عاجل
الخميس 22 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

للباحث د. أيمن بدر

"الدلالة السياقية للتركيب القرآني" رسالة دكتوراه بكلية دارالعلوم جامعة القاهرة

حصل الباحث أيمن بدر عبدالباري عبدالفتاح، على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف في النحو والدلالة اللغوية من كلية دارالعلوم جامعة القاهرة، عن رسالة بعنوان: الدلالة السياقية للتركيب القرآني.. دراسة نحوية دلالية.



تناولت الدراسة التي أشرف عليها العالم الأستاذ الدكتور مصطفى أحمد عبدالعليم بخيت، الأستاذ بقسم النحو والصرف والعروض بكلية دارالعلوم جامعة القاهرة، دلالة الأدوات والحروف في القرآن الكريم.

 

ناقش الباحث في موضوع الرسالة العالمان الأستاذ الدكتور مفرح السيد سعفان، أستاذ النحو والصرف والعروض بكلية الآداب جامعة المنوفية، والأستاذ الدكتور محمد كمال مهدي، الأستاذ بقسم النحو والصرف والعروض بكلية دارالعلوم جامعة القاهرة.

 

واستعرض الباحث خلال رسالته علاقة علم النحو بالدلالة من خلال كلام المفسرين عن دلالة السياق في تفاسيرهم، وأيضا دلالة السياق لغة، ودلالة سياق المقال والحال عند علماء اللغة القدامي والمحدثين، ودلالة الإحالة في السياق، من خلال قرائن إحالية متمثلة في إحالة الاسم المظهر والضمير واسم الإشارة، ودلالة الاسم الموصول، ودلالة الجملة الاسمية والجمل المنسوخة بالفعل والحرف ودلالة جملة الفعل المضارع والماضي وفعل الأمر.

كما استعرض الباحث د.أيمن بدر دلالة المنصوبات متمثلة في دلالة المفعول به والمفعول لأجله والمفعول فيه والحال ودلالة السياق على التمييز أو غير ذلك، ودلالة الأداة متمثلة فى أداة الاستفهام و(ال) المعرفة والعطف وأحرف العطف والجر والسببية الملحوظة، ودلالة الاسم الجامد متمثلا في دلالة اسم الذات واسم المعنى.

 

كما تناول البحث دلالة الأساليب النحوية متمثلة في أسلوب الاستثناء والتعجب والتفضيل والنداء والقسم والشرط، ودلالة الصيغ الصرفية متمثلة في صيغة الفعل الماضي والمصدر واسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغة المبالغة وصيغ الجمع.

 

كما استعرض الباحث عوارض التركيب في دلالة التقديم والتأخير في الجملة الاسمية والفعلية وعلى مستوى العمد والفضلات، وعوارض التركيب في دلالة الحذف في الجملة الاسمية والفعلية وأسلوب الشرط والفضلات.

 

وفي نهاية البحث تناول مراعاة الزمان والمكان، وأثر ذلك في دلالة السياق.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز