عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

77 عامًا على ميلاد صاحب شخصية "عزيز الجبالي" ضابط المخابرات

الفنان محمد وفيق
الفنان محمد وفيق

مرت أمس الذكري 77 لميلاد الفنان "محمد وفيق علي، الذي أبصر الدنيا يوم 24 سبتمبر من عام 1947"بالإسكندرية لأب كان يعمل أستاذًا بالجامعة، أتم دراسته الثانوية بالمدرسة المرقسية الثانوية بالإسكندرية ثم حصل على "بكالوريوس فنون مسرحية" بتفوق عام 1967في الدفعة التي ضمت "نور الشريف" و "مجدي وهبة" و "شاكر عبد اللطيف" و "عبد العزيز مخيون".



 

أثناء دراسته بالسنة الأولى في المعهد ذهب للعمل في مسرح التليفزيون كنوع من التدريب وزيادة الدخل حيث كان قادمًا لتوه من الإسكندرية وكانت رواية "لا حدود" عن فلسطين من تأليف "محمود شعبان" واخراج "فوزي درويش".

 

 

شارك في مسرحية "سندباد" من إخراج "أحمد زكي" وشجعه كثيرًا "محمود أمين العالم"، وشاهد المسرحية "يوسف شاهين" وأسند له بطولة فيلم من اخراجه لكن لم يكتمل المشروع. وكانت اهم خطوة في مشواره الفني من خلال مسلسل "الكتابة على لحم يحترق" الذي قدم فيه شخصية "الظاهر بيبرس" ثم مسلسل "المرشدي عنتر".

 

 الشخصية الأكثر شهرة له وهي شخصية "عزيز الجبالي”

 

 وقدم في نفس الوقت مسلسلاً لتليفزيون قطر عنوانه "أحمد باشا الجزار" ثم كانت مشاركته في فيلم "الرسالة" من إخراج "مصطفى العقاد" وقدم فيه شخصية "عمرو بن العاص" في الثمانينات وعلى مدى ثلاث أجزاء من إخراج "يحيى العلمي" قدم الشخصية الأكثر شهرة له وهي شخصية "عزيز الجبالي" ضابط المخابرات الذي يعمل في الخفاء ليجعل حياة الجاسوس المصري "رأفت الهجان" أكثر سهولة في حياته الخطرة داخل إسرائيل والشخص الذي قال "رأفت الهجان" أنه يشعر بوجوده وبمدى اهتمامه به بدون أن يراه أو يعرفه، برغم تنوع أدواره يظل هذا الدور هو الأشهر في مسيرة الفنان "محمد وفيق".

 قدم أيضًا أفضل دور سينمائي له في فيلم "الهروب" من إخراج المخرج الكبير "عاطف الطيب" قام فيه بدور ضابط الشرطة "فؤاد الشرنوبي" الذي عاد لتوه من أمريكا محملًا بأساليب أمنية جديدة.

 ويظل عدد الأفلام التي قدمها "وفيق" للسينما محدودًا مقارنًة بإسهامه في مجال التليفزيون.

وتزوج من ابنة خالته الفنانة "كوثر العسال" في أواخر الثمانينات واستمر زواجهما الذي وصفه بالزواج السعيد حتى وفاتها في أواخر عام 2013 عن عمر ناهز 64 عامًا. في14 مارس من عام 2015 أعلن نقيب الممثلين سامح الصريطي وفاة محمد وفيق نتيجة تدهور حالته الصحية بعد اجراء عملية قلب مفتوح عن عمر ناهز 67 عامًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز