عاجل
الأربعاء 9 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| مراجعة "ليلة الامتحان".. كيف يواجه حسام حسن "مراكز القوى" بالرأس الأخضر؟

عكف الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول بقيادة حسام حسن على دراسة منتخب الرأس الأخضر جيدا خلال الأيام الأخيرة قبل المواجهة المرتقبة بين المنتخبين غدا في مستهل مشوار الفراعنة بتصفيات كأس الأمم الأفريقية.



 

ومن المنتظر أن يحسم جهاز الفراعنة الليلة الطريقة والتشكيل المناسبين للمواجهة في ضوء تحليل المدرب لنقاط القوة والضعف بالمنافس.

 

والمتابع لمنتخب الرأس الأخضر لن يتردد في وصفه بالخطير لما يملكه من بعض اللاعبين المهمين الأمر الذي سيفرض على جهاز الفراعنة وضع الطريقة المناسبة لإيقاف خطورتهم .

 

ورغم غياب عناصر مؤثرة بتشكيل الرأس الأخضر أمثال بريان تيكسيرا مهاجم شتورم جراتس النمساوي وبيبي جناح رايو فاليكانو الإسباني وجاري رودريجيز نجم أنقرة جوجو التركي إلا أنه ما زال هناك نجوما آخرين يشكلون خطورة كبيرة على منتخبنا .

 

ومن المتوقع أن يخوض بيدرو بوبيستا مدرب الرأس الأخضر مواجهة الفراعنة بطريقته المفضلة 4 – 3 – 3 والتي لا يغيرها إلا نادرا كما سيتعمد على تشكيل مكون من : فوزينيا الحارس المخضرم لحماية العرين وأمامه الرباعي الدفاعي ستيفين موريرا وروبرتو لوبيز ولوجان كوستا وديلان تافاريس وفي الوسط من المتوقع الدفع الثلاثي كيفين بينا وديروي دوراتي وجواو فيرنانديز وفي الهجوم فالأقرب اللعب برايان مينديز وويلي سيميدو وفابريسيو جارسيا.

 

ومن الأسماء سالفة الذكر نستطيع أن نحدد أهم مراكز القوة والضعف لدي منتخب الرأس الأخضر ففي حراسة المرمي لديهم فوزينيا صاحب الخبرات الكبيرة والتجارب الكثيرة ويلعب بالدوري السلوفيني وهو حارس مميز لكن يعاب عليه التردد عند الخروج لمواجهة العرضيات وهنا يبرز دور مصطفي محمد رأس حربة الفراعنة في استغلال إجادته لألعاب الهواء ومحاولة التسجيل من ضربات الرأس.

وفي الخط الخلفي يتواجد الظهير الأيمن موريرا المحترف بالدوري الأمريكي وهو ظهير مميز هجوميا لكن يعاب عليه ضعف التغطية الدفاعية الأمر الذي قد يكون ميزة لمنتخبنا في وجود عمر مرموش أو محمود حسن تريزيجيه وكلاهما مميز مهاريا.

وبالنسبة لقلبي الدفاع يوجد لوجان كوستا صخرة دفاع فياريال الإسباني وهو مدافع من طراز عالمي وبجواره غالبا روبرتو لوبيز وهو أقل بكثير من زميله ويعاب عليه البطء وهو ما قد يستغله محمد صلاح في اختراق العمق الدفاعي للمنافس.

والأزمة ستكون في مركز الظهير الأيسر حيث قد يدفع المدرب بوبيستا بديلان تافاريس وهو في الأساس ليس بمركزه لذا فهذا المركز هو ثغرة للرأس الأخضر.

وفي وسط الملعب لا خلاف على الثنائي كيفين بينا وديروي دوراتي فالأول يلعب في روسيا والثاني ببلغاريا لكن المشكلة تكمن في اللاعب الثالث في ظل غياب النجم الكبير رودريجيز المحترف بتركيا وربما سيميل المدرب للدفع بجواو فيرنانديز المحترف بالبرتغال علما بأن مركزه الأساسي هو جناح لكنه يجيد اللعب أيضا بمركز "8".. وعموما فإن خط وسط الرأس الأخضر قوي ومتماسك ويتميز بالقوة البدنية العالية للاعبيه.

وفي الخط الهجومي – أقوى خطوطهم – سيكون غياب تكسيرا وبيبي مؤثرا للغاية حيث لم يتبق أمام المدرب من الأعمدة الأساسية سوي رايان مينديز الجناح الهجومي الخطير المحترف بالدوري التركي وهو لاعب مهاري وسريع ومزعج للغاية وقد يلعب الثنائي ويلي سيميدو وفابريسيو جارسيا لإكمال المثلث الهجومي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز