عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
مبادرة بداية
البنك الاهلي

خالد عبدالغفار: ربط التعليم العالي باحتياجات سوق العمل من خلال البرامج والتدريب

الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار إن زيادة أعداد الخريجين في مجالات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا يعد ملفا هاما للغاية، ولدينا ما يقرب من 70% من الخريجين في العلوم الإنسانية والاجتماعية، و30% من العلوم العلمية؛ على غرار كليات العلوم والطب والهندسة والعلوم التكنولوجية، ونحن نستهدف التنسيق ما بين عدد الخريجين في الكليات العملية مع الكليات النظرية، ودعم البحث العلمي والابتكار اعتمادا على اقتصاد المعرفة.



وتطرق - في كلمته خلال احتفالية إطلاق المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان" بحضور رئيس الوزراء، - إلى أن التعليم العالي تعمل على التوسع في برامج البنية والتدريب وزيادة المهارات الشخصية والحياتية للطالب والمهارات التي تؤدي إلى استعداده لسوق العمل خلال فترة الدراسة الجامعية لربط التعليم العالي باحتياجات سوق العمل من خلال البرامج والتدريب والتأهيل بالمعارف والقدرات المختلفة.

 

وتابع أننا نعمل أيضا على ربط التعليم الفني من المدارس التكنولوجية في التربية والتعليم، بالجامعات التكنولوجية في التعليم العالي بكل ما يتعلق بالجامعات العمالية ومراكز التدريب المهني في وزارة العمل حتى يكون هناك ربط حقيقي ما بين مسار التعليم الفني في كافة الوزارات.

 

ونوه بأن الرئيس السيسي صدق على مشروع هام وهو المشروع الخاص بالحماية الاجتماعية المعنية بها وزارة التضامن بضم أكثر من 8.5 مليون مواطن مصري إلى مظلة الحماية الاجتماعية داخل منظومة التأمين الصحي الشامل.

 

وأردف قائلا: كما أننا نعمل على التوسع في بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات والعمل على ملف التعافي من الإدمان مع وزارتي الصحة والتضامن الاجتماعي، واستفادة الشباب من برامج مودة و تكافل وكرامة وبرامج كثيرة في الحماية الاجتماعية للتمكين الاقتصادي وكذا تأسيس وفرش للجهات المجتمعية الغير قادرة.

 

وفيما يخص المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة، أوضح الدكتور خالد عبدالغفار وجود العديد من المؤشرات التي تعمل المجموعة الوزارية لتحقيقها خلال هذا العام لخفض نسب الأمية وارتفاع عدد سنوات الحياة للإناث وإدراك التميكن الاقتصادي للمراة وتخفيض معدلات البطالة للإناث.  وفي ملف الشباب والرياضة، أشار عبد الغفار إلى العمل على تعزيز الممارسات الرياضية عن طريق البرامج وإحياء الرياضة المدرسية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة والوزارات المختلفة للتوسع في نسب التنفيذ للرياضات. 

 

وفي مجال البناء الأخلاقي ومجابهة التطرف والتراجع في القيم والأخلاق ومواجهة الممارسات غير المصرية وإحكام السيطرة على بناء الوعي الديني، أوضح الدكتور خالد عبدالغفار إلى وجود ملف كبير تعمل عليه وزارة الأوقاف مع الأزهر والكنيسة. 

 

وأكد عبد الغفار محورية ملف القضية السكانية ومحو الأمية والتي يتم العمل عليها من خلال المجلس القومي للسكان والمجلس الأعلى للسكان على تنفيذ البرامج الخاصة بالقضية السكانية للوصول إلى معدل الإحلال لـ 2.1 خلال الأربع سنوات القادمة، مشيرا إلى وجود تحسن كبير في معدلات الإنجاب والتي بلغت 2.8، لافتا إلى أن جهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء سيعلن قريبا الوصول إلى نسبة 2.5 وهو ما يتحقق لأول مرة في التاريخ من خلال النزول إلى هذا الرقم.

 

وأوضح الدكتور خالد عبدالغفار، أن المشروع عبارة عن تنسيق بين كافة الوزارات والمحافظات المعنية من أجل تنفيذ تغطية لمدة 100 يوم يتم خلالها تكثيف الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين عبر كافة الوزارة المعنية، مشيرا إلى أن متابعة البرنامج ستكون مميكنة داخل كافة المحافظات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز