عاجل
السبت 12 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بإجراء عاجل.. الدولار في حماية "ترامب" إذا أصبح رئيسًا

ترامب والدولار
ترامب والدولار

أدلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بتصريح رنان، حيث هدد بفرض رسوم جمركية بنسبة 100% على الدول التي تجري معاملات التجارة الخارجية بعملات غير الدولار الأمريكي. 



 

الدولار يتعرض للضغوط

 

وبرأيه، يتعرض الدولار في الوقت الحالي “لضغوط خطيرة” بسبب مساعي عدد من الدول للتخلي عن استخدام هذه العملة في المدفوعات الدولية. أعرب ترامب عن قلقه من أن العديد من الدول كانت تناقش بنشاط في السنوات الأخيرة عمليات إلغاء الدولار - أي الانتقال إلى استخدام العملات البديلة في العلاقات التجارية الدولية. 

وعلى سبيل المثال، استشهد بدول البريكس "البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا وغيرها"، التي ناقشت إمكانية تقليل الاعتماد على الدولار.  وتشكل هذه المناقشات جزءًا من اتجاه عالمي أوسع نحو إنشاء نظام مالي متعدد الأقطاب.

 

وبحسب ترامب فإن مثل هذه الخطوات قد تضعف مكانة العملة الأمريكية على الساحة الدولية وتؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الأمريكي. وشدد على أن واشنطن بحاجة إلى الرد بحزم على هذه المحاولات لحماية مصالحها. وإذا عاد إلى الرئاسة، يعتزم ترامب اتخاذ تدابير جذرية، بما في ذلك فرض رسوم جمركية بنسبة 100% على الدول التي تتعامل تجاريا بعملات أخرى، مثل اليوان أو اليورو.    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز