عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. "الشيطان" ينفجر في صومعته

انفر
انفر

هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها الرئاسة الروسية "الكرملين" ردا ذا صلة. وسبق أن حذرت موسكو من أنها ستطلق أسلحتها الانتقامية إذا سمح الغرب للقوات الأوكرانية باستخدام أسلحة بعيدة المدى لمهاجمة الأراضي الروسية.



 

 "انفجر في صومعة"

 

ذكرت صحيفة واشنطن بوست ط الأمريكية يوم الثلاثاء أن صور الأقمار الصناعية التي نشرتها شركة ماكسار أظهرت صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات "ICBM"- أطلقت عليه روسيا اسم "لا يقهر" - انفجر في اختبار أجري مؤخرًا، مما أثار تساؤلات حول القدرات العسكرية الروسية والردع النووي.

 

ويمكن في الصور رؤية حفرة كبيرة يزيد عرضها عن 60 مترا وحجم الأضرار التي لحقت بالمناطق المحيطة بصومعة إطلاق الصواريخ في قاعدة بليسيتسك الفضائية بمنطقة أرخانجيلسك بشمال روسيا.

 

 

يُعرف RS-28 Sarmat أيضًا باسم الشيطان الثاني، وهو أحدث صاروخ باليستي عابر للقارات في روسيا اليوم. يبلغ طول الصاروخ 35 مترًا، ويبلغ مداه 17702 كيلومترًا، ويبلغ وزن إطلاقه أكثر من 208 أطنان، ويمكنه حمل رؤوس حربية نووية متعددة، بالإضافة إلى صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت.

 

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ذات مرة صاروخ RS-28 Sarmat بأنه سلاح لا يمكن اعتراضه. 

وأوضح بوتين أن النظام الصاروخي الروسي ليس له حدود على المدى وهو قادر على ضرب أهداف في كل من القطب الشمالي والقطب الجنوبي. ووفقا لمحللين غربيين، فإن سلسلة المشاكل التي واجهها سارمات ترجع جزئيا إلى الخسائر المالية وزيادة ديون وكالة الفضاء الروسية الحكومية روسكوزموس، فضلا عن مقاوليها.

 

ويخضع بعض المتعاقدين مع روسكوزموس لعقوبات أمريكية منذ عام 2014، وتم إلغاء معظم عقودهم الدولية بعد أن شنت موسكو حملة عسكرية خاصة في فبراير 2022. وقالت WP: "العقوبات ومحدودية الوصول إلى التكنولوجيا الغربية أدت إلى تأخير الإنتاج وخسائر أكبر" .

 

كشف القرائن لكشف الحقيقة؟

 

وذكرت وسائل الإعلام الروسية معلومات حول انفجار صاروخ سارمات في 22 سبتمبر. ومع ذلك، تنقسم المعلومات إلى اتجاهين.

 

ونقلت صحيفة توبكور عن "العديد من المحللين العسكريين الروس" قولهم إن الصاروخ انفجر في الصومعة مباشرة، مما أدى إلى تشكيل حفرة كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، سجل نظام مراقبة الحرائق FIRMS حريقًا خطيرًا في منطقة بليسيتسك.

 

وقالت صحيفة توبكور: "على الأرجح، سيحتاج الخبراء إلى الكثير من الوقت لاستعادة البنية التحتية لموقع الاختبار" .

 

ويشير الخبراء إلى أنه من بين الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الروسية حاليا يتم اختبار RS-28 فقط، وهذا الإجراء ضروري للقضاء على جميع العيوب الموجودة.

 

 

وفي الوقت نفسه، نقل موقع الأخبار News.ru الروسي عن قناة INSIDER-T الإخبارية قولها: "من غير المرجح أن يكون صاروخ سارمات قد تعرض لحادث في موقع الاختبار".

 وتقدم هذه القناة دليلا يتعلق بحجم الحفرة التي يعتقد أنها تشكلت بعد انفجار صاروخ سارمات، مؤكدة "على المحللين الغربيين أن يدرسوا ذلك بعناية وأن يستنبطوا استنتاجات حول نوع الحفرة التي سيتركها صاروخ سارمات إذا انفجر. في الصور المنشورة، هذه الحفرة  ترقى حتى إلى مستوى صاروخ إسكندر "إذا انفجر".

 

ورد الكرملين

وردا على أسئلة الصحفيين حول المعلومات التي نشرتها وسائل الإعلام الغربية حول "انفجار صاروخ آر إس-28 سارمات"، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه لم يتلق أي معلومات حول هذه القضية. قال بيسكوف: "ليس لدينا معلومات حول هذه المسألة. هذه مسألة تقع ضمن اختصاص الجيش الروسي" . ووفقًا لصحيفة Eurasian Times وUPress، ليست هذه هي المرة الأولى التي توجد فيها معلومات حول فشل أثناء اختبار صاروخ Sarmat، ولكن هذه هي "المرة الأولى التي يدلي فيها الكرملين بتصريحات ذات صلة".

 

وسبق أن قال مسؤولون أمريكيون، في فبراير 2023، إن اختبار الصاروخ الباليستي العابر للقارات "سارمات" الروسي خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لأوكرانيا فشل.

واستند بيان المسؤولين الأمريكيين جزئياً إلى خطاب الرئيس بوتين في ذلك الوقت، والذي لم "يتطرق" فيه الزعيم الروسي إلى إطلاق الصاروخ الذي كان فخوراً به.

 

ووفقاً لصحيفة أوراسيان تايمز، إذا أصدرت روسيا باستمرار تحذيرات نووية وألمحت بمهارة إلى استعدادها للأسلحة النووية، فإن فشل (إن وجد) هذا الاختبار الصاروخي الأخير لن يمثل مشكلة بالنسبة لموسكو. وقد ذكر المسؤولون الروس مؤخرًا أن صواريخ سارمات تشكل تهديدًا للغرب.

 

وفي الأسبوع الماضي، ردًا على دعوات الزعماء الأوروبيين لرفع القيود للسماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة بعيدة المدى لمهاجمة الأراضي الروسية، قال رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين: محذرًا من احتمال استخدام موسكو لسارمات للانتقام.

 

وكتب فولودين في بيان: "لتفهمكم، فإن زمن رحلة صاروخ سارمات إلى مدينة ستراسبورغ في فرنسا "حيث يقع مقر المجلس الأوروبي والبرلمان الأوروبي".

 
 

 

 هو 3 دقائق و20 ثانية" . on Telegram - "روسيا سترد بقوة باستخدام أسلحة أكثر قوة. لذلك، لا ينبغي لأحد أن يكون غامضا بشأن هذا الأمر."

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز