عاجل
الأحد 8 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل| اللواء سمير فرج يكشف عن السبب الحقيقي.. لماذا يريد "نتنياهو" ممر "فيلادلفيا"؟

اللواء سمير فرج الخبير الاستراتيجي والعسكري
اللواء سمير فرج الخبير الاستراتيجي والعسكري

اللواء سمير فرج: حماس كان يصل لها 30 مليون دولار من قطر من خلال مطار "بن غوريون" بحراسة من جيش الدفاع الإسرائيلي

ـ نحن منذ 6 سنوات أغلقنا الأنفاق حيث وصلت 2000 نفق بين مصر وغزة وذلك لصالح الأمن القومي المصري

 

ـ "نتنياهو" لا يريد أن  يحقق اتفاقية السلام "كامب ديفيد" ووقف إطلاق النار بهدف كسب الوقت

 



ـ "نتنياهو" يخاف أن يُسأل بعد انتهاء الحرب من المحكمة العسكرية العليا.. وسوف يدخل السجن

 

ـ مصر لا تريد أن نكون عُسرة في تحيق السلام بينما "نتنياهو" يحاول التعطيل ولا ينفذ الاتفاقيات تحت بند الوصول إلى 5 نوفمبر

 

 

كشف اللواء سمير فرج المفكر والخبير الاستراتيجي ومدير الشؤون المعنوية الاسبق بالقوات المسلحة، أن "نتنياهو" لا يريد أن يحقق اتفاقية السلام، ووقف إطلاق النار لعدة أسباب هي:

 

1ـ أن "نتنياهو"، يخاف أن يُسأل بعد أن تنتهي الحرب من المحكمة العسكرية العليا "لماذا قُصر في هذه الحرب"، ولم يحقق تحرير الرهائن بالقوة، ولم يقضي على حماس، ولم يستطيع الاستيلاء على غزة.

 

2ـ أن "نتنياهو" يعلم أن عقب خروجه من الوزارة الإسرائيلية لديه ثلاث قضايا فساد وسوف يدخل السجن.

 

 

وأكد "فرج" في تصريح خاص لـ"بوابة روز اليوسف"، أنه من هذا المنطلق بدأ "نتنياهو" يحاول أن يفشل أي عملية سلام، ودخول المباحثات الهامة لوقف اطلاق النار في غزة بدأت تدخل الى منعطف صعب، وذلك لان "نتنياهو" بدأ بوضع شروط تعجيزية الهدف منها تعطيل وقف اطلاق النار في غزة، وكان أول حاجة رئيسية هو ممر "فيلادلفيا".

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن إسرائيل لن تترك ممر "فيلادلفيا"، وذلك بهدف كسب الوقت حتي تصل الاتفاقيات إلى "5 نوفمبر" وهو موعد الانتخابات الأمريكية، عسي أن يصل صديقة "دونالد ترامب" إلى الحكم، حيث أنه هو الذي يؤيد "نتنياهو" تماما، خاصةً بشأن حل القضية الفلسطينية من خلال دولة واحدة، لذلك خرج بالكنيست ومجلس الوزراء المُصغر خلال الأيام السابقة بخريطة ليقول: "أن ممر "فيلادلفيا" هو مفتاح الرئة لحماس"، ووضع ثلاث عناصر وهى: أن ممر "فيلادلفيا"  سبب في دخول الأموال.. والسلاح.. والأفراد، وأكد "فرج" على أن ذلك غير صحيح على الأطلاق، رافضاً بشدة اتهامات "نتنياهو" لمصر بدعم حماس.

 

 

وشدد "فرج"، على أن حماس كان يصل لها كل شهر 30 مليون دولار من قطر، تأتي بالطائرة القطرية تصل مطار "بن غوريون"، ويستلمها المندوب القطري بحراسة من جيش الدفاع الإسرائيلي تذهب إلى حماس، موضحاً أنه لا توجد أموال دخلت عن طريق الانفاق "ممر فيلادلفيا".

 

 

أما عن ادعائه دخول أسلحة، أكد "فرج" قائلاً: " نحن منذ 6 سنوات قفلنا الانفاق، حيث وصلت 2000 نفق بين مصر وغزة، ليست لصالح غزة أو إسرائيل لكن لصالح الأمن القومي المصري".

 

 

وأشار اللواء سمير فرج إلى ما نشرته القناة الإسرائيلية مواخراً، بأن جيش الدفاع الإسرائيلي عندما دخل معبر "فيلادلفيا"، رأى أن الأنفاق جميعها مقفل من الناحية المصرية، لافتاً إلى أن ذلك مبدأ نحن نمشى فيه.

 

 

أما عن دخول الافراد، رد "فرج" قائلا: "سيناء الفترة الماضية كان فيها ارهاب فكونا نسيطر على كل الأفراد الموجودة، وهذا ما يؤكد أنه لا يحدث دخول أموال ولا سلاح ولا أفراد من خلال الاتفاق".

 

 

وشدد الخبير الاستراتيجي، على أن وجود القوات الإسرائيلية بممر "فيلادلفيا" هو أمر مخالف  لأحد بنود اتفاقية السلام "كامب ديفيد"، الذي ينص على: "يمنع وجود أي قوات سواء مصرية أو إسرائيلية أو دولية، في ممر فيلادلفيا، وتم تعديل وجود القوات المصرية لتكون من شرطة إلى 750 حرس حدود، فالتواجد الإسرائيلي اليوم في ممر "فيلادلفيا" مخالف لاتفاقية كامب ديفيد".

 

 

وأوضح "فرج"، أن معنى مخالفة "نتنياهو" أننا سوف نقوم بإجراءات عديدة مثل مجلس الأمن، المحكمة الدولية، إنما عندما يخالف فمصر سوف تخالف،  وبذلك "نتنياهو" يكون هو الخاسر لأنه في حالة أن مصر تخالف، فسوف ندخل قوات ولم نلتزم بالاتفاقية، حيث أنه هو من يخالف اتفاقية "كامب ديفيد"، ولذلك مصر سوف تنتظر، لأننا لا نريد أن نكون عُسرة في تحيق السلام، بينما هو يحاول التعطيل ولا ينفذ الاتفاقيات تحت بند الوصول إلى 5 نوفمبر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز