأمريكي.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز