عاجل
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

المخرجة تهاني راشد في ضايفة "كايرو فيلم فاكتوري"لمناقشة "تحديات صناعة الأفلام التسجيلية"

تستضيف منصة "كايرو فيلم فاكتوري"ضمن سلسلة محادثات "Cairo Film Factory Talks" المخرجة القديرة تهاني راشد في لقاء خاص لمناقشة التحديات الأخلاقية والعملية التي تواجه صانعي الأفلام التسجيلية في بناء علاقة مع أبطال أفلامهم.



 

واللقاء سينعقد يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر في "دوار"،وسط القاهرة،ولمشاركة مفتوحة لصناع الأفلام والفنانين البصريين،مع ضرورة التسجيل المسبق بحلول يوم 6 سبتمبر.

 

وتتمتع تهاني راشد بسيرة مهنية متميزة في عالم صناعة الأفلام التسجيلية،حيث وُلدت في القاهرة عام 1947،ودرست الفنون الجميلة في جامعة مونتريال بكندا،وبدأت مسيرتها كمخرجة في المركز القومي للفيلم في كندا،حيث أخرجت نحو عشرين فيلمًا،من بينها: "من أجل التغيير" 1973،و"الإخوة الأعداء"1979،و"حالة طوارئ! حالة حرجة" 1999،وعادت إلى مصر عام 2004 لتواصل إنتاج أفلام حققت نجاحات كبيرة على الصعيدين المحلي والدولي،منها "أربع نساء من مصر" 1997،و"البنات دول" 2005،و"جيران" 2007.

 

وتُعد أفلامها شهادة على قدرتها الفائقة في استكشاف العلاقات الإنسانية وتعقيداتها،وحازت على جوائز مرموقة،منها جائزة التميز في مهرجان ياماجاتا الدولي للأفلام الوثائقية باليابان،وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية.

 

من جهتها،تعتبر "كايرو فيلم فاكتوري" منصة مستقلة تهدف إلى توفير مساحة للتواصل والتعاون بين صانعي الأفلام الجدد والمحترفين،وتبادل الخبرات والمهارات،واستكشاف التحديات والبدائل في صناعة الأفلام. تهدف المنصة إلى دعم وتعزيز صناعة الأفلام المستقلة في مصر والمنطقة العربية من خلال سلسلة من اللقاءات والورش والفعاليات المختلفة.

وسيقدم اللقاء فرصة فريدة للمشاركين للتفاعل مع تهاني راشد ومناقشة طرق بناء الثقة مع الشخصيات في الأفلام التسجيلية،بالإضافة إلى تبادل الخبرات والاستراتيجيات في هذا المجال الحيوي من صناعة الأفلام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز