عاجل
الأحد 15 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رئيس اللجنة العسكرية لـ"الناتو" يؤيد استخدام أوكرانيا صواريخ طويلة المدى لضرب روسيا

أرشيفية
أرشيفية

قال الأدميرال الهولندي روب باور رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، إن أوكرانيا لديها حق قانوني وعسكري قوي في ضرب عمق روسيا من أجل التفوق القتالي.



وأضاف الأدميرال الهولندي روب باور- في مؤتمر صحفي عقب ختام الاجتماع السنوي للجنة في العاصمة براغ، بحضور رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التشيكية كاريل رزيكا- "لكل دولة تتعرض للهجوم الحق في الدفاع عن نفسها. وهذا الحق لا يتوقف عند حدود دولتك"، وفق وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

لكنه قال أيضًا إن الدول لها الحق السيادي في وضع قيود على الأسلحة التي ترسلها إلى أوكرانيا.

أما رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التشيكية كاريل رزيكا، أوضح أن بلاده لا تفرض قيودًا كهذه على الأسلحة المقدمة إلى كييف، وقال "نعتقد أن الأوكرانيين يجب أن يقرروا بأنفسهم كيفية استخدامها".

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي يدرس فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن ما إذا كان سيسمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة بعيدة المدى التي زودتها بها الولايات المتحدة لضرب عمق روسيا، وسط انقسامات حول هذه المسألة.

وبحسب "أسوشيتد برس" قد تكون موافقة بايدن ضرورية لأن مكونات الصاروخ "ستورم شادو" مصنعة في الولايات المتحدة. وقال مسؤولون، تحدثوا- بشرط عدم الكشف عن هويتهم؛ لتناولهم محادثات سرية- إنهم يعتقدون أن بايدن سيكون متعاونًا، غير أنه لم يتم الإعلان عن أي قرار حتى الآن.

وكان تقديم الدعم والتدريب الإضافي لأوكرانيا موضوعًا رئيسيًا في اجتماع قادة "الناتو" العسكريين، لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت مسألة القيود الأمريكية قد نوقشت.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز