عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

محافظ القاهرة: نسعى لتحويل المناطق التاريخية لمتحف مفتوح لجذب الاستثمار السياحي

ابراهيم صابر محافظ القاهرة
ابراهيم صابر محافظ القاهرة

أكد محافظ القاهرة الدكتور إبرهيم صابر اليوم الأحد أن المحافظة تسعى لتحويل المناطق التاريخية لمتحف مفتوح لجذب الاستثمار السياحي بالتعاون مع عدة جهات دولية ووزارات السياحة والأثار ، والثقافة ، والإسكان ، والتخطيط العمرانى وعدد من الأجهزة الحكومية..



 

قائلا : "إن مشاركة الجهات الدولية بفاعلية وكشريك استراتيجي في مجال السياحة الثقافية يمثل قيمة مضافة ونجاحًا جديدًا في هذا التعاون المشترك ويعيد إحياء هذه المنشآت الأثرية ويحافظ عليها للأجيال القادمة".

جاء ذلك خلال مشاركة محافظ القاهرة اليوم الاحتفال بالشراكة المصرية الأمريكية في قطاع السياحة والتراث الثقافي "مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية" بحضور الدكتور أحمد فؤاد هنو وزيرالثقافة، يمنى البحار نائبا عن وزير السياحة والآثار، هيرو جارج سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، شون چونز رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، المهندس أشرف منصور نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، وعدد من قيادات الوزارة والمحافظة والمجلس الأعلى للآثار والسفارة الأمريكية. وقال محافظ القاهرة : إن الاحتفال يعبر عن تغير منهج تطوير الآثار بالتعاون مع كبار الجهات الدولية لتحقيق تنمية مستدامة لتلك المواقع والاستفادة منها كمناطق تاريخية سياحية تلعب دوراً هاماً في تنمية الأنشطة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والفنية ..موجها الشكر لوزارتى السياحة والآثار والثقافة على جهودهما الملموسة للحفاظ على التراث بالعاصمة.

وأضاف صابر: إن العمل بمحافظة القاهرة يتم على محورين الأول هو الحفاظ على التراث من خلال تطوير القاهرة التاريخية عامة وبما يشمله كذلك من تطوير القاهرة الفاطمية والقاهرة الخديوية ، والثاني هو تحقيق التنمية والتطوير واستكمال مشروعات البنية التحتية..مشيرا إلى أن القاهرة تعمل حاليًا على إعادة التخطيط بشكل استراتيجي متكامل، ومن ذلك إزالة المناطق العشوائية في العديد من مناطق القاهرة التاريخية، حيث يجري العمل في الوقت الراهن في مناطق باب النصر وباب زويلة بهدف تطويرها. وثمن جهود التعاون للحفاظ على تراث محافظة القاهرة من خلال المشاركة المصرية الأمريكية في قطاع السياحة والتراث الثقافي في عدد من المواقع الأثرية بالقاهرة والتاريخية بعد تطويرها والتي شملت ثماني مواقع ضمن مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية على مستوى محافظة القاهرة من بينها تكية تقي الدين البسطامي والبيمارستان المؤيدي .. متطلعًا للمزيد من التعاون في مختلف المجالات المتعلقة بحماية التراث بالقاهرة مستقبلًا. وأشار إلى أنه تلقى توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي عند تكليفه بمهام منصبه الجديد كمحافظ للقاهرة بالعمل على بذل الجهد لتحقيق نقلة نوعية بالعاصمة بهدف وضع القاهرة في المكانة اللائقة بها بين عواصم العالم ، "حيث نفخر جميعاً بأن القاهرة التي جاوز عمرها 1055 عاماً توسعت جغرافيًا وسكانيًا منذ تأسيسها في 6 يوليو 969 ميلادية وحتى اليوم".

وأوضح أن اهتمامات الدولة تأتى للحفاظ على القاهرة التاريخية بما تجمعه من حضارات من عصور مختلفة، ووفقاً لتوجيهات القيادة السياسية ؛ لتنفيذ التنمية المستدامة الشاملة في "رؤية مصر 2030"، وتحقيق أهدافها المتنوعة للارتقاء بجودة حياة المواطنين وتحسين مستوى معيشتهم ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، وتعزيز الاستثمار السياحي.  وأكد محافظ القاهرة أنه لايزال هناك العديد من المواقع الأثرية بالقاهرة الجاهزة للتطوير والتعاون .. قائلا : "نؤكد أننا جميعًا مستعدون وجاهزون لتنفيذ خارطة التنمية وتحقيق كافة النتائج المستهدفة في مجالات تطوير السياحة الثقافية بشكل متكامل".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز