عاجل
السبت 14 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

صحيفة صينية: بكين تتطلع إلى تعزيز سلاسل التوريد مع إفريقيا مع اشتعال المنافسة مع الولايات المتحدة

ذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية أن الصين تتطلع إلى أفريقيا لتعزيز سلاسل التوريد والشراكات الصناعية في الوقت الذي تشتعل المنافسة بين الصين والولايات المتحدة على سلاسل الصناعة والتوريد العالمية.



وأشارت الصحيفة الصينية - في سياق مقال تحليلي نشرته اليوم الجمعة - إلى أنه خلال المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفريقيين أعرب رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج أمام ما يقرب من ألف من قادة الأعمال عن حرص الصين على تعميق علاقات سلسلة التوريد والتكامل الصناعي مع أفريقيا؛ سعيا لتحقيق المنافع المشتركة والتنمية.

وخلال المؤتمر؛ تعهد "لي" بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في أفريقيا لمساعدة صناعات القارة على تحقيق تنمية "مستدامة ومرنة"، مشيرا إلى أن الصين وأفريقيا تتمتعان بتكامل صناعي كبير، وقال "عندما ننسق ونربط سلاسلنا الصناعية، سنكون قادرين على تحويل مواردنا الخاصة إلى زخم للتنمية".

ولفتت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" إلى أن خطاب "لي" يتوافق مع المبادرات التي أعلن عنها الرئيس شي جين بينج - خلال قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك) أمس - والتي تتضمن خطة شراكة "لتعزيز مجموعات نمو التعاون الصناعي مع أفريقيا والعمل مع القارة لتبني أحدث جولة من الثورة التكنولوجية معا".

وفي خطة عمل 2025-2027 التي صدرت يوم الخميس، قال صناع القرار الصينيون والأفريقيين إنهم "سيحافظون على استقرار وسلاسة سلاسل الصناعة والتوريد العالمية، ومعارضة جميع أشكال الأحادية والحمائية والضغوط القصوى، ومعارضة إقامة الجدران والحواجز وفك الارتباط وانقطاع الإمدادات". وأوضحت الصحيفة الصينية إلى أنه مع الطلب الهائل على المواد الخام في أفريقيا أصبحت الصين -ثاني أكبر اقتصاد في العالم- مشتريا ومستثمرا رئيسيا في المخزونات الضخمة للقارة الأفريقية من المعادن الحيوية.

وأفادت تقارير العام الجاري بأن نحو 72% من صادرات الكوبالت في أفريقيا تذهب إلى الصين بالإضافة إلى 28% من صادارتها من الجرافيت و58% من صادراتها من المنجنيز، وهذه العناصر الثلاثة هي مكونات رئيسية في إنتاج البطاريات للسيارات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة. بينما تشمل الصادارت الصينية إلى أفريقيا بشكل أساسي المنتجات الكهروميكانيكية والضروريات اليومية والمنسوجات، بحسب بيانات وزارة التجارة الصينية. كما أظهرت بيانات الجمارك الصينية أن صادرات الصين إلى أفريقيا في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري انخفضت بنسبة 3% مقارنة بالعام السابق، لكن واردات الصين من أفريقيا نمت بنسبة 5ر12%. وأشار رئيس مجلس الدولة الصيني اليوم الجمعة إلى أن الشركات الصينية استثمرت ما يقرب من 130 مليار دولار وأنشأت أكثر من خمسة آلاف شركة في أفريقيا، وقال "إن هيكل التعاون يتحسن باستمرار، والصين تعمل الآن على تنويع وارداتها من أفريقيا". وأكد "لي" أن بكين ستسرع من المفاوضات وتوقيع اتفاقيات إطارية بشأن الشراكة الاقتصادية مع الدول الأفريقية وستمنح الصادرات الزراعية الأفريقية والسلع الأفريقية عالية الجودة وصولا واسع النطاق إلى السوق الصينية.

وشجع الشركات الصينية على استثمار المزيد من الموارد في البنية الأساسية في أفريقيا والكهرباء والاتصالات والخدمات الطبية وقطاعات التعليم. وأضاف لي أن الشركات الصينية في أفريقيا يجب أن تستمر في توطين عملياتها، وتوفير المزيد من الوظائف المحلية، وتدريب المزيد من المواهب والمساهمة بشكل أكبر في رفاهية السكان المحليين الأفريقيين

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز