عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة خسرت أمام "ليستر".. هل تنجح في مواجهة المتوحش؟

جوارديولا ولاعبو مانشستر سيتي
جوارديولا ولاعبو مانشستر سيتي

عندما علم خبراء مسؤولو كرة القدم في المملكة المتحدة أن نادي ليستر سيتي الإنجليزي لن يواجه خصم أي نقاط هذا الموسم على الرغم من اتهامه بخرق قواعد الإنفاق، لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يتوصل الناس إلى استنتاجات أن مانشستر سيتي الذي بدأت اليوم الاثنين جلسة الاستماع في التهم الـ115 المزعومة الموجهة إليه سوف يفلت من أي عقوبة.



 

ليستر سيتي يفتح باب الأمل أمام مانشستر سيتي

ووفقًا لصحيفة "ميل سبورت"، جاء في إحدى الرسائل أن محامي مانشستر سيتي متفائلين اليوم"، ولم يكن هذا الرأي معزولا على الإطلاق، عن فرضية أنه إذا كان ليستر، بميزانيته المتواضعة نسبيّا، قادرًا على التفوق على أفضل العقول القانونية في الدوري الإنجليزي الممتاز ، فما هي فرص الهيئة الحاكمة أمام القوة المالية لحامل اللقب؟

 

أول شيء يجب قوله هو أنه لا توجد حالتان متماثلتان. فمجرد تمكن ليستر من الإفلات من العقوبة لا يعني بالضرورة أن رابطة الدوري ستفشل أيضًا في محاولاتها لإبقاء التهم الـ115 الموجهة إلى مانشستر سيتي.

 

ولكن من المؤكد أن الفريق القانوني لمانشستر سيتي تابع قضية ليستر باهتمام. ففي مارس الماضي، اتُهم النادي بخرق قواعد الربحية والاستدامة في الدوري الإنجليزي الممتاز للفترة المحاسبية 2022-2023.

 

وفي العام السابق، مدد ليستر هذا الموعد النهائي بشهر، لذا انتهى في 30 يونيو بدلاً من 31 مايو، وهذا ليس بالأمر غير المعتاد في الممارسات المحاسبية، ولكنه أثبت أهميته بالنسبة لليستر هذه المرة.

 

وبعد ذلك، تمكن ليستر سيتي من الاستئناف على قرار رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز بعدم فرض رسوم عليه، لأن النادي لم يكن عضوًا في المسابقة طوال الفترة المعنية.

 

ووافقت لجنة مستقلة على قرار ليستر سيتي، الذي سجل خسائر بلغت نحو 90 مليون جنيه استرليني لموسم 2022-2023 وحده.

 

وبموجب قواعد الدوري الإنجليزي الممتاز، لا يجوز للأندية أن تخسر أكثر من 105 ملايين جنيه استرليني على مدار ثلاث سنوات. 

 

ولا عجب أن المسؤولين التنفيذيين في الدوري كانوا يتصرفون بسخرية.

 

عندما غادر إنزو ماريسكا ليستر سيتي إلى تشيلسي الصيف الماضي، خلفه كوبر، لكن الويلزي لم يكن اللاعب الوحيد، حيث كان هناك أيضًا كارلوس كوربيران لاعب وست بروميتش ألبيون وجراهام بوتر مدرب تشيلسي وبرايتون السابق.

 

خلال جلسة التحقيق، طُرِحَت على مسؤولي ليستر أسئلة صعبة حول تهمة PSR، ويُقال إنهم أظهروا سلامة موقفهم هادئة طوال الوقت، وهذا يحدث عادةً عندما يكون المحامي نيك دي ماركو كيه سي في صفهم.

 

ويملك دي ماركو، الذي يعمل في نفس شركة بلاكستون تشامبرز التي أرسلت اللورد بانيك لتمثيل مانشستر سيتي، قائمة رائعة من اللاعبين تشبه إلى حد كبير قائمة كبار نجوم كرة القدم. فقد مثل أكثر من 45 ناديًا إنجليزيًا، بما في ذلك مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتوتنهام وتشيلسي وأستون فيلا، فضلاً عن كريستيانو رونالدو وهاري كين وجيمي فاردي.

 

دي ماركو هو أحد مشجعي فريق كوينز بارك رينجرز، ويستخدم حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي لعرض هوايته الرئيسية - الطبخ والتصوير الفوتوغرافي. وليس لديه الكثير من الوقت لممارسة هوايته. دي ماركو هو المحامي الذي تستعين به الأندية واللاعبون والهيئات الحاكمة عندما يشعرون أنهم قد يواجهون مشكلة.

 

"نيك مثير للإعجاب للغاية"، هكذا جاء في شهادة من محللين قانونيين من شركة Chambers UK على موقع بلاكستون على الإنترنت. "إنه يعرف الكثير عن كرة القدم، وقد أثبت نفسه كمحامي فريد من نوعه في هذه الرياضة".

 

ورغم أن لاعبي ليستر كانوا سعداء بتجنب عقوبة محتملة، فإن من حول الفريق بالتأكيد لديهم أعين وآذان مفتوحة.

 

أبدت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز غضبها من نجاح استئناف ليستر سيتي في الإفلات من اتهامات الرابطة.

 

في عام 2023، ومع توجه ليستر نحو الصعود من دوري الدرجة الأولى، حاولت رابطة الدوري الإنجليزي فرض خطة عمل على ليستر سيتي، وذلك بسبب مخاوفها بشأن حالة موارده المالية. وتجنب ليستر ذلك أيضًا، بحجة أن رابطة الدوري لا تملك السلطة القضائية لاتخاذ هذا الإجراء.

 

وفي الموسم الماضي تم خصم ثماني وأربع نقاط من رصيد إيفرتون ونوتنجهام فورست على التوالي بسبب انتهاك قواعد الإنفاق، واضطرت أندية أخرى في الدوري الممتاز، مثل تشيلسي ونيوكاسل وأستون فيلا، إلى تجاوز العديد من العقبات للبقاء على الجانب الأيمن من الخط.

 

لا يسعى القارئ العزيز إلا أن تتخيل ما دار في أذهانهم عندما سمعوا أن ليستر أصبح في مأمن. 

 

ويأمل كوبر أن يساعد الحكم في تقوية النادي في مواجهة أي تحديات محتملة.

 

وقال: "حتى قبل انضمامي إلى النادي، كانوا هادئين للغاية بشأن الموقف، فهذا النادي صريح وواضح جدًا.

 

"من الجيد للجماهير أن يكون لديهم وضوح بشأن هذا الأمر. حتى الآن القرار جاء في صالحنا، يتعين علينا التأكد من أننا ما زلنا معًا".

 

"إذا كان هناك أي رأي في هذا الأمر، فنحن بحاجة إلى إظهار مدى قوتنا وأننا لن نسمح لأي أحد لإحداث تخريب في النادي، وهذا يزيد من التحدي، لكننا مستعدون لهذا التحدي".

 

إن التحدي الحقيقي يكمن في مواكبة براعة دي ماركو في قاعات المحكمة، وإذا حكمنا من خلال سجل دي ماركو، فلن تكون هذه مهمة سهلة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز